close
أخبار سوريا

تجربة اجتماعية للإعلام الموالي تكشف عن خليط من الجهل والغباء

نشرت منصة إعلامية موالية لنظام الأسد، مقطعاً مصوراً، لمقدم برنامج “كمشتك” على قناة “NewDose – نيودوس” والذي تقوم المنصة ببثه على موقع يوتيوب.

وظهر بالفيديو، مقدم البرنامج وهو يطرح سؤالاً، حول أسماء عواصم البلدان العربية، على عدد من الشبان في محافظة دمشق السورية، وفقاً لما رصد موقع أوطان بوست.

وكانت الإجابات على سؤال مقدم البرنامج محبطة جداً، حيث تشير إلى تردي التعليم وانتشار ظاهرتي الجهل والغباء في مناطق سيطرة نظام الأسد.

وبحسب “رامي” وهو مقدم برنامج كمشتك؛ فإنه تم اختيار هذا السؤال بناءا على طلب الجمهور الذي يتابع برنامجه على منصات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

وتفاعل عدد كبير من رواد مواقع التواصل مع المقطع المصور، معبرين عن حزنهم الشديد لما وصل إليه حال التعليم في سوريا في ظل نظام الأسد.

وقال أحد المتفاعلين على الفيديو، ويدعى “أبو علاء الكفرسوساني”؛ وا أسفاه على شعبنا، هيك صارت المدارس شكلية عنا، ولا واحد جاوب إجابة صحيحة.

فيما أضافت صاحبت الاسم المستعار أم اللول “Em Ellol” في تعليقها، أن هذا الفيديو يجب أن يراه جميع العاملين في وزارة التربية والتعليم، لمعرفة أن إسلوب التعليم الحديث فاشل مثلهم، مضيفةً، أنه؛ “بروحولنا 18 سنة من عمرنا بس لنفوت جامعة وبكون المعلومات كلهن تبخروا مجرد ما خلصنا، هي غير نظام الجامعات يلي مالو علاقة بشغلنا ابداً”

من جهتها طالبت “دانيا عوادي”؛ بحذف الحلقة معتبرةَ أنها شوهت سمعت البلد، بشكل أكبر مما هي عليه الآن، خصوصاً الذين وجه لهم سؤال عن عاصمة دولة، وكان جوابهم باسم دولة ثانية.

مناهج الدراسة لدى نظام الأسد تثير سخرية الطلاب في سوريا

وفي وقت سابق أثارت أغلفة الكتب المدرسية، التي أصدرها نظام الأسد في عام 2017، بالمناطق الواقعة تحت سيطرته سخرية واسعة من قبل الطلاب في سوريا، وشكلت مادة دسمة للتهكم ونشر الصور على مواقع التواصل الاجتماعي.

حيث احتوت أغلفة كتب التاريخ على صور شخصيات تاريخية اعتبرها الطلاب مأخوذة من أفلام الرعـ.ـب، وتنفر الطلاب من الدراسة ومتابعة المنهاج.

وشكلت القصائد الشعرية في المناهج المدرسية بموجة سخرية واسعة في ذلك الوقت، حيث استبدل النظام من القصائد الشعرية المعروفة التي كتبها شعراء مشهورون ودُرست قصائدهم على مدار عقود في سوريا بقصائد لشعراء بالكاد سمع بهم السوريون، وذلك فقط لأنهم أثبتوا ولاءهم للنظام.

وتميزت تلك القصائد بالركاكة والسطحية، ووصفت بـ “الطلاسم”، وبينها قصيدة “الفيل يستحم” وجاء فيها “طش طش.. انهمرَ الماءُ.. حلت ضوضاءُ.. إش إش.. قال المحار.. الجبلُ انهار.. النورسُ قال.. يبدو زلزال.. هربَ التمساح.. من دونِ صِياح)!

المصدر: أوطان بوست

اقرأ أيضا : عاجل: وزير الصحة التركي يكشف عن الولايات التركية الأقل تسجيلاً لاصابات كورونا .. اليكم التفاصيل بالرابط 👇

عاجل: قوجة يكشف عن الولايات التركية الأقل تسجيلاً لاصابات كورونا

وفي سياق متصل
كرّم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الطفلة الكفيفة رافزانور كوجاكير (11 عاما)، والتي استطاعت حفظ القرآن الكريم خلال عام واحد.

وقالت الرئاسة التركية في بيان، إن “الرئيس أردوغان وعقيلته أمينة أردوغان استقبلا الطفلة الكفيفة رافزانور كوجاكير وعائتها بالمجمع الرئاسي في أنقرة”.

وأشارت إلى أن “رافزانور كوجاكير طالبة في مدرسة إمام خطيب الإعدادية للمكفوفين في قونيا، وهي في الصف السادس”.
وذكرت أن “الرئيس أردوغان وعقيلته التقطا صورا تذكارية مع الطفلة رافزانور وعائلتها في المجمع الرئاسي”.

والأحد الماضي، هنأ رئيس الشؤون الدينية التركية، علي أرباش، الطفلة التركية رافزانور كوجاكير، على نجاحها بحفظ القرآن الكريم خلال فترة قياسية على الرغم من إعاقتها البصرية.

وقال أرباش في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر”، “أهنئ ابنتا رافزانور كوجاكير والتي تعاني من إعاقة بصرية على حفظها القرآن الكريم خلال 12 شهرا”.

وأشارت رئاسة الشؤون الدينية التركية، في بيان، إلى أن “أرباش اتصل هاتفيا بعائلة كوجاكير التي تعيش في قونيا (وسط تركيا) وتحدث إلى والدها محمد ووالدتها ربيعة ودعا العائلة إلى العاصمة أنقرة”.

ويبلغ عدد حفظة القرآن الكريم المسجلين في تركيا منذ عام 1976 نحو 140 ألف شخص، ويخضع ما قرابته 70 ألف شخص لدورات حفظ القرآن في مدارس داخلية، حيث يقوم على خدمتهم 5 آلاف شخص.

وتشجع تركيا منذ استلام حزب العدالة والتنمية مقاليد الحكم عام 2002، على دراسة العلوم الإنسانية والشرعية، وكانت رئاسة الشؤون الدينية التركية قد نظمت في شهر رمضان الكريم العام الجاري 2020 مسابقة دوليةلحفظ القرآن الكريم وحسن تلاوته.

المصدر : وكالة أنباء تركيا

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى