close
أخبار سوريا

فيصل القاسم يوجه رسالة هامة للشعب السوري

فيصل القاسم
فيصل القاسم

تركيا نيوز بالعربي

وجه الإعلامي السوري الشهير الدكتور “فيصل القاسم” رسالة هامة للشعب السوري الذي يحلم بإعادة الإعمار في سوريا بعد انتهاء الحـ.ـرب.

جاء ذلك في منشور له على صفحته في فيسبوك الأحد، قال فيه: من يحلم بإعادة الإعمار في سوريا كمن يحلم بأن يصعد إلى المريخ على دراجة هوائية”.

وأضاف، “إنسوا، من أوصل سوريا إلى هنا، لا يمكن أن يفكر بإعادة إعمارها أو إعادتها إلى شكلها القديم، إنسوا سوريا التي كانت راحت”.

وأوضح في منشور لاحق ضاربًا مثال العراق، الذي ينتظر منذ 17 عامًا إعادة الإعمار، وحتى الآن لم يتحقق.

وأشار، قائلًا: “مازال العراق العظيم ينتظر إعادة الإعمار بعد حوالي ١٧ عامًا من إسقـ.ـاط النظام ، حتى الآن لا يوجد كهرباء ولا ماء كاف صالح للشرب في العراق ولا يوجد احيانًا حتى بنزين للسيارات في ثاني أغنى بلد بالنفط في العالم”.

وتابع متسائلًا، “أبسط أساسيات الحياة ما زالت غائبة في العراق مع العلم أن ميزانية العراق السنوية ١٣٥ مليار دولار، فما بالك بسوريا الأسد التي لا تزيد ميزانيتها السنوية على بضعة مليارات؟ ماذا يمكن أن تنجز بهذه المبالغ والميزانية السورية الهزيلة”.

وختم منشوره الأخير، إذا كنت تحلم بأن يعيد بشار الأسد اكثر من ٥٠٠ مليار دولار سرقها وأودعها في الخارج فأنت إما مغفل أو ابن ستين ألف مغفل..إنسى”.

يشار أنه بين الفينة والأخرى تتردد أحاديث عن إعادة إعمار سوريا، لكن المواقف الدولية من الأسد ونظامه، مانعًا لها، لأن الدول التي ستقدم الدعم لإعادة الإعمار، تربط مواقفها بالذهاب لحل سياسي في سوريا الأمر الذي يرفضه نظام الاسد بشدة، وسبق أن عطل اجتماعات اللجنة الدسـ.ـتورية أواخر 2019 العام الماضي.

يذكر أن البنية التحتية في سوريا تضررت بشكل كبير جدًا، حتى باتت تعاني بعض المناطق من عدم توفر المدارس وحتى المراكز الصحية، بسبب القصف المكثف لنظام الأسد وميليشياته على مدار تسع سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى