close
أخبار سوريا

اول ظهور لبشار الاسد بعد تعافيه من الكـ.ـورونا

أول تصـ.ـريح لبشار الأسد عقـ.ـب تعافـ.ـيه من كـ.ـورونا وخروجه من الحـ.ـجر الصحـ.ـي

تحدث الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الثلاثاء خلال اجتماع حـ.ـكومي، عن أسباب تراجـ.ـع سعر صرف العملة السورية أمام الدولار في الفترة الماضية.

وقال الرئيس السوري، خلال اجتماع هو الأول منذ تعـ.ـافيه من فيـ.ـروس كـ.ـورونا، إن “انهـ.ـيار العـ.ـملة السورية معركة تدار من الخارج، وتستلزم وقوف المواطنين مع الدولة”.

ودعا الأسد إلى معاقـ.ـبة التجـ.ـار الذين يستفيدون من انهـ.ـيار الليرة السورية، مشددا على أن “ارتفـ.ـاعات الأسعار في غضون ساعات غير المنطقية ولا مبرر لها ويجب التعامل معها على أنها معـ.ـركة”.

وأضاف: “إذا لم يقف المواطن إلى جانب مؤسـ.ـسات الدولة في هذه الحـ.ـرب ستخسر المؤسسات”. وأكد الرئيس السوري على أهمية توعـ.ـية المواطن في هذه المرحلة.

وقال: “أدوات العـ.ـدو أصبحت واضحة لنا ومن خلال وضوحها ومعرفة الآليات التي استخدمت قمنا باستخدام آليات معاكـ.ـسة. يجب توعية المواطنين على أن ما يحصل الآن بالنسبة لسعر الصرف لا يقل أهمية عن المـ.ـعركة العسـ.ـكرية لاستقـ.ـرار البلد”.

وشهدت العملة السورية تقـ.ـلبات حـ.ـادة في الفترة الماضية، حيث بلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء في منتصف مارس مستوى 4730 ليرة، لكنه عاد للتراجع ليتم تداول العـ.ـملة الأمريكية في الفترة الراهـ.ـنة عند 3800 ليرة، وفقا لمواقع إلكترونية غير رسمية.

 نص حديث الأسد:

“بعد الحـ.ـجر من الطبيعي أن يكون اللقاء الأول للرئيس مع السلطة التنفيذية في سوريا، هذا هو الشيء الطبيعي.

لأن هذه السـ.ـلطة تمس مصالح المواطنين بكل تفاصيلها، هذه المرحلة كانت الأغنى في الحوار بيننا من خلال القـ.ـرارات التي صدرت أو من خلال المراسيم التي كانت مركزة نحو تخفـ.ـيف الأعباء عن المواطنين بشكل عام، من خلال الخطوات التي تم تنفيذها سواء كانت تشـ.ـريعية أو تنفـ.ـيذية على الواقع.

لا يوجد شي مستحيل لا يعني أننا قادرين على حل كل المـ.ـشاكل، نستطيع دائما أن نحل جزء من المشـ.ـاكل.

وبنفس الوقت، بما أن المـ.ـشاكل دائما على المواطن هي نتيجة لتـ.ـراكم المـ.ـشاكل، وعندما لا نستطيع اليوم أن نحل مشـ.ـكلة معينة، نستطيع أن نحل مشـ.ـاكل أخرى تخفـ.ـف عن المواطن.

وسأعطي مثالا على ذلك وهو سعر الصرف، الذي نعيشه حاليا، سعر الصرف معـ.ـركة تمكنا من تحقيق انجازات لم نستطع تحقـ.ـيقها سابقا.

وربما لها علاقـ.ـة بالظـ.ـروف ولها علاقة بعوامل كثيرة ولكن أهم عامل في هذه الحالة هو الإرادة، لا يكفي أن نقول لا يمكن، في مرحلة ما يمكن أن نوجد حل وبما أنها معـ.ـركة بل إنها حـ.ـرب فقد ربحـ.ـنا بعض المعـ.ـارك.

ومن يومين بدأ الضـ.ـخ المـ.ـعاكس من قبل الأعـ.ـداء، ربحـ.ـوا (الأعـ.ـداء) بعض المعـ.ـارك قبل الظهر وربحنا بعض المـ.ـعارك بعد الظهر.

الخـ.ـطأ في هذه الحالة أو في هذا النوع من المعـ.ـارك أو هذا المثال أن يعتقد الناس.

سواء كان مسـ.ـؤولا أو أي مواطن أن هذا الموضوع هو موضوع إجرائي، الموضوع أوسع هناك مضـ.ـاربين هناك مستفيدين من جانب.

هناك معـ.ـركة تقاد من الخارج أصبحت أدواتها واضحة لنا ومن خلال وضوحها ومعرفة الآليـ.ـات التي استخدمت قمنا باستخدام آليات معاكـ.ـسة.

يجب توعـ.ـية المواطنين على أن ما يحصل الآن بالنسبة لسعر الصرف لا يقل أهمية عن المعـ.ـركة العسـ.ـكرية لاستقـ.ـرار البلد.

لذلك فإذا لم يقـ.ـف المواطن مع مؤسـ.ـسات الدولة في هذه الحـ.ـرب فستـ.ـخسر المؤسـ.ـسات مهما قمنا من إجـ.ـراءات فارتـ.ـفاع سعر الصـ.ـرف صباحا لا يبرر ارتفاع الأسعار مساء.. هذه نقـ.ـطة أساسـ.ـية لا يمكن تبـ.ـريرها ولا يمكن القـ.ـبول بها.

ارتفـ.ـاع سعر الصرف كان غير منطـ.ـقي وانخـ.ـفاضه كان غير منطـ.ـقي.

كل تاجر يستفيد في هذه الفترة الزمنية القصيرة فهو لـ.ـص”.

………………………………………………………………..

هــــــام…تحركات دولية لإزاحـ.ـة بشار الأسد عن السـ.ـلطة في سوريا

أشار معـ.ـارض سوري إلى وجود تحركات دولية مكـ.ـثفة، للوصول إلى صيغة مشتركة بين الدول، تهدف لإزـ.ـاحة رأس النـ.ـظام في سوريا “بشار الأسد” عن السـ.ـلطة.

وقال المعارض”ميشيل كيلو” في منشور له عبر موقع “العربي الجديد”،  إلى وجود تحركات دولية لإزاـ.ـحة “الأسد”!!

وأضاف “على الصعيد الدولي، تتحرك دول أوروبية عديدة، وتتحرّك الولايات المتحدة، بكونغرسها (مجلسي النواب والشيوخ) وبإدارتها، نحو تدعيم جهدنا وكفـ.ـاحنا للتحـ.ـرر من نظام الأسد”.

ودعا إلى ضرورة تحرك القوى والشخصيات الثورية بالتوازي مع التحركات الدولية، ووضع الخـ.ـلافات الحزبية والفئوية والشخصية جانباً، مبيناً أن تلك الخـ.ـلافات تعتبر أحد العوامل التي أغلقت الدرب نحو حرية السوريين.

وشدد على ضرورة أن تتوحد جهود السوريين عامةً نحو هـ.ـدفٍ واحد، مشيراً أن استمرار الوضع على ما هو عليه الآن لن يؤدي إلى إسقـ.ـاط الإسـ.ـلاميين وحدهم، ولا الديمقراطيين وحدهم ولا القوميين وحدهم، ولا اليساريين وحدهم.

وأضاف المعارض السوري: “إذا لم نتدارك ما يحصل فإن جميع تلك التيـ.ـارات ستسقـ.ـط في معـ.ـركة المسؤولية الوطنية”، على حد قوله.

كما اعتبر “كيلو” أن مسألة إسقـ.ـاط النظام الوحـ.شي المدعوم من قوة إقليمية وأخرى دولية متوحـ.ـشة مثله وأكثر، لن تتم إلا إذا اقتنعت الدولتان المعنيتان بأن السوريين يملكون من القوة ما يصـ.ـد محاولتهما لفرض إرادتهما على الشعب السوري.

…………………………………………..

الجامعة العربية توجه ضـ.ـربة قـ.ـوية لبشار الأسد ونظامه

حسم الأمين العام المساعد للجامعة العربية “حسام زكي” الجدل بخصوص عودة النظام إلى شغل مقعد سوريا في المجلس، وذلك بعد إطـ.ـلاق عدد من الدول مبادرات بهذا الخصوص بالتنسيق مع روسيا.

وأوضح زكي أن مجلس الجامعة ناقش في وقت سابق خلال جلسة على مستوى الوزراء هذا الملف، إلا أنه لم يحدث توافقاً على اتخاذ القرار بفـ.ـك تجـ.ـميد عضوية النظام.

وأكد أنه منذ ذلك الاجتماع الذي جرى قبل عامين لم يحدث أي اخـ.ـتراق جديد في المواقف العربية حتى الآن، مشيراً إلى أن التصريحات التي يطلقها بعض وزراء الخارجية العرب تعبر عن وجهة نظر دولهم فقط.

وأضاف في حديث لقناة “الغد” الأردنية أن تلك التصريحات تدور حتى الآن في وسائل الإعلام فقط، ولا يوجد تحرك فعلي في مجلس الجامعة يترجم تلك الأقوال إلى قرار ملموس بفك تجـ.ـميد عضوية سوريا.

وأشار إلى أن النظام السوري لم يبد في أي وقت من الأوقات ترحيب بعودته إلى الجامعات لاعتبارات سياسية وذاتية، ولم يطلق أي تصريح إيجابي في هذا الاتجاه، مشدداً على أن هذا القرار بحاجة إلى توافق من الدول الأعضاء.

…………………………………………………………..

أمريكا تعلن عن شـ.ـرطين إضافيين للاعتراف بالأسد في سوريا والانتخابات الرئاسية المقبلة مضـ.ـيعة للوقت

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، عن شـ.ـرطين جديدين لها للقبول بأي تسـ.ـوية وحل شـ.ـامل للأزمـ.ـة في سوريا، أو أي حكومة مستقبلية ستقود البلاد.

الشـ.ـروط الأمريكية الجديدة جاءت على لسان المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جويل رايبورن”، في مقابلة له مع قناة العربية الحدث.

وردَ رابيورن على سؤال حول إمكانية تطـ.ـبيع واشنطن للعلاقات مع نظام الأسد، اعتماداً على تصريح سابق للمبعوث السابق في سوريا “جيفري”.

ردً رايبورن قائلا: إن ما كان يريده جيفري من تصريحاته تلك، هو الإشارة أن علاقات الولايات المتحدة مبنية على سلوك الحكومة السورية وليس على أشخاص”.

مجددا أن لدى بلاده شـ.ـروطا صـ.ـارمة لابد لحكومة نظام الأسد أن تلـ.ـتزم بها، حتى يتم الاعـ.ـتراف بها من قبل الولايات المتحدة.

وشـ.ـدد رايبورن أن من دون تحقيق تلك الشـ.ـروط لن يتم الاعـ.ـتراف بحكومة الأسد أو أي حكومة ستأتي بعدها لامن قبل الولايات المتحدة ولامن غيـ.ـرها.

وحول الشـ.ـروط الأمريكية الجديدة للأسد، قال المبعوث الأمريكي إن على نظام الأسد تسليم كامل ترسـ.ـانته الكيـ.ـماوية بشكل حقيقي وليس كما حصل المرة الأولى، كما لابد من محاسـ.ـبة مرتكـ.ـبي جـ.ـرائم الحـ.ـرب.

كما جدد رايبورن شـ.ـروط بلاده السابقة للاعـ.ـتراف بحكومة نظام الأسد أو أي حكومة مستقبلية في دمشق، وهي أن تنـ.ـهي دمشق أي علاقة مع إيران راعـ.ـية الإرهـ.ـاب وجيـ.ـشها.

كما وتتـ.ـوقف حكومة النظام السوري، عن العـ.ـداء على دول الجوار وأن تتيح ظـ.ـروفا ملائمة وحقيقية لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

واعتبر رايبيرن أن الانتخابات الرئاسية المقبلة في سوريا 2021، مضـ.ـيعة للوقت ولاسيما أن المجتمع الدولي لن يعترف بها.

وقال إن “الانتخابات الوحيدة التي ستحظى بالشرعية هي الانتخابات التي ستتم تحت إشراف الأمم المتحدة و وفقاً للقرار الأممي 2254”.

متابعات_تركيا نيوز بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى