close
أخبار العرب والعالم

الحـ.ـرب الكبرى….بريطانيا ترسل مدـ.ـمرة حـ.ـربية و سفن مزودة بصـ.ـواريخ إلى أوكرانيا ( المنطقة تشـ.ـتعل )

الحـ.ـرب الكبرى….بريطانيا ترسل مدـ.ـمرة حـ.ـربية و سفن مزودة بصـ.ـواريخ إلى أوكرانيا ( المنطقة تشـ.ـتعل )

بدأ البحر الأسود يتجهز لحـ.ـرب إن حدثت ستكون مدـ.ـمرة لكافة الأطراف، وربما سترتقي لمصاف حـ.ـرب عالمية ثالثة، بالنظر لقـ.ـوة الأطراف فيها.

حيث ذكرت صحيفة صنداي تايمز نقلاً عن مصادر بحرية رفيعة، أن السفن الحـ.ـربية البريطانية، ستبحر إلى البحر الأسود في مايو وسط تصـ.ـاعد التوترات بين أوكرانيا وروسيا.

وذكرت الصحيفة، اليوم الأحد، أن نشر القـ.ـوات يهدف إلى إظهار التضامن مع أوكرانيا وحلفاء بريطانيا في الناتو، في وجه المطامع الروسية.

و وفقا للتقارير، ستغادر مدـ.ـمرة واحدة من النوع 45، مسلحة بصـ.ـواريخ مضـ.ـادة للطائرات، وفرقاطة مضـ.ـادة للغواصات من النوع 23، و مجموعة مهام حاملة الطائرات التابعة للبحرية الملكية في البحر المتوسط، ​​وتتجه عبر مضيق البوسفور عبوراً إلى البحر الأسود.

وأضاف التقرير، أن طائرات الشبح RAF F-35B Lightning، ومروحـ.ـيات تابعة الغواصات من Merlin، ستكون جاهزة على متن سفينة العلم التابعة لمجموعة المهام، حاملة الطائرات HMS Queen Elizabeth ، لدعم السفن الحـ.ـربية التي في البحر الأسود.

يذكر أنه قد تصـ.ـاعدت التـ.ـوترات بين موسكو وكييف، وسط حـ.ـشد للقـ.ـوات الروسية، على طول الحدود واشتـ.ـباكات في شرق أوكرانيا بين الجيـ.ـش والانفـ.ـصاليين الموالين لروسيا.

……………………..

بوادر حـ.ـربية عالمية…تركيا تعلن عبور سفن حـ.ـربية أمريكية نحو أوكرانيا

تزداد يوما بعد يوم، امكانية اندـ.ـلاع حـ.ـرب ربما ستكون بمثابة العالمية الثالثة، مع تشـ.ـابك وقـ.ـوة الأطراف فيها.

حيث الصـ.ـراع بين روسيا من جهة وأمريكا وحلف الشمال الأطلسي الناتو من جهة أخرى في أوكرانيا، التي تحولت لمسرح المـ.ـواجهة.

فقد اعلنت وزارة الخارجية التركية الجمعة 4 نيسان 2021 أن الولايات المتحدة سترسل سفينتين حـ.ـربيتين إلى البحر الأسود عبر مضيق البوسفور، على خلـ.ـفية توتر بين اوكرانيا وروسيا.

وذكرت الوزارة أن السفينتين ستبقيان في البحر الأسود حتى 4 أيار/مايو. وستعبران وفقا للاعلام التركي البوسفور في اسطنبول “الأسبوع المقبل”.

من جهة أخرى قالت السفارة الروسية في أنقرة : أن تركيا أبلغتها بعبور مرتقب لسفن أمريكية باتجاه البحرالأسود.

…………………….

روسيا توجه تحـ.ـذيرا خطـ.ـيرا لتركيا من حـ.ـرب إقليمية

وجه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الإثنين، تحـ.ـذيرًا خطـ.ـيرًا إلى تركيا ودول أخرى بشأن تطورات الأحداث على الحدود الأوكرانية.

وقال لافروف في تصريحات صحافية ،اليوم الإثنين: “نحث تركيا وجميع الدول المسؤولة التي نتواصل معها على أن تقوم بتحليل الوضع والتصريحات النارية للنظام في أوكرانيا، ونحذرها من تشجيع النزـ.ـعة العسـ.ـكرية للنظام في كييف”.

وجاءت تصريحات وزير الخارجية الروسي تعليقًا على سؤال عما إذا كانت موسكو قلـ.ـقة من توريد أنقرة أسلـ.ـحة لأوكرانيا، وفقًا لقناة “روسيا اليوم”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد عقب محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في إسطنبول السبت الماضي ،أن التعاون العسـ.ـكري بين أنقرة وكييف غير موجه ضـ.ـد دول ثالثة.

وكانت أوكرانيا اشترت عددًا من طائرات “بيرقدار” التركية المسيرة مؤخرًا، بحسب ما كشفته شركة “بايكار” التركية المتخصصة في تقنيات الطائرات بدون طيار.

وفي وقت سابق حذرت الولايات المتحدة روسيا من أي عدـ.ـوان عسـ.ـكري على أوكرانيا مشيرة أن موسكو حشـ.ـدت قـ.ـوات على الحدود الشرقية لأوكرانيا أكثر من أي وقت منذ عام 2014 عندما دعمت الانفصاـ.ـليين في دونباس.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن” إنه في حال تحركت روسيا بشكل متهور أو عدـ.ـواني، ستكون هناك تكاليف وعـ.ـواقب لهذا الأمر، دون أن يحدد طبيعة أي رد أمريكي محتمل.

وكالات

……………………..

هل سيكون للجـ.ـيش التركي الكلمة العليا في الحـ.ـرب الأوكرانية…لقاء أردوغان والرئيس الأوكراني

التقى الرئيس رجب طيب أردوغان، نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في إسطنبول، والذي استمر لمدة 3 ساعات في قصير هبر.

وأكد أردوغان خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأوكراني، أن تركيا دافعت بقـ.ـوة عن سيادة أوكرانيا ووحدة ترابها.

وشدد على على ضرورة حل الأزمة شرقي أوكرانيا بالطرق السلمية والدبلوماسية على أساس القانون الدولي ووحدة تراب أوكرانيا.

من جهته بحث وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، مع نظيره الأوكراني أندريه تاران، قضايا الدفاع والأمن والتعاون في الصناعات الدفاعية.

وذكرت وزارة الدفاع التركية في بيان أن أكار وتاران عقدا اجتماعا في مدينة إسطنبول.

وأكدت أن الوزيرين تبادلا وجهات النظر حول قضايا الدفاع والأمن الثنائية والإقليمية والتعاون في الصناعات الدفاعية.

ويأتي لقاء الجانبين، في إطار زيارة يقوم بها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى إسطنبول، للمشاركة في الاجتماع التاسع للمجلس الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين.

وتأتي زيارة زيلينسكي إلى تركيا في ظل تصـ.ـاعد التـ.ـوتر بين روسيا وأوكرانيا، مع حشـ.ـود عسـ.ـكرية كبرى على الحدود بين البلدين.

حيث أرسلت روسيا آلاف العسـ.ـكريين للحدود، تزامنا مع إرسال حلف الناتو والولايات المتحدة لحشـ.ـود ضخـ.ـمة وآليات عسكرية متطـ.ـورة لخطوط المواجـ.ـهة.

فهل سيكون مع الاتفاقات العسـ.ـكرية بين تركيا وأوكرانيا، الطريق مفتوحا امام دخول الجيـ.ـش التركي في  الحـ.ـرب المحتملة بين الأطراف؟..

حيث للجيـ.ـش التركي تجربة سابقة في معارك أقليم قره باغ، فقد كان للجيش التركي الكلمة الفصل في تحرير الأقليم من القـ.ـوات الأرمينية.

ويمتلك الجيـ.ـش التركي، نوعـ.ـية أسلـ.ـحة متطـ.ـورة للغاـ.ـية أبرزها طائرات بيرقدار المسيرة، والتي تفوق مثيلاتها في الدول الغربية، مما يجعل من دخول الجيـ.ـش التركي في أي مواجـ.ـهة محتـ.ـملة ورقة رابحة لأوكرانيا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى