أخبار تركيا

خبير زلـ ـازل تركي : قد تواجه شواطئنا خـ ـطر أمواج تسـ ـونامي

 تركيا نيوز بالعربي
تابعنا على أخبار جوجل نيوز

أدلى خبير الزلـ ـازل التركي ” حسن سوزبيلير” بتصريحاتٍ هامة له حول امكانية حدوث موجات تسـ ـونامي على الشواطئ الجنوبية الغربية في تركيا .

وقال موقع “dha” التركي في بيانٍ له ترجمته تركيا بالعربي ، إن مدير مركز أبحاث الزلـ ـازل في جامعة “ضوكوز أيلول” د. “سوزبيلير” صرح بأن الهـ ـزات المتتالية في مختلف الولايات التركية نتائجها قد تكون كـ ـارثية ، مشيراً إلى أنه على الرغم من وقوع زلـ ـزال يوم أمس واليوم في موغلا بمنطقة مرمريس إلا أن توتر الزلـ ـزال ما يزال نشطاً .

وأضاف : إن الزلـ ـازل الواقـ ـعة يوم أمس وصباح اليوم والتي تراوحت شدتها بين 5.2 و 4.4 قد تكون إنذاراً لقدوم موجات تسـ ـونامي قبالة منطقة مرمريس في موغلا .

وختم قوله : إن شدة الزلـ ـزال تحافظ على ارتفاع قوة معينة كلما تقدمت الفترات ، والآن هي متركزة على قوة 5 درجات على مقياس ريختر ، واحتمال كبير حدوث موجات تسونامي في حال تجاوزت شدة الزلزال 7 درجات .

اقرأ أيضا : الأناضول: أمريكا تمنح “قسد” 21 مليون دولار لمـ.ــ.ـواجهة “قيصر”

نقلت وكالة “الأناضول” التركية للأنباء عن مصادر وصفتها بـ”المطلعة”، أن الولايات المتحدة منحت ما يعرف بـ”قـ.ـوات سوريا الديمقراطية” 21 مليون دولار، لتعزيز قدرتها على مواجهة تبعات قانون “قيصر” الأمريكي ضـ.ـد نظام الأسد.

وأوضحت المصادر، التي فضلت عدم كشف هويتها، بحسب الوكالة التركية شبه الرسمية، أن الدعم الأمريكي مكّن المنظمة، التي تعتبرها أنقرة “إرهـ.ـابية”، من رفع رواتب العاملين في “إدارتها” لمناطقه في شمال وشرق سوريا بنسبة 150 بالمئة، بعد الانخفاض الكبير للعملة المحلية مقابل الدولار.

وأكدت المصادر أن الجانب الأمريكي تعهد بتقديم الدعم المالي للمنظمة بشكل دوري خلال فترة سريان القانون.

ولدى سؤال مراسل الأناضول للمتحدث باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، الكولونيل ميلز كاغينز، بهذا الخصوص، أجاب بتأكيد منح “قسد” مساعدات طبية بقيمة 1.2 مليون لمـ.ـواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد.

مواضيع قد تعجبك:

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق