أخبار سوريا

حـ.ــ.ــرب شوارع حقيقية في إدلب.. تحـ.ــ.ـرير الشام تنتفض

 تركيا نيوز بالعربي
تابعنا على أخبار جوجل نيوز

تركيا نيوز بالعربي

انـ.ـدلعت اشـ.ـتباكات عنيـ.ـفة بين “هيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام” ومرتبطين سابقين بتنـ.ـظيم “حـ.ـراس الدين”، وذلك داخل بلدة “تلعادة” شمال إدلب، المجاورة لمدينة “دارة عزة” بريف حلب الغربي.

وأفاد مصدر محلي لـ”نداء سوريا” بأن مجموعات أمنية تابعة لـ”هـ.ـيئة تحـ.ـرير الشام” داهـ.ـمت بلدة “تلعادة”، واشتـ.ـبكت مع عناصر سابقين في تنظـ.ـيم “حـ.ـراس الدين” المنضوي ضمن غرفة عمليات “فاثبتوا”، بتهـ.ـمة “الإفسـ.ـاد” و”الاحتـ.ـطاب”.

ويقود المجموعة المستهدفة المدعو “قتيبة البرشا” الذي كان يعمل ضمن صفوف “حـ.ـراس الدين” سابقاً، وذكرت مصادر مقربة من التنظـ.ـيم أن مجموعة أخرى داخل البلدة بقيادة “أبو يحيى الجزائري” تخوض اشتـ.ـباكات مع “تحـ.ـرير الشام”.

وذكر المصدر أن الهيئة استطاعت إلقـ.ـاء القـ.ـبض على عدة أشخاص من المجموعة المستـ.ـهدفة، في حين يقاوم الآخرون حتى اللحظة.
وقـ.ـضى اثنان من المدنيين نتيجة الاشتـ.ـباكات بين الطرفين، وهما “جميل الشيخ صالح”، و”عمر قوجة”، في حين قُتـ.ـل آخرون من عناصر طرفي النزاع دون معرفة العدد.

وأكد المصدر أن 5 مخيمات تحوي نـ.ـازحين تحيط ببلدة “تلعادة”، معظمها تضـ.ـرر نتيجة الاشتـ.ـباكات، ومنها مخيم “الشيخ مصطفى”، ومخيم “الدير”.

يذكر أن “هيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام” بدأت معـ.ـركة ضد فصائل غرفة عمليات “فاثبتوا” بإدلب في شهر حزيران/ يونيو الماضي، بعد 10 أيام من تشكيلها فقط، وتمكنت خلالها من تفـ.ـكيك عدة مجموعات في تنـ.ـظيم “حـ.ـراس الدين”، والسيـ.ـطرة على عدد من المقار غرب المحافظة.

المصدر: نداء سوريا

إقرأ أيضا : أوامر بتسريع منح الجـ.ــ.ـنسية التركية للسوريين وتسهيل الإجراءات

تشهد مختلف الولايات التركية وخاصة في وسط البلاد وشرقها، تسارعاً كبيراً في عملية منح وتسهيل إجراءات الجنسية التركية الإستثنائية للاجئين السوريين.

وبعد التطورات التي شهدتها العديد من الولايات التركية الأسبوع الماضي، منها ( عنتاب ومرسين وديار بكر وماردين وأضنة).

شهد الأسبوع الماضي في نهايته تطورات جديدة، حيث طالب العديد من الموظفين في دوائر الهجرة التركية، اللاجئين الذين يحملون شهادات جامعية أو معاهد التقدم بطلب الجنسية.

وذكر أحد الشهود ( لاجئ سوري) في ولاية مرسين لموقع “بلادي نيوز”، أنه أثناء مراجعته لمبنى الهجرة في المدينة، سأله أحد الموظفين عن شهادته، فاجابه اللاجئ بأنه حاصل على شهادة معهد في سوريا، فطلب منه الموظف إحضار الشهادة والتسجيل على طلب الجنسية التركية.

وأضاف الموظف التركي، أن هناك” أوامر بتسريع عملية منح الجنسية للاجئين السوريين، بالإضافة لتسهيل الإجراءات التي يتم من خلالها منح الجنسية”.

كما قال أحد الشهود في ولاية ديار بكر شرقي البلاد، أنه أثناء مراجعته لمبنى الهجرة والجوازات، تفاجئ بوجود موظفين ومكتب خاص للتقدم للجنسية والإجراءات الخاصة بها”.

وأضاف اللاجئ السوري في حديث له مع “بلادي نيوز”، أنه في السابق كان حتى من الممنوع الحديث عن وضع الجنسية داخل المبنى.

اقرأ أيضاً: بينهم أطفال ونساء.. دولة اوروبية تُعيد عشرات اللاجئين السوريين إلى تركيا

أعادت السـ.ـلطات القبرصية 30 لاجئا سوريا، تبين أنّهم دخلوا أراضيها بطريقة غير نـ.ـظامية إلى تركيا، فيما أُحيل “قـ.ـبطان” السفينة التي نُقلوا بواسطتها، واثنين من مساعديه، إلى القـ.ـضاء بهدف محاكـ.ـمتهم.

وبحسب ما أورده موقع “قبرص” الإلكتروني، فإنّ 20 من اللاجئين هم من الرجال، و3 منهم نساء، و7 أطفال، حيث تمّت إعادتهم أوّل أمس إلى تركيا.

وستتم محـ.ـاكمة المشـ.ـتبه بهم (القبـ.ـطان واثنين من مسـ.ـاعديه) بتـ.ـهمة التهـ.ـريب والاتجار بالبشر، حيث أفادت المعلومات التي أوردتها السلطات بأنّ سفينة على متنها “مهاجرون غير نظاميين” دخلت بتاريخ 09.07.2020 إلى ميناء قبرص الشمالية -التركية- من دون أن تحصل على الموافـ.ـقات والأذونات المطلوبة.

5 آلاف يورو
وفي وقت سابق ألقت السـ.ـلطات القـ.ـبرصية القبـ.ـض على “محمد نور عبد الرزاق” 27 عاما، يحمل الجنـ.ـسية السورية، تبين أنّه دخل أراضيها أيضا بطريقة غير شـ.ـرعية، وذلك بعد أن دفع للمـ.ـهرب 5 آلاف يورو حيث عبر إلى قبرص عبر “الجيت سكي” البحري.

وبحسب التصريحات التي أدلت بها الشرطة القبرصية حول الحـ.ـادثة آنذاك، فإنّ السلطات القبرصية ألقت القبض على “محمد نور عبد الرزاق” يحمل الجنسية السورية، ويبلغ من العمر 27 عاما، وذلك في أثناء تواجده على الطريق الرئيسي بين “إيلاتش -إي 27-، وليفكوشا-كوزيل يورت”.

ووفقا للمعلومات التي وردت حينها، فإنّ محمد نور اعترف بأنّه انطلق من ميناء تاش أوجو بولاية مرسين الساحلية، عبر “الجيت سكي” الذي كان بقيادة شخص يُدعى “أكين”، واصلا إلى منطقة قريبة من كيرينيا في قبرص، وأنّه دفع للمهـ.ـربين مقابل وصوله إلى كيرينيا 5 آلاف يورو.

المصدر : اورينت

مواضيع قد تعجبك:

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق