أخبار سوريا

عاجل صـ.ــ.ـفعة مـ.ـوجـ.ــ.ـعة لنظام الأسـ.ـد.. فاجـ.ــ.ـعة تحل باللواء 52

 تركيا نيوز بالعربي
تابعنا على أخبار جوجل نيوز

تركيا نيوز بالعربي

تلقى نظام الأسـ.ـد اليوم الخميس صفـ.ـعة موجعـ.ـة بعد تعـ.ـرض اللواء 52 في محافظة درعا لهجـ.ـوم مباغت نفذه مجهولون.

وقال تجـ.ـمع أحرار حوران إن الاستهـ.ـداف طال حاجزاً لقوات الأسـ.ـد بالقرب من اللواء 52 شرق مدينة الحراك في الريف الشرقي لمحافظة درعا، لستخدم فيه الأسـ.ـلحة الخفيفة والمتوسطة.

وأوضح التجمع أن الاشـ.ـتباك وقع على حاجز عسـ.ـكري يتبع للمـ.ـخابرات الجوية قرب مدخل اللواء، دون معرفة حجم الخـ.ـسائر أو الجهة التي نفذت الهجـ.ـوم.

ويأتي الهـ.ـجوم على اللواء 52 بعد ساعات من استهـ.ـداف سيارة عـ.ـسكرية لقوات الأسـ.ـد بعـ.ـبوة ناسـ.ـفة قرب حاجز لفرع أمن الدولة جنوب شرق مدينة جاسم بريف درعا، دون معرفة حجم الخـ.ـسائر.

وكان مكتب “توثيق الشهداء في درعا” قد قال في وقت سابق إن شهر أيار من العام الحالي سجل مستوى قياسي بعمليات الاغـ.ـتيال بواقع أكثر من 70 محاولة، استهدفت اطراف مختلفة.

وأوضح المكتب أن 151 شخصًا قـ.ـتلوا نتيجة محاولات الاغتـ.ـيال، منذ مطلع العام الجاري وحتى 30 حزيران المنصرم، أعلاها كان في أيار الماضي عندما قُـ.ـتل 53 شخصًا، معظمهم ينتمي لقوات النظام أو مقربين منها.

اقرأ أيضا :  تصريحات من الرئاسة التركية بشأن حظر التجول بمناسبة عيد الاضـ.ــ.ـحى المبارك

قال المتحدث باسم الرئاسة ، إبراهيم قالين ، إن الحكومة لم تتخذ قرارا بعد بشأن ما إذا كان سيتم فرض حظر للتجول خلال عطلة عيد الأضـ.ـحى القادمة .

وبحسب ما ترجمت تركيا بالعربي نقلا عن صحيفة ” دايلي نيوز” قال قالن “لم يتم اتخاذ قرار محدد بشأن عطلة العيد وقال قالين لمذيع إن تي في إن الرئيس أردوغان سينظر في التقييمات من وزارة الصحة ومجلس العلوم التابع للوزارة ” وسيتبع مسار تفـ.ـشي المرض في الأيام القادمة ، مثل عدد الحالات الجديدة ، و عدد حالات الشـ.ـفاء وكذلك المرضى ذو الوضع الحـ.ـرج والوفـ.ـيات بفيروس كورونا وسيأخذ في عين الاعتبار لاتخاذ قرار بشأن حظر التجول.

ستقام عطلة عيد الأضحى المبارك لمدة خمسة أيام بين 31 يوليو و 3 أغسطس من هذا العام، فـ.ـرضت تركيا حظر تجول لمدة أربعة أيام على مستوى الدولة في عطلة عيد الفطر.

حذر خبراء الصحة من أنه إذا تجاهل الناس القواعد الأساسية لمكـ.ـافحة الفيروسات ولم يتم اتخاذ الاحتياطات اللازمة ، فقد تتصاعد العدوى من الفيروس التاجي خلال عطلة العيد القادمة.

اقرأ أيضا : تركيا : فرض شروط جديدة لاستخراج رخصة قيادة في تركيا

فرضت السلطات التركية شروطًا جديدة على استخراج رخصة قيادة المركبات.

وترجمت عنب بلدي القرار الذي وزعته وزارة التربية والتعليم التركية على مدارس قيادة المركبات، ويشترط على الطلاب الأجانب من الصف الأول إلى الثاني الثانوي، إحضار جلاء موقع ومختوم من مدارسهم أو وثيقة دوام.

ويشترط على خريجي الثانويات إحضار الشهادة الثانوية مصدقة من وزارة الخارجية في بلدهم أو سفارتها في تركيا.

ووفق قرار الوزارة، يجب على السوريين لمنع التسجيل بشهادات مزورة، تصديق ومعادلة شهاداتهم من مكتب وزارة التربية في الحكومة السورية المؤقتة بولاية غازي عنتاب.

صعوبات

مسؤول التنسيق مع الطلاب العرب في “مدارس الأناضول”، محمد المحمود، أوضح لعنب بلدي تفاصيل إضافية متعلقة بشروط التسجيل ومعادلة الشهادات.

وقال محمد إن على السوريين تعديل شهاداتهم الدراسية، وهو ما يعرف باللغة التركية بـ”دينكليك”.

وأضاف أن مئات الطلاب محرومون من التسجيل على رخصة القيادة بسبب عدم قدرتهم على تأمين الشهادات الأصلية.

وآخرون لا يمكنهم التسجيل لأنهم لا يحملون إلا شهادة ابتدائية وهي لا تعدل ولا تقبل للتسجيل.

ويستغرق تعديل الشهادة الجامعية عدة أشهر، إذ تمر بمراحل متعددة.
أما تصديق الشهادة الثانوية أسهل، لكن يشترط وجود الشهادة الأصلية عند التصديق، وأن تكون مصدقة من الخارجية السورية والقنصلية في اسطنبول.

أما الطلاب العرب والأجانب، فيشترط عليهم تصديق شهاداتهم من وزارة التربية في منطقة السلطان أحمد، عبر حجز موعد.

حل بديل

وطرح المسؤول في مدرسة قيادة المركبات حلًا ممكن للراغبين باستخراج رخصة القيادة.

إذ يمكن للراغبين باستخراج رخصة قيادة ولا يستيطعون تأمين أو تعديل شهاداتهم، الحصول على شهادة محو أمية من مراكز التعليم التابعة لوزارة التربية التركية.

وتستغرق الدورة من أجل الحصول على هذه الشهادة ثلاثة أشهر، لكنها صعبة لمن لا يتحدث التركية.

الحكومة المؤقتة

بحسب الحكومة السورية المؤقتة، فإن “مركز خدمة المواطن” التابع للحكومة المؤقتة يستقبل الطلبات حصرًا عن طريق البريد بسبب جائجة فيروس “كورونا المستجد”(كوفيد-19)،
ولا يصدق المركز إلا شهادات التعليم الأساسي والثانوي، ويطلب من أجل التصديق النسخة الأصلية أو صورة مصدقة بأختام حية، أو الشهادة الثانوية العامة بجميع فروعها والتعليم الأساسي والإعدادية مع صورة الإقامة أو بطاقة الحماية المؤقتة (المعروفة بالكيملك).
ونشرت العنوان الذي ترسل إليه الشهادات، ويمكن الإطلاع عليه عبر موقع الوزارة.

متضررون

قرار وزارة التربية المتضمن شروط القرار وصل فجأة إلى مدارس قيادة المركبات، بحسب ما أفادت به “مدارس الأناضول”.

وأدى ذلك إلى تضرر أكثر من 75% من نسبة الطلاب السوريين والعرب الذين سجلوا في المدارس، لأن قيودهم لم تسجل في وزارة التربية بعد.

علي محمد (51 عامًا) تحدث لعنب بلدي عن أضرار لحقت به بسبب هذا القرار، إذ كان يعمل بقيادة الشاحنات في السعودية قبل أن ينتقل إلى تركيا  مؤخرًا ويستقر فيها، وقرر شراء سيارات عامة لتأمين دخل وإعانة أسرته، لكنه غير قادر على تأمين شهادته الثانوية لأنه فقد منزله في سوريا ومعه معظم ثبوتياته.

ورغم أنه يملك صورها، قال علي إنه حاول مصادقة شهادته الثانونية منذ أكثر من شهر لكن دون نتيجة، وبدأ يفكر بالعودة إلى السعودية لاستعادة عمله السابق.

أما عبد القادر عبد الرحمن (19 عامًا)، الذي يعمل مترجمًا للغة التركية في مشفى خاص، أوضح لعنب بلدي أنه مقيم في تركيا منذ سبع سنوات ولم يدرس في سوريا إلا المرحلة الابتدائية، التي يملك شهادتها لكنها غير مقبولة.

ويفكر عبد القادر الآن بالتسجيل في دورة محو الأمية في تركيا ليتمكن من استخراج رخصة قيادة المركبات.

المصدر : عنب بلدي

مواضيع قد تعجبك:

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى