أخبار سوريا

ماذا يحدث الصـ.ــراع بدأ.. روسيا تفتــ.ـك بجيش الأسد

 تركيا نيوز بالعربي
تابعنا على أخبار جوجل نيوز

اعتـ.ـقلت ميليـ.ـشيا “لواء العرين” المرتبطة بروسيا ثلاثة من ضباط النظام السوري بينهم ضابط برتبة عميد، بتهمة الخـ.ـيانة.

وذكر مسؤول المكتب الإعلامي في الميليـ.ـشيا “أمثل ديبو” في بيان أنه تم إلقاء القبض على كل من العميد “شريف أحمد إسماعيل” والنقيب “علي شريف إسماعيل” والملازم “رفعت شريف إسماعيل” بتهـ.ـمة الخـ.ـيانة واستغـ.ـلال المنصـ.ـب والكسب غير المشـ.ـروع.

وأضافت الميليـ.ـشيا التي تعرّف عن نفسها بأنها “قـ.ـوات أمنية عاملة مع الاتحاد الروسي” أن الضباط الثلاثة خدموا في مطار الطبقة والفرقة 17 وريف حمص الشرقي، ومسؤولون عن إعطاء أوامر الانسحاب العشوائية خلال المعارك التي دارت في المنطقة.

وبحسب البيان فإنه تم مصادرة ممتلكات ومبالغ كبيرة من منزلهم الواقع في منطقة “يعفور” بدمشق، من ضمنها 65 مليون ليرة سورية، و276 ألف دولار، و5 سيارات فارهة، و6 دراجات نارية فارهة، مضيفاً أن هذه الأموال تم جمعها من سـ.ـرقة المحـ.ـروقات وعمليات التهـ.ـريب والخطـ.ـف وفرض الإتـ.ـاوات.

يُذكر أن الأيام القليلة الماضية شهدت مصـ.ـرع عدد من ضباط النظام السوري بظروف غامضة، بعضهم مقرب من “رامي مخلوف” و”ماهر الأسد” الأمر الذي يشير إلى وجود خلافات وتصفية حسابات داخل أركان النظام.

وتأتي هذه الاغـ.ـتيالات في الوقت الذي تمارس فيه روسيا ضغوطًا على ماهر الأسد، مـ.ـتزعم “الفرقة الرابعة” لسحـ.ـب حـ.ـواجز قـ.ـواته من دمـ.ـشق ومنـ.ـاطق أخرى وإعادتها إلى ثكـ.ـناتها حول العاصمة السورية.

ويُشكل هذا الخـ.ـلاف الحاصل بين الطـ.ـرفين تجلّيًا جديدًا للتنافس الروسي-الإيراني في سوريا، بحسب مراقبين.

ويذكر أن الفرقة الرابعة، بزعـ.ـامة ماهر الأسد، استولت على اقتصاد الظل في سوريا، خلال سنوات الحـ.ـرب، عبر فـ.ـرض سيـ.ـطرتها على مديرية الجمارك العامة، ونشر حواجـ.ـزها على الطرق التجارية، والطرق الواصلة إلى المعابر الحدودية.

وفي تصريحٍ لصحيفة “الوطن” التابعة للنظام نشر الثلاثاء الفائت، قال الخبير الاقتصادي عابد فضلية، إن اقتصاد الظل في سوريا قبل الحـ.ـرب كان يشكل نحو 55 في المائة من حجم الاقتصاد السوري، لكنه اتسع خلال سنوات الحـ.ـرب، ليقدر حاليًا بنحو 70 في المائة.

اقرأ أيضا : عاجل: وزير الصحة التركي يكشف عن الولايات التركية الأقل تسجيلاً لاصابات كورونا .. اليكم التفاصيل بالرابط 👇

عاجل: قوجة يكشف عن الولايات التركية الأقل تسجيلاً لاصابات كورونا

وفي سياق متصل
كرّم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الطفلة الكفيفة رافزانور كوجاكير (11 عاما)، والتي استطاعت حفظ القرآن الكريم خلال عام واحد.

وقالت الرئاسة التركية في بيان، إن “الرئيس أردوغان وعقيلته أمينة أردوغان استقبلا الطفلة الكفيفة رافزانور كوجاكير وعائتها بالمجمع الرئاسي في أنقرة”.

وأشارت إلى أن “رافزانور كوجاكير طالبة في مدرسة إمام خطيب الإعدادية للمكفوفين في قونيا، وهي في الصف السادس”.
وذكرت أن “الرئيس أردوغان وعقيلته التقطا صورا تذكارية مع الطفلة رافزانور وعائلتها في المجمع الرئاسي”.

والأحد الماضي، هنأ رئيس الشؤون الدينية التركية، علي أرباش، الطفلة التركية رافزانور كوجاكير، على نجاحها بحفظ القرآن الكريم خلال فترة قياسية على الرغم من إعاقتها البصرية.

وقال أرباش في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر”، “أهنئ ابنتا رافزانور كوجاكير والتي تعاني من إعاقة بصرية على حفظها القرآن الكريم خلال 12 شهرا”.

وأشارت رئاسة الشؤون الدينية التركية، في بيان، إلى أن “أرباش اتصل هاتفيا بعائلة كوجاكير التي تعيش في قونيا (وسط تركيا) وتحدث إلى والدها محمد ووالدتها ربيعة ودعا العائلة إلى العاصمة أنقرة”.

ويبلغ عدد حفظة القرآن الكريم المسجلين في تركيا منذ عام 1976 نحو 140 ألف شخص، ويخضع ما قرابته 70 ألف شخص لدورات حفظ القرآن في مدارس داخلية، حيث يقوم على خدمتهم 5 آلاف شخص.

وتشجع تركيا منذ استلام حزب العدالة والتنمية مقاليد الحكم عام 2002، على دراسة العلوم الإنسانية والشرعية، وكانت رئاسة الشؤون الدينية التركية قد نظمت في شهر رمضان الكريم العام الجاري 2020 مسابقة دوليةلحفظ القرآن الكريم وحسن تلاوته.

المصدر : وكالة أنباء تركيا

مواضيع قد تعجبك:

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق