close
منوعات

عاجل الكشف عن عدد السوريين الذين قـ.ــ.ـتلوا في انفـ.ــ.ـجار مرفأ بيروت ؟

تركيا نيوز بالعربي

نعـ.ـى ناشطون سوريون شبانا سوريين كانوا ضمن ضـ.ـحايا الانفـ.ـجار الضخم الذي ضـ.ـرب بيروت أمس الثلاثاء.

وقال ناشطون إن كلاً من الشبان ” عبد الحميد السالم” من أبناء مدينة الطبقة والشاب “فادي حسين الربيع “من بلدة الحوايج شرق دير الزور، والشاب “أيمن مصطفى الحمصي” من بلدة إزرع بريف درعا، ومهيب خلوف محمد الخلوف” من بلدة السوسة بريف دير الزور الشرقي، وأيمن حميش من محافظة الرقة قتـ.ـلوا جراء الانفجـ.ـار الذي وقع في مرفأ العاصمة اللبنانية، ويرجح وجود سوريين آخرين من بين ضـ.ـحايا التفجـ.ـير لم يعلن عنهم بعد، كما يوجد بين ضـ.ـحايا التفـ.ـجير أشخاص من جنسيات عديدة.

وسقط نحو مئة قتـ.ـيل وأربعة آلاف جـ.ـريح في انفـ.ـجار بيروت.

و قال الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني، جورج كتانة، إنه يتم توزيع المصـ.ـابين على مستشفيات لبنان.

وعبر حسابه على “تويتر”، أعلن الصليب الأحمر اللبناني أنه تم استحداث مراكز فرز وإسعاف أولي للحالات الطفيفة والأقل خـ.ـطورة، وأضاف أن 75 سيارة إسعاف مدعمة بـ375 مسعفا تعمل على مساعدة ونقل جـ.ـرحى الانفـ.ـجار.

ويزيد انفجـ.ـار الثلاثاء من أوجاع بلد يعـ.ـاني، منذ أشهر، من أزمة اقتـ.ـصادية قاسية واستقطاب سياسي حـ.ـاد، في مشهد تتداخل فيه أطراف إقليمية ودولية.

المصدر : الجسر

إقرأ أيضا : تنبـ.ـيه مهم بشأن هوية الحـ.ـماية المـ.ـؤقتة “كميلك” للاجـ.ـئين السوريين في تركيا

أصدرت “الإدارة العامة للهجرة التركية”، تنـ.ـبيهًا للاجئين السوريين في تركيا بشأن تحديث بيانات هوية الحـ.ـماية المؤقتة “كمليك” الذي يهـ.ـدف التصدي لاحـ.ـتكار السـ.ـماسرة وتجنـ.ـيب السوريين الحاجة إليهم.

ويتطلب حجز الموعد وفق التحديث الجديد، إدخال رقم هاتف صحيح ليتمكّن صاحب الطلب من الانتـ.ـقال إلى المرحلة التالية عقب إدخال “كود” يصل برسالة نصية إلى رقم الهاتف المُدخل.

وحدّدت “الهجرة التركية” عدد المواعيد التي يمكن الحصول عليها عبر الرقم نفسه بـ 3 فقط، ما يحول دون تمكّن السماسرة أو الوسطاء من حجـ.ـز مواعيد عشوائية وبيعها في وقت لاحق للسوريين.

ومن المتوقع أن تصدر خلال الأيام القادمة قرارات أخرى من شأنها منح تسهيلات للاجئين السوريين، خاصةً فيما يتعلق بتجديد الإقامة وشرط صلاحية جواز السفر.

وكان مدير مخيم نيزيب في ولاية غازي عنتاب، جلال دمير، كشف الأسبوع الماضي في منشور عبر “فيسبوك”، أن الحكومة التركية تعمل حاليًا على استبدال الإقامات السياحية بأخرى “إنسانية” للسوريين.

وأشار “دمير” إلى أن الإقامة الإنسانية تُمنح للأشخاص الفاقدين لإمكانية العيش في بلادهم، وهي تندرج ضمن إطار اتفاقية الأمم المتحدة الموقعة في جنيف عام 1951 من قبل 130 دولة إحداها تركيا.

وعقدت اللجنة السورية التركية المشتركة، الأربعاء، قبل الماضي؛ اجتماعًا مع الإدارة العامة للهجـ.ـرة، تناول أوضاع السوريين والمشـ.ـكلات العامة التي تواجـ.ـههم.

المصدر : الدرر الشامية

اقرأ أيضا : ألمانيا تعلن عن خبر صـ.ــ.ـادم بشأن “لمِّ شمل” عائلات اللاجـ.ـئين

كشفت وزارة الخارجية الألمانية، ،عن أزمـ.ـة جديدة تواجه اللاجـ.ـئين الذي ينتظرون لمَّ شملهم مع عائلاتهم.

وذكرت وزارة الخارجية أن جائحة كورونا أدت إلى تراجع في أعداد التأشيرات الممنوحة بهدف “لم شمل العائلات” الموجودة في الخارج مع أقاربهم المقيمين في ألمانيا.

وقالت الوزارة في رد منها على سؤال حول هذا الموضوع من وكالة الأنباء الألمانية إن عدد التأشيرات الخاصة بهذا الغرض، التي أصدرتها البعثات الدبلوماسية لألمانيا في الخارج، بلغ 2753 تأشيرة في الفترة بين آذار/مارس وحزيران/ يونيو الماضيين.

وكان عدد التأشيرات التي صدرت لهذا الغرض في الفترة بين 2016 حتى 2019، يتجاوز دائما الـ100 ألف تأشيرة سنويا، وفقا لما نشره موقع “مهاجر نيوز”.

وأضافت الوزارة أن “مكاتب الجوازات والتأشيرات التابعة للعديد من البعثات الدبلوماسية لم تتمكن من العمل منذ جـ.ـائحة كـ.ـورونا إلا بشكل مقيد أو طارئ بسبب قيود السفر وحظر الطيران وقيود الحياة العامة المرتبطة بالجائحة في أوطان العائلات”.

وكانت ألمانيا ودول أخرى في الاتحاد الأوروبي فرضت حظر دخول واسع النطاق بالنسبة لمواطني الغالبية العظمى من الدول غير المنتمية إلى التكتل، وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا.

وجدير بالذكر أن الكثير من تأشيرات الدخول التي تمت الموافقة عليها قد انتهت صلاحياتها بسبب قيـ.ـود السفر. إذ غالبا ما تكون صلاحية التأشيرة ثلاثة أشهر فقط. لهذه الحالات، هناك إمكانية “إعادة النظر”، لفحص تأشيرة الدخول ثانية، على أن يتم ذلك خلال شهر واحد.

وبحسب “اتفاقية دبلن” للاتحاد الأوروبي، يمكن لأي دولة عضو في الاتحاد الأوروبي التقدم بطلب للمّ شمل أي لاجـ.ـئ، إذا كان لديه أقارب في دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي. وما زال آلاف اللاجئين عالقين في الجزر اليونانية ومعظمهم من أفغانستان وسوريا والعراق.

المصدر : الدرر الشامية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى