close
أخبار تركياأخبار سوريا

صحيفة تركية: حشود عسكرية في إدلب.. والأيدي على الزنـ.ــ.ـاد

الجيش التركي
الجيش التركي

اكتسبت التطورات السياسية والعسكرية في الآونة الأخيرة فيما يتعلق بإدلب زخما كبيرا، حيث عادت لتتصدّر واجهة مقالات الرأي لدى الكتّاب والمحللين الأتراك، وخصوصا مع الحشود العسكرية مؤخرا في المنطقة، وكذلك مع التصريحات الأخيرة التي جاءت على لسان وزير الداخلية “سليمان صويلو” والتي حـ.ـذّر فيها من مغبّة تجاهل إدلب، مؤكدا على أنّ ما يحدث فيها لا يعني تركيا فحسب، وإنما يعني العالم بأسره.

ما الذي يسعى إليه النظام؟ وإلام ترنو موسكو؟ وما الذي تعنيه الأرتال العسكرية التركية إلى المنطقة، ونشر تركيا عددا من منـ.ـظومات الدفاع الجوي فيها؟ فهل سيكون الصيف سـ.ـاخنا بالفعل كما ادّعى بالأمس كاتب تركي؟ أسئلة تطرّقت إليها صحيفة “دوغرو خبر” الإلكترونية، لافتة إلى أنّ التطورات على الأرض تشير بأنّ الأيدي على الزنـ.ـاد، وأنّ المنطقة على أعتاب معركة محتملة، وخصوصا مع تـ.ـدهور الوضع الاقتصادي في سوريا.

وبحسب الصحيفة قد يحاول النظام إخـ.ـماد المظاهرات التي بدأت يوم الأحد في جنوب غرب سوريا بسبب التـ.ـدهور الكبير في الاقتصاد، وغلاء الأسعار في البلاد، من خلال هجـ.ـوم محـ.ـتمل تقوم به في إدلب، موضحة -والحديث عن الصحيفة- بأنّ ما ستسعى إليه موسكو هو -كالعادة- إضفاء شرعية على هجـ.ـمات النظام المحتملة.

ولفتت “دوغرو خبر”، إلى أنّ التطورات العسكرية، على الأرض في جوار إدلب، تشير إلى وجود استعدادت لمعـ.ـركة محتملة، وخصوصا مع الحـ.ـشود العسكرية الأخيرة في المنقطة.

وتابعت الصحيفة: “قـ.ـوات النظام تواصل الحشد العسكري في شرقي جبل الزاوية الكائن جنوب إم 4 الدولي، وبحسب المعلومات فقد قـ.ـصف النظام بدعم روسي بعض المناطق، وبناء عليه وعقب ازدياد التحركات في الآونة الأخيرة في المنطقة، بدأت تركيا بدورها بالحشد العسكري، حيث عزّزت من تواجدها العسكري في شمال طريق إم 4 الدولي”.

هل تستمر اتفـ.ـاقية وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار بين روسيا وتركيا؟
ولفتت الصحيفة إلى أنّه وبحسب مصادر أمنية، فإنّ بعض المجموعات المـ.ـسلحة في المنطقة، أغلقت طريق إم 4 الدولي مرّات عدّة في أثناء تسيير دوريات روسية-تركية مشتركة، مضيفة: “وآخرها كان في 27 أيار، حيث قُـ.ـتل جندي في أثناء تسيير الجيش التركي دورية عسكرية، وذلك بسبب انفـ.ـجار وقـ.ـع في المنطقة”.

ونوّهت الصحيفة إلى أنّ تركيا وعقب هذه التطورات، زادت من أعداد نقاط المراقبة في المنطقة، حيث أفاد أحد الضابط في المنطقة، بأنّ لدى تركيا جنوب إم 4 ما يزيد عن مئة نقطة عسكرية.

وبحسب الصحيفة فإنّ روسيا التي خـ.ـرقت اتفـ.ـاقيات وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار التي وقـ.ـعتها مرّات عدة مع تركيا، مازالت متشبثة بفـ.ـكرة السيـ.ـطرة الكاملة على سوريا، حيث تسعى جاهدة لتحقيق ذلك.

وتابعت في الإطار نفسه: “في كل مرّة تتذرّع روسيا لخـ.ـرق الاتفاقيات بوجود جماعات إرهـ.ـابية في المنطقة، والآن نحن أمام سيناريو مشابه، إذ لم يتأخر تصريح المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية (ماريا زاخاروفا)، حيث أعربت عن أملها بقيام تركيا بما يقع على عاتقها فيما يخص القـ.ـضاء على الجماعات المتطرفة، حيث أوضحت خلال لقاء صحفي، بأنّ الأطراف المعنية التزمت باتفاقية وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار، إلا أنّ مقاومة العناصر الإرهـ.ـابية أدت إلى إصـ.ـابة الاتفاقية بالسـ.ـكتة”.

الاقتصاد يتـ.ـدهور يوما بعد يوم
وذكرت الصحيفة بأنّ العقـ.ـوبات الاقتصادية التي تسعى أمريكا لفرضها من خلال قانون قيصر، أسهمت في فقدان الليرة قيمتها أمام الدولار.

وأضافت في السياق نفسه: “إن التطورات الأخيرة بين النظام وابن خاله مخلوف، والأخبار التي أفادت بأنّ النظام استـ.ـولى على أمواله، أخاف رجال الأعمال السوريين الذين لا يزالون يقيمون في الداخل”.

وختمت الصحيفة: “إن التوقعات تفيد بأنّ رقعة المظاهرات قد تتسع مع تدهـ.ـور الاقتصاد أكثر في البلاد، وقد يلجأ النظام إلى القيام بقـ.ـصف مبكّر في إدلب من أجل إخـ.ـماد المظاهرات الداخلية، والأيام القادمة هي التي ستكشف لنا عن سير الأوضاع”.

المصدر : اورينت

 

شاهد الممثلة الابـ.ـاحـ.ـية اللبنانية مايا خليفة تستفز العرب بهذا المقطع👇👇

شاهد مقطع ساخر لسوريين بشأن انهـ.ـيار العملة السورية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى