close
منوعات

(ام عصام ) صباح الجزائري تبـ.كي على الهواء وتوجه رسالة إلى اللاجـ.ئين السوريين (فيديو)

تركيا نيوز بالعربي

انهـ.ـارت الفنانة صباح الجزائري عند الحديث عن اللاجئين السوريين، وذلك أثناء حلولها ضيفة على برنامج ” راحت عليك ” الذي يقدمه الإعلامي اللبناني هشام حداد ، والذي يعرض عبر شاشة قناة لنا السورية.

واستطاعت الفنانة، أن تلفت الأنظار إليها بتصريحاتها وردود الفعل الواضحة التي أبدتها خلال الحلقة، والتي كان من أبرزها بكاؤها عند تطرق المذيع للحديث عن اللاجئين السوريين ، مبينة رفـ.ـضها الشديد للقب لاجـ.ـئين ، وتمنت أن يعود كل بعيد عن الوطن إلى أرضه .

اقرأ أيضا : صحيفة تكشف تفاصيل هامة: تحركات أسدية ضـ.ـد شهود قضـ.ـية ضابط الاستخبارات بألمانيا

كشف رئيس “المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية”، المحامي السوري البارز أنور البني، عن محاولات من جانب النظام السوري للتشـ.ـويش على قضية ضابط الاستخبارات السابق أنور رسلان، الذي يخضـ.ـع للمحاكمة في مدينة كوبلنز الألمانية، بتـ.ـهم تتعلق بالمشاركة في عمليات التعـ.ـذيب للمعـ.ـتقـ.ـلين في السجـ.ـون والمعتـ.ـقـ.ـلات السورية.

وفي حديث خاص لـ”عربي21″، أوضح أن النظام يقوم بمحاولات تشـ.ـويه إفادات الشهود في القـ.ـضية للتشـ.ـكيك، إلى جانب الضـ.ـغط على آخرين وتخـ.ـويفهم، لمنـ.ـعهم من الإدلاء بشهاداتهم، وذلك لتمـ.ـييع القضية، وإنـ.ـكار وقـ.ـائـ.ـع التـعـ.ـذ يب في سجـ.ـونه.

وأشار البني إلى تشـ.ـكيك المتهم رسلان بشهادات الشهود، لنـ.ـفي حقيقة الفـ.ـظائع المـ.ـرتـ.ـكبة بسجـ.ـون النظام، ونـ.ـفي صفة المنـ.-هجية عنها، واعتبارها حالات فردية، وتمـ.ـارس على نطاق ضـ.ـيق.

كما أشار الحقوقي، إلى تشـ.ـويش عدد من السوريين على شهادة المخرج السوري فراس فياض، الذي تعـ.ـرض لانتـ.ـهـ.ـاك جنـ.ـسي (اغـ-.تـ.ــصـ.ـاب) أثناء فترة اعتـ.ـقا له في سجوـ.ـن النظام، وقال البني: “كل من شكـ.ـك بشهادة فياض، وغيره، هو تابع للنظام السوري، سواء بقصد أو لا”.

وكانت وسائل إعلام ألمانية، قد نشرت في وقت سابق شهادة المخرج السوري فراس فياض، وجاء فيها أنه اعـتـ.ـقـ.ـل لمرتين، كانت الثانية في المطار عندما كان يحاول الذهاب إلى دبي، لمكان آمن له وللمواد التي صورها، فتم نقله لفرع الخطيب، حيث تعـ.ـرض للضـ.ـرب بمجرد وصوله إلى هناك، وسمع صـ.ـرخـ.ـات باقي المعـ.ـتقـ.ـلين غير الاعتيادية، مؤكدا أنه تعـ.ـرض لشتى أنواع الـتـ.ـعذيب، ومنها انتــهـ.ـا كات جـ.ـنسـ.ـية.

وتابع البني، إن النظام يحاول إرهـ.ـاب الشهود، متـ.ـهما إياه بشن حملات ممـ.ـنهجة لتشـ.ـويه سمعة كل شاهد يدلى بشهادته أمام المحكمة الألمانية.
من جانبه، اعتبر المحامي والناشط في قضايا حقوق الإنسان، ميشال شماس، أنه” ليس من المستغـ.ـرب أن يشـ.ـوش نظام الأسد على المحاكمات، حيث يسعى إلى ضـ.ـرب مصداقية المدعين والشهود من خلال التـشـ.ـكيك والطـ.عن بها، لان النظام يرى في هذه المحاكمات خطـ.ـرا كبيرا عليه”.

وأوضح لـ”عربي21″، أن المحاكمات الجارية الآن في ألمانيا، تشكل سابقة تاريخية في الكشف للعالم وبالأدلة عن كيفية عمل الأجهزة الأمنية، وكيفية ممـ.ـا رسة التـ.ـعـذ يب في مراكز الاعتـ.ـقـ.ـال الرسمية وغير الرسمية.

وحسب شماس، وهو عضو في “المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية”، فإن من المؤسف أن يقوم بعض المحسوبين على المعارضة بالطـ.ـعن ببعض إفادات الشهود، وخاصة شهادة المخرج فراس فياض كالقول أنه لم يكن تـعـ.ـذ يـ.ـب بالاغتـ.ـصـ.ـاب في عامي ٢٠١١ و٢٠١٢”.

غير أن ما سبق لا يعني أن مساعي النظام بالـطـ.ـعن بالمحاكمة ستكلل بالنجاح، وفق شماس، الذي قال:” في قضية رسلان الأدلة مؤكدة وحجم الشهادات كبير، أما بخصوص الأسد فجـ.ـرا ئـ.ـمه لن يتم تغطيتها مهما حاول هو والروس”.

وفي نيسان/ أبريل الماضي، بدأت السلطات الألمانية بمحاكمة الضابط السابق أنور رسلان (57 عاما)، بعد اتـهـ.ـامه بالمسؤولية عن مقـ.ـتـ.ـل 58 شخصا، وعن تعـ.ـذ يب ما لا يقل عن أربعة آلاف آخرين من نيسان/ أبريل 2011 إلى أيلول/ سبتمبر 2012، في فرع الخطيب الأمني، الذي كان يديره في دمشق.

وانشق رسلان عن جيش النظام السوري، في عام 2012 قبل أن يصل إلى ألمانيا في 26 تموز/يوليو 2014، وفي دفاعه أمام المحكمة الألمانية، نـ.ـفى التـ.ـهم المـ.ـوجهة إليه، وكذلك نـ.ـفى أن يكون هناك تعـ.ـذ يـ.ـب في سجـ.ـون النظام السوري.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى