close
أخبار سوريا

الوضع يـ.ـتـأزم في إدلب والفـ.ـصائل تعلن مناطق عسكرية

طلبت غرفة عمليات “الفـ.ـتح المبين” من المدنيين عدم الاقـ.ــ.ـتراب من خطوط التماس مع قـ.ـوات النظام السوري في إدلب، كونها مناطق عسـ.ـكرية.

وبحسب بيان صادر عن الغرفة أعلنت أن المناطق القريبة من خطوط التماس مناطق عسـ.ـكرية يمنع دخولها أو الاقتراب منها من دون التنسيق مع الغرفة.

وأرجعت الغرفة السبب إلى الحرص على سلامة المدنيين، خاصة بعدما وقعت إصـ.ـابات عدة في صفوف رعاة الأغنام، جراء دخولهم إلى منطقة التماس، وانفـ.ـجار قنابل عنقـ.ـودية أو ألغام أرضـ.ـية من مخلفات النظام.

وأكدت الغرفة أن أي مخالفة للقرار تعـ.ـرّض صـ.ـاحبها للمـ.ـساءلة القانونية.

وكان طفل قُـ.ـتل عندما كان يرعى الأغنام في قرية البارة بجبل الزاوية بريف إدلب، جراء قصـ.ـف لطائرة مسيّرة تابعة للنـ.ـظام، الأحد الماضي.

وأفاد مراسل عنب بلدي أن طائرة مسيّرة استهـ.ـدفت مقرًا عسكريًا لإحدى الفصائل، إلا أن أحد الصـ.ـواريخ أصـ.ـاب الطفل ما أدى إلى وفـ.ـاته.

وتخضع مناطق شمال غربي سوريا لاتفاق بين الرئيسين، التركي، رجب طيب أردوغان، والروسي، فلاديمير بوتين، منذ 5 من آذار الماضي، نص على وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار وتسيير دوريات مشتـ.ـركة، إلا أن قـ.ـوات النظام استمرت بخـ.ـرقها المتكرر للاتفاق.

ووثق فريق “منسقو استجابة سوريا” 1064 خـ.ـرقًا للنظام لوقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار (الذي نص عليه اتفاق موسكو)، تشمل الاستـ.ـهداف بالقذائف المدفعية والصـ.ـاروخية والطائرات المسيّرة والطـ.ـائرات الحـ.ـربية الروسية في عدة مناطق بإدلب وحماة وحلب، أوقعت 18 قتيلًا من المدنيين بينهم خمسة أطفال.

وكانت الغرفة، التي تضم “الجبـ.ـهة الوطنية للتحرير” و”هيئة تحرير الشـ.ـام” و”جيش العزة”، ردت على قـ.ـصف من قـ.ـوات النظام، الأربعاء الماضي.

وقال المتحدث باسم “الجبهة الوطنية للتحرير”، النقيب ناجي مصطفى، لعنب بلدي، إن “الفتـ.ـح المبين” ترد دائمًا وبشكل “فوري وآني” على خـ.ـروقات قـ.ـوات النظام والميليـ.ـشيات الرديفة، وأضاف أن استـ.ـهداف النظام أمس كان في مدينتي كفرنبل ومعرة النعمان جنوبي إدلب.

المصدر: عنب بلدي

اقرأ أيضا : عاجل: وزير الصحة التركي يكشف عن الولايات التركية الأقل تسجيلاً لاصابات كورونا .. اليكم التفاصيل بالرابط 👇

عاجل: قوجة يكشف عن الولايات التركية الأقل تسجيلاً لاصابات كورونا

وفي سياق متصل
كرّم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الطفلة الكفيفة رافزانور كوجاكير (11 عاما)، والتي استطاعت حفظ القرآن الكريم خلال عام واحد.

وقالت الرئاسة التركية في بيان، إن “الرئيس أردوغان وعقيلته أمينة أردوغان استقبلا الطفلة الكفيفة رافزانور كوجاكير وعائتها بالمجمع الرئاسي في أنقرة”.

وأشارت إلى أن “رافزانور كوجاكير طالبة في مدرسة إمام خطيب الإعدادية للمكفوفين في قونيا، وهي في الصف السادس”.
وذكرت أن “الرئيس أردوغان وعقيلته التقطا صورا تذكارية مع الطفلة رافزانور وعائلتها في المجمع الرئاسي”.

والأحد الماضي، هنأ رئيس الشؤون الدينية التركية، علي أرباش، الطفلة التركية رافزانور كوجاكير، على نجاحها بحفظ القرآن الكريم خلال فترة قياسية على الرغم من إعاقتها البصرية.

وقال أرباش في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر”، “أهنئ ابنتا رافزانور كوجاكير والتي تعاني من إعاقة بصرية على حفظها القرآن الكريم خلال 12 شهرا”.

وأشارت رئاسة الشؤون الدينية التركية، في بيان، إلى أن “أرباش اتصل هاتفيا بعائلة كوجاكير التي تعيش في قونيا (وسط تركيا) وتحدث إلى والدها محمد ووالدتها ربيعة ودعا العائلة إلى العاصمة أنقرة”.

ويبلغ عدد حفظة القرآن الكريم المسجلين في تركيا منذ عام 1976 نحو 140 ألف شخص، ويخضع ما قرابته 70 ألف شخص لدورات حفظ القرآن في مدارس داخلية، حيث يقوم على خدمتهم 5 آلاف شخص.

وتشجع تركيا منذ استلام حزب العدالة والتنمية مقاليد الحكم عام 2002، على دراسة العلوم الإنسانية والشرعية، وكانت رئاسة الشؤون الدينية التركية قد نظمت في شهر رمضان الكريم العام الجاري 2020 مسابقة دوليةلحفظ القرآن الكريم وحسن تلاوته.

المصدر : وكالة أنباء تركيا

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى