close
منوعات

ليس بسبب كورونا.. منظمة الصحة العالمية تحـ.ــ.ـذر من “مـ.ــ.ـوت لا داعي له”

كورونا
كورونا

حـ.ـذرت منظمة الصحة العالمية من أن زيادة استخدام المضادات الحيوية في مكـ.ـافحة جائحة كوفيد-19 ستعزز مقاومة البكتيريا وتؤدي في نهاية المطاف إلى المزيد من الوفـ.ـيات أثناء الأزمة وما بعدها.

وقال المدير العام للمنظمة الأممية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن “عددا مقلقا” من العـ.ـدوى البكتيرية صـ.ـارت أكثر مقاومة للأدوية المستخدمة تقليديا لعلاجها.

وعبرت المنظمة عن قلقها من تفاقم هذا الاتجاه جراء الاستخدام غير المناسب للمضـ.ـادات الحيوية خلال أزمة فيروس كورونا المستجد.

وقال تيدروس خلال مؤتمر صحافي افتراضي أمس الاثنين من مقر المنظمة في جنيف “إن جـ.ـائحة كوفيد-19 أدت إلى زيادة استخدام المضادات الحيوية، مما سيؤدي في نهاية المطاف إلى ارتفاع معدلات المقاومة البكتيرية التي ستؤثر في (زيادة) أعباء المرض والوفـ.ـيات أثناء الجـ.ـائحة وما بعدها”.

وقالت المنظمة الصحة العالمية إن نسبة صغيرة فقط من مرضى كوفيد-19 بحاجة إلى مضادات حيوية لعلاج الالتهابات البكتيرية التي تظهر إثر الإصـ.ـابة به.

وأصدرت المنظمة إرشادات للأطباء بعدم علاج مرضى كوفيد-19 الذين تظهر عليهم أعراض معتدلة بالمضادات الحيوية أو بالعلاج الوقائي دون وجود اشـ.ـتباه إكلينيكي بالعدوى البكتيرية.

وقال تيدروس إن هذه الإرشادات يجب أن تساعد على معالجة مقاومة مضادات الميكروبات إلى جانب إنـ.ـقاذ الأرواح.

ووصف تهـ.ـديد مقاومة مضـ.ـادات الميكروبات بأنه “أحد أكثر التحديات إلحاحا في عصرنا”. وقال “من الواضح أن العالم يفقد قدرته على استخدام الأدوية المضادة للميكروبات التي تكتسي أهمية قصوى”.

وسلط الضوء على الاستخدام غير الملائم للمضادات الحيوية قائلا إن هناك “إفراطا” في استخدام المضـ.ـادات الحيوية في بعض البلدان، بينما في الدول ذات الدخل المنخفض لا تتاح مثل هذه الأدوية المنقذة للحياة، “مما يؤدي إلى معـ.ـاناة ومـ.ـوت لا داعي لهما”.

المصدر : اف ب

شاهد بالفيديو استنفار أمني كبير من أجل شاب سوري ماذا فعل

شاهد بالفيديو .. جندي سوري يشتم جندي أميركي: “اسمع يا غبي!!

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى