السوريين في تركيا

بشرى سارة لحاملي كرت الهـ.ـلال الأحـ.ـمر..بمناسبة عيد الاضـ.ـحى المبارك التسجيل على كرت تسوق 101 وكروت البيم لكل عيلة اربع كروت 200 ليرة تركية

 تركيا نيوز بالعربي
تابعنا على أخبار جوجل نيوز

أعلن مسؤول في منظـ.ـمة الهـ.ـلال الأحمر التركي أنه بمناسبة عيد الاضـ.ـحى المبارك سيتم فتح التسجيل على كرت تسوق 101 وكروت البيم لكل عيلة اربع كروت 200 ليرة تركية .

وبحسب المسؤول التركي التسجيل سيكون لأصحاب كروت الهـ.ـلال الأحمر حيث هنالك دارسة للأكثر حاجة من العوائل سيتم ارسال لهم نماذج برسائل نصية سيتمكنون عن طريقها من التسجيل واستلام كروت تسوق لكل شخص من أفراد العائلة كرت بقيمة ٢٠٠ ليرة سورية .

وأضاف المسؤول التركي هذا لايعني أن الجميع ستصله رسال نصية انما هنالك دراسة ستشمل العديد من السوريين من قبل منظـ.ـمة الهـ.ـلال الأحمر التركية بالإضافة الى أن الدراسة لم تنفذ بعد لكنها قاب قوسين أود ادنى من التنفيذ .

إقرأ أيضا : بيان تحـ.ــ.ـذيري بشأن كرت الهـ.ـلال الأحمـ.ـر التركي

وجهت منظمة الهـ.ـلال الأحـ.ـمر التركي تنويهاً هاماً للحاصلين على كرت المساعدات المالية “كرت الهـ.ـلال الأحمـ.ـر التركي” بشأن تغيير أرقام الهواتف المسجلة لديهم.

وقالت المنظمة في منشور رسمي لها أطلعت تركيا بالعربي عليه أنه إذا إذا قمتم بتغيير رقم هاتفكم، يرجى مراجعة مكتب وقف التضامن الاجتماعي أو مركز خدمة الهـ.ـلال الأحمـ.ـر التركي الذي قمتم بتقديم الطلب فيه إلى برنامج صُوي و تحديث رقمكم في أقرب وقت ممكن.

ونوهت المنظمة أنه لا يمكنكم تحديث رقم هاتفكم من خلال مركز النداء 168، ومن أجل جميع أسئلتكم المتعلقة بالبرنامج يمكنكم الاتصال بمركز نداء الـ.ـهلال الأحمـ.ـر المجاني 168.

وفي سياق متصل حذرت منظمة الـ.ـهلال الأحمـ.ـر التركية في منشور رسمي بلغات متعددة من بينها العربية أطلعت عليها تركيا بالعربي، ونشرته على صفحة برنامج (صوي) في موقع فيسبوك، السوريين من مغبة التصرف بكرت الهـ.ـلال الأحـ.ـمر أو بيعه لقاء مبلغ مالي أو ما شابه، مطالباً إياهم بالإبلاغ فوراً عن أي شيء يتعرضون له من هذا القبيل.

وقال الهـ.ـلال الأحمـ.ـر في منشوره: “إن مساعدة صوي المقدمة لك هي ملك لك ولعائلتك فقط.. في حال طلب منكم استبدال بطاقتكم لقاء مبلغ مالي او إعطاءها لشخص آخر، أو تعرضكم لمعاملة سيـ.ـئة أو تمييز من قبل شخص له سلطة، من حقكم الإبلاغ عن القضية عبر مركز الاتصال المجاني 168”.

ونوهت المنظمة أنه لا يمكنكم تحديث رقم هاتفكم من خلال مركز الاتصالات 168.

وختمت المنظـ.ـمة بيانها أنه ومن أجل جميع أسئلتكم المتعلقة بالبرنامج يمكنكم الاتصال بمركز نداء الهلال الأحمر المجاني 168.

إقرأ أيضا : الهلال الأحمر التركي يعيد نشر معايير قبول برنامج صُوي للحصول على بطاقة الهـ.ــ.ـلال الأحـ.ـمر؟

نشر الحساب الرسمي للهلال الأحمر التركي اليوم مجدداً معايير الحصول على كرت الهلال الأحمر التركي.

وقال الهلال الأحمر التركي في بيان رسمي أطلعت تركيا بالعربي عليه:

هل كنتم على علم بالمعايير الحالية؟

يرجى الاطلاع على معايير برنامج صُوي في الأدنى، مع العلم أن جميع العوائل يتم تقييم طلباتها بناءً على هذه المعايير.
يوجد لكل عائلة وضع خاص حيث يتم تقييم كل حالة على حدة بحسب وضعها.

سيتم قبول العوائل وفق المعايير التالية للحصول على المساعدة:
إذا كانت مقدمة الطلب أنثى وحيدة (18 إلى 59) من دون وجود أفراد آخرين في العائلة.

إذا كانت العائلة أب وحيد أو أم وحيدة من دون أفراد بالغين (18 إلى 59) آخرين يعيشون في العائلة وطفل واحد على الأقل دون الـ18.

العائلة التي تحوي مسنين (فوق الـ60 عاماً) فقط من دون وجود أفراد بالغين (بين الـ18 و الـ59) في العائلة.

إذا كان هناك شخص في العائلة لديه إعاقة. يجب أن تكون الإعاقة بنسبة 40٪ أو أكثر موضحاً بتقرير طبي صادر عن مشفى حكومي مرخص.
إذا كان هناك لدى العائلة أربعة أطفال أو أكثر.

العوائل التي لديها عدد كبير من المُتكلين (أطفال، مسنين، أصحاب إعاقة). يتم تحديد ذلك عبر نسبة الإتكال التي يجب أن تصل إلى 1.5 على الأقل مقابل كل شخص بالغ (بين الـ18 و الـ59) في العائلة.

إقرأ أيضا : أوامر بتسريع منح الجـ.ــ.ـنسية التركية للسوريين وتسهيل الإجراءات
تشهد مختلف الولايات التركية وخاصة في وسط البلاد وشرقها، تسارعاً كبيراً في عملية منح وتسهيل إجراءات الجنسية التركية الإستثنائية للاجئين السوريين.

وبعد التطورات التي شهدتها العديد من الولايات التركية الأسبوع الماضي، منها ( عنتاب ومرسين وديار بكر وماردين وأضنة).

شهد الأسبوع الماضي في نهايته تطورات جديدة، حيث طالب العديد من الموظفين في دوائر الهجرة التركية، اللاجئين الذين يحملون شهادات جامعية أو معاهد التقدم بطلب الجنسية.

وذكر أحد الشهود ( لاجئ سوري) في ولاية مرسين لموقع “بلادي نيوز”، أنه أثناء مراجعته لمبنى الهجرة في المدينة، سأله أحد الموظفين عن شهادته، فاجابه اللاجئ بأنه حاصل على شهادة معهد في سوريا، فطلب منه الموظف إحضار الشهادة والتسجيل على طلب الجنسية التركية.

وأضاف الموظف التركي، أن هناك” أوامر بتسريع عملية منح الجنسية للاجئين السوريين، بالإضافة لتسهيل الإجراءات التي يتم من خلالها منح الجنسية”.

كما قال أحد الشهود في ولاية ديار بكر شرقي البلاد، أنه أثناء مراجعته لمبنى الهجرة والجوازات، تفاجئ بوجود موظفين ومكتب خاص للتقدم للجنسية والإجراءات الخاصة بها”.

وأضاف اللاجئ السوري في حديث له مع “بلادي نيوز”، أنه في السابق كان حتى من الممنوع الحديث عن وضع الجنسية داخل المبنى.

مواضيع قد تعجبك:

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق