close
السوريين في تركيا

أوروبا تطلق مشروعا لدعم السوريين ودمجهم في الاقتصاد التركي.. وهذه هي الشروط

السورين
السورين

تركيا نيوز بالعربي

قالت وسائل إعلام تركية إنّ الاتحاد الأوروبي يستعد لإطلاق مشروع اقتصادي في تركيا، يهدف لدعم المستثمرين السوريين، بهدف دمجمهم في السوق التركية، كاشفة عن الشروط المطلوبة للاستفادة من المشروع.

وبحسب ما أورده موقع “قيصري خبر” الإلكتروني، فإنّ الاتحاد الأوروبي يعتزم على إطلاق المشروع، بتاريخ 3 حزيران الشهر الجاري، وذلك بمشاركة “علي تشتين” نائب وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، والسفير “كريستيان بيرغر” رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى تركيا، و”مايكل سبيندليغر” رئيس المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة (ICMPD)، حيث يسعى المشروع لحث وتشجيع السوريين للانخراط في السوق التركية.

وتبلغ القمية الإجمالية للدعم الذي سيقدمه المشروع، والذي سيشرف على تنفيذه المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة (ICMPD)، 26.4) مليون يورو، حيث سيشمل المشروع السوريين المقيمين في الولايات التالية “إسطنبول، شانلي أورفا، غازي عنتاب، أضنة، مرسين، بورصا، إزمير، أنقرة، قونية، قيصري، هاتاي”.

ومن المقرر أن يستمر المشروع لـ 48 شهرا، في حين تم تخصيص 30 بالمئة من المشروع حصرا للنساء السوريات الراغبات بالاستثمار.

وسيسهم المشروع في دمج السوريين ممن هم تحت بند الحماية المؤقتة في الاقتصاد المحلي للبلد الذي يقيمون فيه، حيث سيساعدهم في تأسيس شركاتهم الخاصة.

ويُشترط للاستفادة من المشروع استخدام الموارد بالشكل الصحيح والمناسب وفق خطط موضوعة مسبقا، وأن يتراوح عمر المستثمر ما بين 18-44 عاما، وتخصيص 30 بالمئة منه للنساء.

ما هي أهداف المشروع؟
يهدف المشروع الممول من قبل الاتحاد الأوروبي، إلى توفير شروط استخدام وتوظيف السوريين ممن هم تحت بند الحماية المؤقتة في تركيا، وبالتالي تحسين ظروفهم المعيشية، وزيادة إسهاماتهم في السوق الاقتصادية وكذلك الحياة الاجتماعية على حد سواء.

وكذلك يهدف إلى إكساب السوريين الراغبين بالاستثمار، من خلال العمل المشترك والتعاون مع المستثمرين الأتراك، خبرات اقتصادية وتجارية جديدة، وخلق بيئة استفادة متبادلة بين المجتمعين.

ومن المتوقع أن يشتمل افتتاح المشروع، على محاضرتين حول “تعزيز اندماج اللاجئين مع السياسات الاجتماعية والاقتصادية في العالم الرقمي” و “دعم المجتمعات المضيفة واللاجئين في إطار سياسة الابتكار والتكنولوجيا لتحقيق التكامل الاجتماعي والاقتصادي”.

المصدر : اورينت

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى