close
أخبار العرب والعالم

إعـ.ـدام مدير قناة”أمد نيوز” الإيرانية بعد استـ.ـدراجه من باريس

 

إعـ.ـدام مدير قناة”أمد نيوز” الإيرانية بعد استـ.ـدراجه من باريس

أكدت وسائل إعلام إيرانية، عن تنفيذ طهران لحـ.ـكم الإعـ.ـدام بحق صحفي معـ.ـارض بارز اعتـ.ـقلته العام الماضي، خلال ما وصفته طهران بعملية للمـ.ـخابرات بعد أن قضـ.ـى سنوات في منفاه بفرنسا.

وأُعـ.ـدم روح الله زام، الذي يتابع قناته أمد نيوز أكثر من مليون متابع على إحدى وسائل التواصل الاجتماعي، بعد اتهـ.ـامه بالتحـ.ـريض على العـ.ـنف في احتجـ.ـاجات مناهـ.ـضة للحكومة عام 2017.

وفي 8 ديسمبر الفائت أيّدت المحكمة العليا الإيرانية حكما بإعـ.ـدام زام.

وقال غلام حسين إسماعيلي المتحدث باسم الهيئة القضائية في بث حي لمؤتمر صحفي نشره موقع قضائي “نعم، المحكمة العليا أيّدت الحكم الذي أصدرته محكمة الثورة في هذه القضية”.

وفر الصحفي، وهو ابن إصلاحي شيعي بارز، من إيران وحصل على اللجوء في فرنسا.

وفي أكتوبر عام 2019 قال الحرس الثوري الإيراني إنه “أوقع” زام في “عملية معـ.ـقدة استخدم فيها الخـ.ـداع المخـ.ـابراتي”.

وفي فبراير الفائت بدأت طهران محاكمة الناشط في جلسة مغلقة وبغياب وسائل الإعلام.

وأفادت جينها بعض التقارير إلى اعتقال زام تم من خلال اسـ.ـتدراجه إلى مدينة النجف في العراق، ومن ثم اختـ.ـطافه على أيدي الحرس الثوري الإيراني.

متابعات_تركيانيوز بالعربي

محلل اقتصادي موالٍ يدعو لتنفيذ حكم الإعدام الميداني بحجة حماية الليرة السورية

تناقلت مواقع موالية للنظام تصريحا لدكتور في كلية الاقتصاد بدمشق يدعى حبيب بسام بركات، حيث دعا إلى إلغاء التداول بالوحدات النقدية من فئة 1000  و 2000 ليرة وإغلاق المنافذ الحدودية الشرعية وغير الشرعية.

واقترح الإعدام الميداني لكل من يحاول تهريب العملات والبضائع لداخل سوريا أو خارجها وإعدام كل من يتوسط لهم كائناً من كان.

كما اقترح أيضا “وضع آلية لاستلام مدخرات المواطنين واستبدالها بأوراق مالية ممهورة من المصرف التجاري السوري وغيره من المصارف الحكومية يستطيع المواطن السوري استخدامها في عمليات البيع والشراء في السوق واستخدامها في جميع التعاملات المالية”.

وقال إنه خلال فترة معينة يستطيع المواطن والتاجر وأصحاب الحرف من استبدال الأوراق المالية من فئة ١٠٠٠ و٢٠٠٠ ليرة بالعملة الجديدة وإيداعها على حسابه خلال ثلاثة أشهر.

وأضاف أنه يجب إيقاف جميع إجازات الاستيراد لغير المواد النفطية والغذائية والدوائية لمدة ثلاثة أشهر وإعدام كل من يقوم باحتكار أية مادة أو التلاعب بسعرها.

المصدر :أورينت

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى