close
أخبار تركيا

أخبار تركيا : المحاولة الانقلابية في تركيا .. الشرطة التركية تتحرك

الشرطة التركية
الشرطة التركية

ضمن عملية أمنية كبيرة تم القـ.ـبض على ما يصل إلى 159 مشـ.ـتبهًا لصلتهم المزعومة مع مجموعة غولنيست للإرهـ.ـاب التابعة لمنـ.ـظمة (FETÖ) التي يتزعمها الارهـ.ـابي الانقـ.ـلابي فتح الله غولن ، التي كانت وراء محاولة الانقـ.ـلاب في تركيا عام 2016.

وبحسب ما ترجمت تركيا بالعربي نقلا عن موقع “الخبر التركي” احتُـ.ـجز الأمن التركي ما لا يقل عن 112 من المشـ.ـتبه بهم لقيامهم باتصالات مع “أئمة سريين” و كبار أعضاء FETÖ المسؤولين عن أعضاء المجموعة السريين عبر الهاتف وكانت الهواتف العمومية إحدى الطرق التي استخدمتها المجموعة لإخفاء الاتصالات بين أعضائها و يظهر تقرير المخابرات أن الجماعة الإرهـ.ـابية تحولت الى تطبيقات سرية عبر الهواتف في وقت مبكر من عام 2009 لترتيب اجتماعات للمتسللين والمتعاملين معهم.

ألقي القـ.ـبض على المشـ.ـتبه فيهم ، بمن فيهم أعضاء الخدمة الفعلية في القـ.ـوات المسـ.ـلحة التركية ، في عملية للشـ.ـرطة مقـ.ـرها إزمير بدأت في 56 مقاطعة.

ويجري البحث عن المشـ.ـتبه بهم الباقين من قبل مديرية الأمن الإقليمية وفرق قيادة الدرك في مقاطعة بحر إيجة بإزمير.

وقالت مصادر أمنية إن قوات الأمن التركية اعتـ.ـقلت في عملية منفصلة مقرها في اسطنبول 44 مشـ.ـتبها بهم من بينهم جـ.ـنود في الخدمة.

من ناحية أخرى ، قالت المصادر الأمنية إن الشرطة ألقـ.ـت القـ.ـبض على ثلاثة من المشـ.ـتبه بهم ، بمن فيهم جندي أثناء الخدمة ، في إقليم سامسون المطل على البحر الأسود ، واتهـ.ـموا بالتواصل مع “أئمة سريين” باستخدام بطاقات الهاتف المدفوعة مسبقًا.

ظهرت مـ.ـنظمة FETÖ كمجموعة دينية لسنوات تحت قيادة غولن قبل أن تكشف عن نيتـ.ـها الحقيقية – الإطاحة بالحكومة وخـ.ـلق فـ.ـوضى في البلاد – في عام 2013 ، مع مؤامـ.ـرتين تسـ.ـتهدف الأشخاص المقربين من الحكومة. تمكنت تركيا من درء هذه المحاولات وشـ.ـنت عمليات ضـ.ـد الجماعة التي اعتبرت تهـ.ـديدًا للأمن القومي.

شاهد مشهد يحـ.ـبس الأنفاس للحظات الأولى من وقوع الزلزال بقوة 5.7 ريختر الذي ضـ.ـرب تركيا

شاهد شهادة تقـ.ـشعر لها الأبدان فتاة سورية خرجت من سـ.ـجون النظام حديثاً

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى