أخبار سوريا

مدينة إدلب في أمان ولن يدخلها الأسد

 تركيا نيوز بالعربي
تابعنا على أخبار جوجل نيوز

ادلب
ادلب

تحدث مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسون، عن تطمينات من قبل روسيا وتركيا حول إبـ.ـقاء إدلب في الشمال السوري هـ.ـادئة، تزامنًا مع تأكيد الولايات المتحدة الأمريكية على حرمان النظام السوري من “الحسـ.ـم العسـ.ـكري”.

وحصل بيدرسون، بحسب ما قاله في كلمة له أمام جلسة افتـ.ـراضية لمجلـ.ـس الأمـ.ـن اليوم، الثلاثاء 16 من حزيران، على تطـ.ـمينات روسية- تركية للحفاظ على الهـ.ـدوء في الشمال السوري.

من جهته، قال المندوب الروسي في مجـ.ـلس الأمـ.ـن، فاسيلي نيبينزيا، إن روسيا سـ.ـتفي بالتزاماتها في إدلب، “لمنع الجمـ.ـاعات الإرهـ.ـابية من استعـ.ـادة السيـ.ـطرة على المناطق”.

وأضاف نيبينزيا أن المنـ.ـدوبة الأمريكية “ناشدت روسيا وسوريا التمـ.ـسك بوقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار في إدلب، وأنا أدعوها وأناشـ.ـدها لمعرفة الذين ينتهـ.ـكون وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار”.

وتخضع إدلب إلى اتفاق تركي- روسي بين الرئيسين، رجب طيب أردوغان، وفلاديمير بوتين، في آذار الماضي، ونص على وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار وتسيير دوريات مشتركة، وهو ما لاقى رفـ.ـضًا من قبل مواطـ.ـنين في إدلب.

وتعرضـ.ـت مدرعة روسية لاستهداف بعبوة ناسفة، اليوم، في أثناء تسيير دورية مشتركة على طول الطريق الدولي حلب- اللاذقية.

أما المندوبة الأمريكية، كيلي كرافت، فأكدت في كلمتها أمام جلسة مجلس الأمن، أن إدارة الرئيس، دونالد ترامب، ستتخذ غدًا، الأربعاء، قرارًا حاسمًا (قانـ.ـون قيـ.ـصر) لحـ.ـرمان النظام السوري من تحقيـ.ـق نصـ.ـر عسكـ.ـري.

وحددت المندوبة الأمريكية الخيار الوحيد أمام النظـ.ـام السوري، وهو الدخول في المسار السـ.ـياسي وفق اتفاق 2254، أو حـ.ـرمانه من تمـ.ـويل إعـ.ـادة الإعمـ.ـار وفرض عقـ.ـوبات ضـ.ـده وضـ.ـد داعـ.ـمـ.ـيه.

وأشارت كرافت إلى أن عقـ.ـوبات قانـ.ـون “قيصـ.ـر” لا تطـ.ـال الشعب السوري، بل “النـ.ـظام والفاسـ.ـدين”.

وتزامن ذلك مع تأكـ.ـيد حسـ.ـاب السفـ.ـارة الأمريكية في سوريا، عبر “تويتر”، دخول العـ.ـقوبات حيـ.ـز التنفـ.ـيذ بـ.ـموجب قانـ.ـون “قيصـ.ـر”، و”تواصل الولايات المتحدة التـ.ـزامها بضـ.ـمان وصول الدعـ.ـم الإنساني الدولي للمدنييـ.ـن الموجودين في سوريا من خلال التنسيق الوثيق بين الشركاء الدوليين”.
وينص القـ.ـانون على تجـ.ـميد مساعدات إعـ.ـادة الإعـ.ـمار، وفـ.ـرـض عقـ.ـوبات على النظام السوري وشركات متعاونة معه ما لم يحـ.اكم مرتكـ.ـبو الانتـ.ـهاكات.

ويستهدف أيضًا كيانات روسية وإيرانية تدعم أو تتعاون مع النـ.ـظام السوري.

شاهد مشهد يحـ.ـبس الأنفاس للحظات الأولى من وقوع الزلزال بقوة 5.7 ريختر الذي ضـ.ـرب تركيا

شاهد شهادة تقـ.ـشعر لها الأبدان فتاة سورية خرجت من سـ.ـجون النظام حديثاً

مواضيع قد تعجبك:

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق