close
أخبار تركيا

عاجل والي اسطنبول : وفـ.ــ.ـاة سوري وإصـ.ــ.ـابة آخرين بينهم أطفال.. والسبب سيول إسطنبول

تركيا نيوز بالعربي

أعلن والي إسطنبول، علي يرلي قايا، وفـ.ـاة لاجئ سوري وإصـ.ـابة 4 آخرين نتيجة الفيـ.ـضانات والسيول المتشكلة بفعل الأمطار الغزيرة.

جاء ذلك في تصريح صحفي عقب تفقده الأحياء المتـ.ـضررة في قـ.ـضاء أسنيورت.

وأضاف يرلي قايا، بحسب موقع “الجسر ترك”، أن ارتفاع منسوب المياه المتجمعة في حي بينار بلغ 120 سنتيمتراً، لافتاً إلى تكرار حـ.ـوادث الفـ.ـيضانات في الحي نظراً لموقعه المنخفض.

وتابع قائلاً: “للأسف تـ.ـوفي ثلاثيني سوري نتيجة الفيـ.ـضانات، ونُقل 4 سوريين آخرين إلى مستشفى أسنيورت الحكومي، بينهم أطفال يبلغون من العمر عامين و3 و5 أعوام”.

وأوضح بأن حـ.ـالة المصـ.ـابين الصحية جيدة للغاية، متمنياً لهم الشـ.ـفاء العاجل.

كما لفت إلى إصـ.ـابة مواطنين تركيين في قضاء شاتالجا، ونقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وشدد والي إسطنبول على ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة للحيلولة دون تكرار حـ.ـوادث الفيـ.ـضانات في أسنيورت.

وأردف قائلاً: “كخطوة أولى لن نسمح بعد الآن باستخدام أقبية المباني الواقعة في الشارع ذي الرقم 1272 كشقق سكنية، وسنقدم لقاطنيها الحاليين الدعم المادي اللازم ليتمكنوا من استئجار منازل جديدة”.

وختم بالإشارة إلى اعتزامهم تعـ.ـويض الأهالي المتـ.ـضررين لشراء أثاث منزلي جديد بدلاً من الذي أتلفته الفيـ.ـضانات.

وشهدت إسطنبول، الثلاثاء، عواصف مطرية قـ.ـوية غطّت معظم أقضية المدينة، وتسببت بتـ.ـشكيل سيول في عدد منها.

وتركّزت العاصفة بشكل كبير في الشطر الآسيوي من المدينة وقـ.ـضاء أسنيورت في الجزء الأوروبي منها.

ورجحت بلدية إسطنبول استمرار هطول الأمطار الغزيرة بشكل متقطع إلى أن تفقد العاصفة تأثيرها بحلول المساء.

اقرأ أيضا : تركيا تلمّح لانهاء صفقة سوتشي

 

تركز اهتمام العالم أخيرًا على ليبيا وهي مسرح للصـ.ـراع تدخلت فيه جهات فاعلة متعددة سياسيًا وعسكريًا، شملت تركيا وروسيا والولايات المتحدة ومصر والإمارات العربية المتحدة وفرنسا والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

ينشط جميع هؤلاء الممثلين تقريبًا في المسرح السوري بطرق وكثافة مختلفة، ولكن يبدو أن الصـ.ـراع في البلد الذي مزقته الحـ.ـرب أكثر هدوءًا في الوقت الحاضر، وذلك لعدة أسباب:

أولاً، تم الوصول إلى الوضع الراهن في شمال شرق سوريا بعد أن أبرمت تركيا صفقات مع الولايات المتحدة وسوريا في أعقـ.ـاب عملية ربيع السلام لطرد ميليشيا “ي ب ك” على حدودها. وقد أوجدت الاتفاقية منطقة آمنة بين تل أبيض ورأس العين تحت سيـ.ـطرة القـ.ـوات التركية التي نصت على خروج الميليشيا الكردية إلى بعد 30 كيلومترًا من الحدود التركية في الضفتين الشرقية والغربية للمنطقة تسـ.ـيطر القـ.ـوات الروسية وقـ.ـوات النظام السوري على هذه المناطق، ولم تحدث انتهـ.ـاكات كثيرة للوضع الراهن في المنطقة باستـ.ـثناء عدد قليل من الهجـ.ـمات الإرهـ.ـابية على المدنيين.

ثانيًا، هناك وضع مماثل في طور التكوين في غرب سوريا، وخاصة في محافظة إدلب. أبرم اتفاق بين تركيا وروسيا في 5آذار/ مارس لوقف العمليات المسـ.ـلحة بين القوات التركية والسورية، في حين تستمر الدوريات التركية الروسية المشتركة على طول الطريق السريع M4 على الرغم من الصـ.ـعوبات.

إن الوضع في إدلب، الجيب الذلاي يؤوي آلاف الإرهـ.ـابيين المتـ.ـطرفين، لا يزال هشًا ومفتوحًا للتحركات الاستفـ.ـزازية التي يمكن أن تخـ.ـرق في نهاية المطاف وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار. لهذا السبب تعمل السلطات التركية والروسية على خطة للحفاظ على الوضع في إدلب، وفقًا لوزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو.

في مقابلة مع قناة CNNTürk في 18حزيران/ يونيو، أوضح أوغلو أن صفقة 5 مارس مع روسيا تعمل على الرغم من أن بعض المجموعات تحاول استفزاز السكان المحليين ضـ.ـد الوجود التركي والروسي في إدلب.

وفي إشارة إلى أن الصفقة تنص على إنشاء ممر أمني يمتد 6 كيلومترات إلى الشمال و 6 كيلومترات جنوب الطريق السريع M4، قدم تشاووش أوغلو تحديثًا للترتيبات الجارية لجعل المنطقة أكثر أمانًا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى