close
أخبار سوريا

سوريا على موعد مع صيف ساخن للغاية وتغييرات كبرى قريبا ….

سوريا على موعد مع صيف ساخن للغاية وتغييرات كبرى قريبا ….

نشر موقع “العربي الجديد” تقريراً مطولاً تحدث خلاله عن صيف سـ.ـاخن بانتظار الملف السوري الذي عاد بقوة إلى المشهد السياسي الدولي في الآونة الأخيرة.

وأشار الموقع في مستهل التقرير إلى أن التطورات الحالية التي شهدها الملف السوري على الصعيد الدولي تشـ.ـي بتغييرات كبيرة قادمة في سوريا، وربما في بعض جغرافية البلاد لاسيما المنطقة الشمالية.

ولفت أن ما يجري حالياً في أروقة السياسة الدولية يشير إلى وجود استعدادات لتغيير المعادلات القائمة على كافة الأصعدة، خاصةً السياسية والجغرافية.

وأوضح الموقع أن تحـ.ـدي نظام الأسد وحلفائه الروس للمجتمع الدولي بإجراء انتخابات الرئاسة وفق الدستور الحالي للبلاد، وتمرير فوز بشار الأسد فيها، ربما يفسح المجال أمام التغيير في سوريا.

ونوه التقرير أنه على الرغم من أن السوريين توقعوا خروج قمة الرئيسين الأمريكي “جو بايدن” والروسي “فلاديمير بوتين” بصفقة جديدة بشأن سوريا، فإن علامات واضحة لم تخرج عن تلك القمة حول صفقة نهائية”.

وأضاف: “لم يخرج عن تلك القمة سوى حسم الموقف الأمريكي على لسان بايدن بقوله إن الأسد شخص غير موثوق به، ولا يمكن التعامل معه”.

وبحسب التقرير فإن الموقف الأمريكي يعني أن واشنطن لن توافق على الجهود الروسية الرامية لتعـ.ـويم الأسد من جديد بعد مساعدته في إنجاز تمرير الانتخابات بفوزه، غير المعترف به دولياً.

وأشار الموقع إلى أن مناقشة تطورات الأوضاع في سوريا كانت حاضرة بقوة قبل نهاية الشهر الفائت بيومين على طاولة وزراء خارجية دول التحالف الدولي لمكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب في العاصمة الإيطالية روما.

ونوه التقرير أن مؤتمر روما نال أهمية خاصة من قبل الإدارة الأمريكية، مشيراً إلى وجود لمـ.ـسات واشنطن في بنود بيانه الختامي المتعلقة بالشأن السوري.

وتحدث عن أن البيان الختامي لذلك المؤتمر شدد على دعم آلية إدخال المساعدات الأممية، وتهيئة مناخ عمليات دعم الاستقرار في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، بالإضافة إلى التركيز على ضرورة التوصل لوقف إطـ.ـلاق نـ.ـار شامل في كافة أنحاء البلاد.

وفي ضوء ما سبق، من الواضح أن الولايات المتحدة الأمريكية بدأت تتوجه للتفكير بشكل جدي بإنهاء الصـ.ـراع الدائر في سوريا منذ نحو عقد من الزمن والذهاب تدريجياً للمضي قدماً في عملية التسوية السياسية بموجب الصيغة التي يحملها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

واختتم الموقع تقريره بالحديث عن تأثيرات التطورات الجديدة المتعلقة بالملف السوري، مرجحاً أن لا تجد الأطراف جميعها نقاط التقاء في زحمة هذه المستجدات والمحطات المعـ.ـقدة والمتشـ.ـابكة.

وتوقع الموقع أن يستمر الخـ.ـلاف على طاولات التفاوض وفي الأروقة السياسية والدولية والإقليمية، الأمر الذي يعني مزيداً من التصـ.ـعيد للتفاوض بالنـ.ـار على الأرض.

ووفقاُ للتقرير فإن تعنـ.ـت الأطراف وتشـ.ـابك صيغ الحل وشبه استحـ.ـالة التفاهم، يشـ.ـي بـ”صيف سـ.ـاخن” ربما يحمل منعطـ.ـفاً أو منعطـ.ـفات لفرض معادلات جديدة، قد تغير مسار التعامل مع الملف السوري ومعطياته بشكل شبه جذري.

………………….

تسريبات خطيرة….صدام قريب بين بشار الأسد وبوتين والسبب !!!

أظهرت وثائق روسيّة أن الوضع في سوريا على وشك الانـ.ـفجار لأسباب كثيرة وهذا الأمر سيضـ.ـر بالمصالح الروسية في البلاد.

وبحسب الوثائق الروسية فإن أعداد المنتخبين السوريين لبشار الأسد في الانتخابات الرئاسية الأخيرة لا يتجاوز مليوني شخص.

بينما صرح موقع “رئاسة الجمهورية العربية السورية” على الإنترنت بأن عدد المنتخبين بلغ أضعاف الرقم المعلن من قبل الروس.

وبات بشار يشعر بقـ.ـوته، ويستثمر قـ.ـوته في تنـ.ـافس القـ.ـوة الروسية الإيرانية في سوريا، وتضـ.ـارب مصالحهما.

بعد زيارة المبعوث الخاص للرئيس الروسي، ألكسندر لافرينتيف والوفد المرافق له إلى رئيس النظام السوري بشار الأسد، اكتسبت أهميتها من توقيتها الحساس الذي أعقب جملة من الاحداث المترابطة والمتزامنة

كاجتماع دول التحالف في العاصمة الإيطالية روما قبل أيام، ولقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بنظيره التركي جاووش أوغلو في إنطاليا التركية، والتحضيرات الجارية على قدم وساق قبيل جولة مباحثات أستانة المكرسة لبحث الملف السوري في العاصمة الكازاخستانية، طرح السؤال: ماذا نقل مبعوث بوتين في زيارته إلى الأسد؟

وتأتي زيارة المسـ.ـؤول الروسي وفق خبراء ومحليين، في وقت تعاظمت فيه خطـ.ـورة الوضع الداخلي السوري «الكـ.ـارثي» والذي من الممكن أن يقود إلى انفجـ.ـارات جديدة داخل المجتمع السوري

لاسيما أن الجانب الروسي يملك وثائق تثبت أن مجمل من انتخب بشار الأسد في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، لا يتجـ.ـاوز عددهم مليونين ونصف المليون منتخب

ومن هنا استمدت زيارة المسـ.ـؤول الروسي إلى دمشق، أهميتها نظراً لما تحمله من رسائل ودلالات لجهة ضـ.ـرورة تحريك الملف السوري والبحث عن مخرج سياسي لاعتبارات كثيرة تتعلق بوجودهم وآفاق دورهم في المنطقة، وأيضاً جسامة الوضع الداخلي خـ.ـوفاً من انـ.ـهيار كامل.

اصـ.ـطدام روسي – سوري

هذه الأحداث المترابطة، والمتـ.ـزامنة مع زيارة لافرينتيف إلى دمشق، تستبق مفـ.ـاوضات أستانة، لذلك فإنها تصب وفق الخبير السياسي الذي تحدث لـ«القدس العربي» في إطار «إطلاع المبعوث الروسي بشار الاسد على الوضع، وإعلامه بما تنوي روسيا بحثه على طاولة مفـ.ـاوضات أستانة»

ووفق المتحدث أيضاً أن الروس موقفهم ووضعهم السياسي والميداني في سوريا يخـ.ـتلف عن الأمريكان الموجودين على مسافة عشرات آلاف الكيلومترات ولهم مئات الجـ.ـنود شرق الفرات والمنطقة الغنية بالنفط.

فالروس رغم انتصارهم عسكرياً في سوريا وسيـ.ـطرتهم على جزء من أراضيها بمشاركة النظام وإيران، إلا أنهم بعد انتصارها العسكري يرغبون في تحقيق مصالحهم الاقتصادية على أرض الواقع، وتريد موسكو أن تستثمر شركاتها في سوريا من أجل مصالحها الجيوسياسية والاقتصادية والعسكرية، ومن أجل مستقبل وجودها ودورها في الشرق الأوسط وإفريقيا.

ونقل البروفيسور عن مصادر روسية واسعة الاطلاع لـ القدس العربي أن موسكو تصـ.ـطدم دائماً مع النظام لعد.م وجود تعاون متبادل.

وأضاف الروس يدعمون الأسد وموقفه، لكن الأخير يتمرد عليهم لأنه يرى أن روسيا مضطرة لدعمه، وهو يلعب على وتر التنـ.ـافس بين روسيا وإيران ومن سيدعم أكثر، في وقت يعـ.ـاني فيه الروس من الجمود، ويجدون أنهم مضـ.ـطرون لإحداث أي اخـ.ـتراق في الملف السياسي ومفـ.ـاوضات أستانة للانتقال إلى مراحل أخرى متقدمة.

طبخة روسية – أمريكية

بالنسبة لآفاق الأز.مة الروسية رأى الخبير في الشؤون الروسية – السورية، أن هناك طبخة روسية – أمريكية ستنضج قريباً، و سيخرج الروس والأمريكان بتوليفة سياسية معينة، ويمكن أن يكون هناك حل سياسي ما قريب.

وأبدى المتحدث اعتقاده بأن الأمور قد نضجت الآن بسبب الحاح الجانب الروسي نتيجة تضـ.ـررهم من هذا السكون، وعدم إحراز أي تقدم بالملف السياسي، لذلك سيتم التركيز على موضوع اللجنة الدستورية خلال مفـ.ـاوضات أستنا كونها مدخل العملية السياسية من وجهة نظر روسيا، وهي لسيت كذلك إلا بقرار أمريكي – روسي».

وقال الروس يعرفون تمامًا أن الوضع في سوريا كـ.ـارثي ولا يمكن أن يستمر لأن النظام سينـ.ـهار بأي وقت بهذه الحالة، أو ربما تحدث انفجـ.ـارات جديدة في المجتمع السوري.

…………..

صويلو يتحدث عن إمكانية تجنيس نسبة كبيرة من السوريين في تركيا !!!!

لمح وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” إلى إمكانية تجنيس السوريين في المستقبل القريب، وذلك في تصريح له خلال مهرجان أفلام الهـ.ـجرة الدولي.

وقال صويلو، حان الوقت كي نصب تركيزنا على ما سيضيفه مهندس جيد أو طبيب جيد أو فنان جيد وعامل ماهر إلى حياتنا”.

وأشار الوزير التركي إلى أن العالم بأسره لم يكن يتوقع أن تحدث هـ.ـجرة واسعة بهذا الحجم.

تصريحات صويلو أثـ.ـارت حفيظة المعارضة التركية التي تعـ.ـارض سياسة الحكومة بما يخص السوريين، واعتبرت المعارضة التصريحات أنها تلميحات وإشارات قوية على استمرار الحكومة التركية بنهـ.ـجها في تجنيس اللاجئين السوريين على أراضيها.

واعتبر معارضون لسياسة حكومة العدالة والتنمية أن تصريحات صويلو يعني المزيد من التجنيس رغم ان الطبيب والمهندس والعامل الماهر باتوا في اوروبا حاليا وفق زعمهم.

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى