أخبار سوريا

في ” عيد الصحفيين ” .. مخـ.ــ.ـابرات بشار الأسـ.ــ.ـد تعـ.ــ.ـتقل صحافياً موالياً بسبب ” منشور فيسبوك “

تركيا نيوز بالعربي

قالت وسائل إعلام موالية الأحد، إن السلطات “اعتـ.ـقلت الصحفي رضا الباشا في يوم عيد الصحفيين”.

وأشارت المصادر الموالية إلى أن الباشا أوقف في حلب يوم السبت “بالتزامن مع يوم الصحافة السورية، الذي يحتفل به اتحاد الصحفيين في هذا اليوم من كل عام”.

واعـ.ـتقل الباشا من منزله “على خلفية منشور في حسابه بفيسبوك” ولم تعلم الجهة التي أوقفته.

وسبق أن رفعت دعاوى قضائية ضد الباشا، كما أنه موقف عن العمل الإعلامي في سوريا بأمر من وزير الإعلام السابق رامز ترجمان مايزال سارياً في عهد الوزير الحالي عماد سارة.

والباشا مراسل سابق لقناة الميادين، ومعروف بمواقفه شديدة الموالاة لبشار الأسد وجيشه، إلا أنه يتجرأ أحياناً وينتقد بعض جوانب الفساد والفاسدين الصغار في سوريا.

إقرأ أيضا : بشـ.ـرى سارة للسوريين والعرب في تركيا وبدعم من الهـ.ـلال الأحمر

أعلن الهـ.ـلال الأحمر التركي بدء التسجيل على مساعدات الأطفال حديثي الولادة للعوائل السورية والتركية المقيمة في إسطنبول.

وقالت جمعـ.ـية اللاجـ.ـئين عبر فيسبوك، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، إن الهـ.ـلال الأحمر التركي سيبدأ بتوزيع “سلة الطفل” للعوائل المحتاجة والتي لديها طفل بعمر 0 – 4 أعوام.

وأضافت أن السلة تحتوي على مستلزمات الطفل الأساسية وفقاً لوزنه (7 – 13 كيلو غراماً).

واشترطت منظمة الهـ.ـلال الأحمر التركي على العائلات الراغبة بالاستفادة من المساعدات أن تكون مقيمة في مدينة إسطنبول، ولم يسبق لها أن حصلت على “سلة الطفل” من قبل.

إقرأ أيضا : عاجل : بيان للحكومة التركية حول أنباء توزيع اموال للسوريين

ترجمة وتحرير تركيا نيوز بالعربي

أصدرت الحكومة التركية بيانا على لسان وزيرة الأسرة والعمل التركية (زهرة زمرد سلجوق)، بشأن الادعـ.ـاءات الغير صحيحة المتداولة حول تقديم الوزارة مسـ.ـاعدات مـ.ـالية للسوريين على نفـ.ـقت الحكومة التركية في ظل جـ.ـائحة كـ.ـورونا على غرار المواطنين الأتراك

وبحسب ما ترجمت تركيا نيوز بالعربي نقلا عن صحيفة “سوزجو” التركية قالت الوزيرة “سلجوق” إن إدعاءات حزب الجيد بشأن منح وزارة الاسرة والعمل السوريين مبالغ مالية كغيرهم من الأتراك غير صـ.ـحيحة تمام .

و أضافت سلجوق ان وزارة الاسرة والعمل ان السوريين يتلقون مسـ.ـاعدات من الاتحـ.ـاد الأوروبي ومنـ.ـظمة الأمم المتـ.ـحدة للطفولة وبرنامج الغذاء العالمي ونحن من نشرف على توزيع هذه المسـ.ـاعدات .

وقالت الوزيرة نحن لا نمنح السوريين أية مبالغ من مساعدات الأتراك المالية واننا فقد نشرف على توزيع المـ.ـساعدات الاوروبية للسوريين فقط.

إقرأ أيضا : جمعية تركية تنظم مشروعا ل 300 طفلة سورية

قدمت جـ.ـمعية تركية خدمات تصفيف الشعر لـ 300 طفلة سورية معظمهن يتيـ.ـمات، ليعشن طفولتهن التي مضت في الحـ.ـرب.

والخدمة مقدمة من جمعية “ابتـ.ـسم من أجل الأطفال” الدولية، بالتعاون مع هيئة الإغاثة الإنسانية التركية، لطفلات في منطقة جرابلس الواقعة في نطاق عملية “درع الفـ.ـرات” شمالي سوريا.

وفي حديث للأناضول، قالت مديرة مشروع تصفيف الشعر لدى الجمـ.ـعية تولاي غوك تشيمن، إن المشروع الحالي يأتي بنسخته الثالثة شمالي سوريا.
وأضافت أن الجمعية أهـ.ـدت الطفلات كتاب “قصص مليئة بالأمل”، ومجموعة للعناية الشخصية.

وأشارت غوك تشمين، إلى أن خدمة تصفيف الشعر تأتي في ظروف استثنائية، وسط تدابير الوقـ.ـاية من فـ.ـيروس كـ.ـورونا.

وبيّنت أن مجموعة من متطوعات الجمعية، استقبلت الطفلات اليتيمات وسط هذه التدابير، حيث وزعت كمامات لهن، وعقّمت أيديهن، مع الحفاظ على مسافة التباعد الاجتماعي.
وقالت إن المشروع يهدف لتذكير الأطفال في مناطق الحـ.ـروب والصـ.ـراعات بطفولتهم.

بدورها أعربت الطفلة تهاني أحمد (10 أعوام) عن سعادتها الكبيرة في تجديل وتصفيف شعرها، مقدمة شكرها للقائمين على المشروع.

واستطاع الجيـ.ـش التركي، عبر عملية “درع الفرات” التي أطـ.ـلقها في 24 أغسطس/ آب 2016، تطهير مساحة 2055 كيلومترا مربعا من الأراضي شمالي سوريا، من الإرهـ.ـابيين.

وجرى مع نهاية العملية في 29 مارس/ آذار 2017، تحرير مدينة جرابلس الحدودية، مرورا بمناطق وبلدات مثل “جوبان بي” (الراعي) و”دابق” و”اعزاز” و”مارع”، وانـ.ـتهاء بمدينة الباب التي كانت معـ.ـقلا لتنـ.ـظيم “داعـ.ـش” الإرهـ.ـابي

المصدر : شبكة شام

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى