close
منوعات

موجود في كل منزل.. علماء يوجهون رسالة طمأنة للناس بشأن الكورونا .. اليكم التفاصيل

نشر موقع “سي بي سي” تقريرا، تحدث فيه عن مدى إمكانية العـ.ـدوى بمـ.ـرض كوفيد-19 عبر الأسطح.

وقال الموقع في تقرير وفق “عربي21” إن تعقيم المشتريات، ومسح العبوات، وتطويق الملاعب، جميعها أساليب أصبحت شائعة لتجنب الإصـ.ـابة بفيروس كورونا في بداية الجائحة، ولكن قد لا ينتقل الفيروس بسهولة على الأسطح كما كنا نعتقد، ويقول الخبراء إنه قد حان الوقت لتغيير تركيزنا على كيفية حماية أنفسنا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه حتى الآن لم ترد “تقارير محددة” تشير إلى أن فيروس كورونا يمكن أن ينتقل بشكل مباشر من خلال ملامسة الأسطح الملوثة، على الرغم من أن الأبحاث أظهرت بأن الفيروس يمكن أن يعيش على الأسطح لعدة ساعات و حتى أيام.

وعلى الرغم من عدم وجود أدلة ملموسة على انتقاله عبر الأسطح، لا تزال منظمة الصحة العالمية تضع “الأسطح الملوثة” طريقة انتقال محتملة” لفيروس كورونا.
لكن الخبراء من عدة تخصصات غير مقتنعين، ويحذر البعض من أن التركيز على الأسطح مبالغ فيه.

وقال إيمانويل غولدمان، أستاذ علم الأحياء الدقيقة في كلية الطب بجامعة “روتجرز”، في مقال في مجلة “لانسيت”، إن خـ.ـطر الإصـ.ـابة بفيروس كورونا من الأسطح “مبالغ فيه”.

وقال لشبكة “سي بي سي” إن “الأسطح ليست ذات مخـ.ـاطر كبيرة، وليست حتى قابلة للقياس”.

وقال غولدمان إن الأدلة على العدوى من الأسطح استندت إلى تجارب معملية كانت غير واقعية عند مقارنتها بمواقف الحياة الحقيقية، حيث استخدمت كميات كبيرة جدا من الفيروس لاختبار ما إذا كان بإمكانه البقاء على قيد الحياة لفترات طويلة من الزمن.

وقالت لينسي مار، خبيرة في انتقال الفيروسات في “فيرجينيا تكنولوجي”: “أعتقد أن خـ.ـطر انتـ.ـقال العدوى من الأسطح الملوثة أصبح أقل مما كان عليه في وقت سابق، وقالت إنه من أجل الإصـ.ـابة بفيروس كورونا من سطح ملوث، يجب على الشخص نقله إلى أصابعه، وبعدها يحتاج للبقاء لفترة طويلة بما يكفي لدخول الجسم عن طريق لمس العين أو الأنف أو الفم”.

وأضافت:” يجب أن يكون لديك الكثير من الفيروسات حتى تصـ.ـيبك بالعدوى”.

وأشار المتخصص في الأمراض المعدية الدكتور زين تشاغلا: “الفيروسات تصيـ.ـب الخلايا البشرية، وبمجرد مغادرتها المضيف البشري والدخول إلى حيز البيئة، تصبح عديمة الاستقرار والفعالية”.

وقال يوجين شودنوفسكي، أستاذ الفيزياء في جامعة “سيتي” في نيويورك، الذي ركزت أبحاثه على انتشار الفيروس، إن خـ.ـطر العدوى من سطح مثل مقبض الباب يعتمد حقا على الظروف”.

وقال:” إذا لمس مقبض الباب عدد قليل من الأشخاص في غضون ساعة، فمن غير المحتمل أن يحتوي على جرعة معدية من الفيروس”.

“ولكن إذا كان هذا الباب يفتح كل بضع ثوان، ولفترات طويلة من الوقت، وكان هناك عدد كبير من المصـ.ـابين بالفيروس، فيمكن أن يتراكم على المـ.ـقبض قدر كبير من الفيروس”.

وقال إرين بروماج، أستاذ علم الأحياء في جامعة “ماساتشوستس”، إن أحد الأسباب التي تجعلنا نفتقر إلى الأدلة على إمكانية الإصـ.ـابة بفيروس كورونا من الأسطح هو صعوبة تتبع الأمر، مضيفا: “عندما تبدأ بسؤال مرضى فيروس كورونا عن الأشخاص الذين قابلوهم أو الأماكن التي كانوا فيها فسيتذكرون، لكن عندما تسألهم عن الأسطح التي لمسوها، فإنهم لا يتذكرون، ويصبح من الصـ.ـعب جدا تحديدها”.

وقامت مراكز مكـ.ـافحة الأمراض والوقاية منها بتحديث إرشاداتها بشأن النقل السطحي لفيروس كورونا في أيار/ مايو، قائلة: “قد يكون من الممكن” أن يصـ.ـاب الشخص بفيروس كورونا من خلال لمس سطح يحتوي على الفيروس، لكنها “ليست الطريقة الرئيسية لانتشار الفيروس”.

وقال تشاغلا إن التركيز على التلوث السطحي أثار أيضا ممارسة شائعة يمكن أن تكون ضارة جدا وهي: ارتداء القفازات أثناء التسوق أو التبضع.

وقال إن ارتداء القفازات لفترات طويلة أثناء لمس أشياء مختلفة يمكن أن يؤدي إلى انتقال التلوث كلما طالت مدة ارتدائها، ما يجعلها أقل فائدة من مجرد غسل أو تعقيم يديك العاريتين بانتظام.

المصدر : عربي٢١

اقرأ أيضا : بعد اغلاق بسبب الكورونا.. معبر باب الهوى يعلن خبراً ساراً لالاف السوريين

أصدر معبر “باب الهوى” الحدودوي السوري مع تركيا بيانأً حول استئناف عبور المسافرين من خلال المنفذ الحدودي من تركيا وإليها.

وقال المعبر في بيان له اليوم الاثنين 13 من تموز وأطلعت تركيا بالعربي عليه إنها فتحت أبواب منفذ “باب الهوى” مجددًا أمام المسافرين بين الشمال السوري وتركيا، مع ضرورة التقيّد بالإجراءات الوقائية للحد من تفشي فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وشددت على ضرورة اتباع قواعد السلامة المتمثلة بارتداء الكمامة والحفاظ على مسافة آمنة لا تقل عن متر ونصف عن الآخرين، والحرص على نظافة اليدين وتعقيمهما، وتجنب المصافحة والسلام بالأيدي.

اقرأ أيضا : الشرطة التركية تداهـ.ــ.ـم وتعتـ.ــ.ـقل بناء كامل للسوريين..لن تصـ.ــ.ـدقو ماذا وجدت داخله

داهـ.ـمت الشرطة في أضنة بناء من عدة طوابق حوله مواطنون سوريون إلى مركز طبي في منطقة ” سيحان” بولاية أضنة.

وبحسب ما ترجمت تركيا نيوز بالعربي نقلا عن وسائل اعلام تركية اثناء المـ.ـداهـ.ـمة تبين أن البناء محاط بأسـ.ـلاك شـ.ـائكة وكاميرات مراقبة وفي داخله غرف أدوية سـ.ـرية تم إغلاق أبوابها عبر خزن متحركة كهربائية.

وبحسب المصدر أفادت تقارير إعلامية إن المركز يقدم الخدمات الطبية المأجورة من أطباء لا يملكون شهادة مزاولة المهنة على الأراضي التركية.

وبدورها قامت الشرطة التركية بإغـ.ـلاق المركز واعتـ.ـقال جميع الموجودين في داخله .

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى