close
أخبار سوريا

رئاسة وزراء أسد الجديدة تصـ.ـدم السوريين بأول قراراتها الاقتصادية!

في أولى قراراتها الاقتصادية، صـ.ـدمت رئاسة وزراء أسد الجديدة السوريين في مناطق سيطرتها برفع أسعار المواد التموينية المدعومة عبر البطاقة الإلكترونية لأكثر من الضعف، لتـ.ـفاقم الأزمة المعيشية في البلاد بدلا من تخفيفها.

وأفادت صفحات ومواقع إخبارية موالية، اليوم الأربعاء، أن اللجنة الاقتصادية بوزارة حسين عرنوس، رفعت من أسعار المواد التموينية الرئيسة المدعومة عبر البطاقة الإلكترونية “البطاقة الذكية”، إلى الضعف، في خطوة وصفتها “بغير المسبوقة”.

وذكرت صفحة جريدة تشرين الرسمية التابعة لنظام أسد في فيسبوك، أن اللجنة الاقتصادية رفعت في خطوة غير مسبوقة سعر المواد المقننة عبر البطاقة الإلكترونية ليصبح من ٣٥٠ ليرة إلى ٨٠٠ ليرة للسكر ، أما الرز فارتفع من ٤٠٠ ليرة إلى ٩٠٠ ليرة.

وأضافت أن اللجنة الاقتصادية اعتمدت في معطياتها على هذا الارتفاع المفاجئ للأسعار على ارتفاع سعر الصرف في مصرف سوريا المركزي الذي أصبح ١٢٥٠ ليرة للدولار الواحد.

وبررت اللجنة الاقتصادية قرارها بأنه من أجل تمويل إجازات استيراد العقود المبرمة مع المؤسسة السورية للتجارة ، قبل تاريخ 16/6/2020، وفق سعر صرف تسليم الحوالات الشخصية وهو 1250 ليرة، بزيادة 285% عن السعر السابق.

ويأتي رفع سعر تلك المواد رغم تصريحات سابقة لمسؤولين في رئاسة وزراء أسد وعلى رأسهم معاون وزير التجارة الداخلية رفعت سليمان، القائل إن هذه المواد (السكر والرز)، موجودة مسبقا في مستودعات المؤسسة وتكفي لمدة عام كامل، حسب الجريدة الرسمية.

وقبل نحو 20 يوما (11 حزيران الفائت)، أطـ.ـاح بشار الأسد برئيس مجلس وزرائه عماد خميس، على خلفية تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد .

وكلف بشار وزير الموارد المائية ، حسين عرنوس بتسيير مهام رئاسة وزراء أسد إلى حين انتخاب برلمان جديد “لنظام أسد، حسبما نقلت وسائل إعلام رسمية موالية.

وكانت مسيرات مؤيدة لبشار أسد وأعضاء في برلمانه، حمّلوا “رئيس مجلس وزرائه والوزراء”، مسؤولية الانهيار الأخير لليرة السورية، وتردي الأوضاع المعيشية،وطالبوا بإسـ.ـقاطهم، وهو ما حدث، إلا أن شيئا لم يتغير، وبدلا من أن تسعى رئاسة وزراء أسد الجديدة لخفض الأسعار بشكل عام، قامت برفع أسعار المواد المدعومة، وهو ما لم تفعله رئاسة وزارة خميس التي طالب مؤيدو أسد بإسقاطها.

وإبان إقالة خميس، هوت الليرة السورية خلال24 ساعة أكثر من ألف ليرة، ووصلت، إلى 3700 ليرة أمام الدولار الواحد قبل أن تتحسن بعض الشيء غير أنها بقيت قرب حاجز الـ2500.

المصدر : اورينت

وللمزيد من التفاصيل لا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا نيوز بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

شاهد بالفيديو احد افضل الأسواق الشعبية في تركيا وكانك نتجد نفسك في سوريا

https://youtu.be/344WH6ftKcQ

اقرأ أيضا : الولايات المتحدة تأخذ عينات دم من جميع الولايات لفحص كورونا والاصـ.ــ.ـابات بالملايين..

أجرت الولايات المتحدة الأمريكية، تجارب على عينات دم من جميع الولايات الأمريكية، للكشف عن اصـ.ـابات كورونا، والنتائج صـ.ـادمة.

فقد كشفت التجارب عن أن ملايين الأمريكيين اصـ.ـيبوا بفيروس كورونا وشـ.ـفيوا منه، دون اعراض او مع اعراض بسيطة.

وأكد المركز الأمريكي لعلاج الأمراض والوقاية منها، أن أكثر من ٢٥ مليون مواطن أمريكي ربما يكونوا قد اصـ.ـيبوا بالمرض دون علمهم.

الجدير بالذكر، أن فيروس كورونا قد لايؤثر على بعض الناس وذلك حسب مقاومة اجسامهم للفيروس.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى