close
أخبار سوريا

الخبر الذي ينتظره ملايين السوريين ولأول مرة.. النيل من بشار الأسد بات وشيكا

بشار الأسد
بشارالأسد

وجه الادعـ.ـاء الألماني، ممثلا بمحاميي الضـ.ـحايا تهـ.ـما مباشرة إلى بشار أسد رأس النظام في سوريا بمسؤوليته عن جـ.ـرائم التعـ.ـذيب التي حصلت وتحصلت في سجـ.ـونه، مطالبا إياه بتعويض الضـ.ـحايا.

وجاء ذلك في الجلسة العاشرة لمحـ.ـاكمة الضابط أنور رسلان وإياد غريب، المتـ.ـورطين بتعـ.ـذيب معتـ.ـقلين سوريين وارتكـ.ـاب جـ.ـرائم ضـ.ـد الإنسانية، في مدينة كوبلنز التابعة لمقاطعة رايلاند فالس حسب وكالة فوكس الألمانية.

وعن تفاصيل المحـ.ـاكمة قالت الوكالة، إن الجلسة كانت خاصة للاستماع لشهادة الضـ.ـحايا الذين نجـ.ـوا من التعـ.ـذيب وأغـ.ـلبهم يقيم في بلدان مختلفة من أوروبا مثل ألمانيا سويسرا السويد وفرنسا.

تعويض الضـ.ـحايا
وطالب محاميا الضـ.ـحايا وهم “خبيب علي محمد واندرياس شولز” دفع تعويضات لموكليهم، و ذلك بسبب الأذى النفـ.ـسي والجـ.ـسدي الذي لحق بالمعـ.ـتقلين النـ.ـاجين من مسـ.ـالخ أسد.

وأردفت الصحيفة نقلا عن المحاميَين أن ألمانيا ليست ملاذا آمننا لمجـ.ـرمي الحـ.ـرب ورغم قلة الأدلة والتي تقتصر على شهادات بعض المعتـ.ـقلين ولكن سوف تستعين المحـ.ـكمة بجبراء قانونيين، وأضاف المحاميان أن راس النظام بشار الأسد هو أحد المتـ.ـهمين الرئيسيين إلى حد بعيد في هذه الجـ.ـرائم التي تعـ.ـرض ويتـ.ـعرض لها المعتـ.ـقلون في السـ.ـجون السورية.

عقـ.ـوبات جديدة على نظام أسد
وأشار المحاميان إلى أن الأسد مجبر على دفع التـ.ـعويضات للضحـ.ـايا وإلا سيتعرض لمزيد من العقـ.ـوبات الدولية، وهنا أشاروا إلى العـ.ـقوبات الاقتصادية التي تعرض لها نظام القـ.ـذافي، لأن نظام أسد يظن أنه موجود في دمشق ولن تـ.ـؤثر عليه هذه المحـ.ـاكم.

وأكد المحاميان للوكالة أنه في الوقت الحالي يتم إعداد الملفات لجميع المجـ.ـرمين والمـ.ـتورطين بجـ.ـرائم ضد الإنسانية ويقيمون في ألمانيا، وسوف تتم ملاحقتهم ومحـ.ـاكمتهم على الأراضي الألمانية.

وعلل المحاميان سبب إقامة المحـ.ـكمة على الأراضي الألمانية بسبب الفيتو الروسي الذي كان يعرقل تحويل الملف السوري إلى محكـ.ـمة الجـ.ـنايات الدولية، وألمانيا لديها قانون جنائي دولي وهي قادرة على إقـ.ـامة هذا النوع من المحـ.ـاكم وملاحقة المجـ.ـرمين.

و الجدير ذكره أن العقيد أنور رسلان متـ.ـهم بحسب الإدعـ.ـاء العام بتعـ.ـذيب 4 آلاف معـ.ـتقل قـ.ـتل منهم 58 تحت التعـ.ـذيب، وارتكـ.ـاب جـ.ـرائم ضـ.ـد الإنسانية والاغتـ.ـصاب، وذلك في الفترة الممتدة بين نيسان 2011 وأيلول 2012، أي أثناء ترأسه أحد أفرع نظام أسد الأمنية، قبل مغـ.ـادرته إلى ألمانيا بدعوى أنه انشـ.ـق عن النـ.ـظام.

المصدر : اورينت

شاهد وزير الصحة التركي يدافع عن السوريين ويكـذب إشاعات تسببهم بتفشي كورونا في البلاد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى