close
أخبار سوريا

مفاجأة سياسية: إخراج إيران من سوريا ونهاية بشار الأسد

بشار الأسد
بشار الأسد

وذكّر كوجاك بتـ.ـهديدات إسرائيل لإيران وحليفها حزب الله، حيث أكدت أسرائيل على أنّ عملياتها ستستمر في سوريا إلى أن تخرج إيران وحزب الله منها.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي نفتالي بينيت قد توعد مطلع الشهر الجاري، بمواصلة العمليات في سوريا حتى خروج القـ.ـوات الإيرانية منها، معتبرا أن وجود قـ.ـوات إيرانية في سوريا قرب الحدود يشكل تهـ.ـديدا خـ.ـطيرا.

ولفت الكاتب إلى أنّ صمت روسيا أمام التهـ.ـديدات التي وجهتا إسـ.ـرائيل لإيران في سوريا، يعني بشكل أو بآخر دعم موسكو لفكرة خروج إيران من سوريا.

إيران تدفع ثمن سياساتها الخاطئة في سوريا
وأفاد الكاتب بأنّ الولايات المتحدة الأمريكية، سعيدة للغاية من المـ.ـواجهة الروسية-الإسرائيلية لنظام الأسد عبر التصعيد ضـ.ـد الوجود الإيراني في سوريا، موضحا بأنّ إيران تدفع ثمن سياساتها الخـ.ـاطئة في سوريا.

وتابع كوجاك في السياق ذاته: “إيران وحزب الله يتكبدان خسائر فادحة نتيجة سياستهما القائمة على الدعم المذهبي والطائفي لنظام الأسد، والتي تسببت بارتكـ.ـاب جـ.ـرائم إنسانية بشـ.ـعة في سوريا، كلفتها ذلك فقدان قادة كبار مثل قاسم سليماني، الذي كانت له سياسات توسعية حيث كان يعمل على تدريب ميليـ.ـشيات شيعية في سوريا والعراق ولبنان واليمن”.

هل تنسحب إيران من سوريا؟
ووفقا للكاتب فإنّ السؤال الأهم حاليا، يتمحور فيما إذا كانت إيران تفكر جديا أمام الضغوطات التي تواجهها في الانسحاب من سوريا، مردفا: “تعاني إيران من ضغوطات داخلية وخارجية، ففي الداخل تواجه تصعيدا من المعارضة، بالإضافة إلى أنّ اقتصادها تدهـ.ـور إلى حد كبير بسبب العقوبات الأمريكية عليها، فضلا عن أنّ الشعب الإيراني بات مقتنعا بأنّ الحكومة أهـ.ـدرت الكثير من الأموال في الخارج بسبب سياستها التوسعية”.

وأردف بأنّ “التطورات الأخيرة في الساحة الإيرانية، دفعت بالأسد إلى الشعور بالقـ.ـلق من انسحاب إيراني محتمل وخصوصا في ظل توتر العلاقات بينه وبين موسكو”.

مرحلة ما بعد الأسد
وأفاد كوجاك بأنّه لم يعد خافيا أنّ واشنطن وموسكو وأنقرة -استعدادا لمرحلة ما بعد الأسد- باتوا في حالة سعي لإيجاد سبل وعلاقات جديدة ومختلفة حول مستقبل سوريا، مضيفا: ” تسعى روسيا للحفاظ على ما حققته من مكاسب في سوريا، حيث باتت تؤمن بإدارة يشارك فيها كافة أطياف المجتمع، وخصوصا أنّ استطلاعات الرأي الروسية الأخيرة أكّدت على أنّ نسبة بشار الأسد في الانتخابات الرئاسية التي ستجري عام 2021 لن تتجاوز 30 بالمئة”.

وختم الكاتب: “وفقا لما نقلته وسائل إعلام روسية، فإنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي بات مقتنعا بعدم وجود قاعدة شعبية لنظام أسد، أعطى التعليمات للمقربين منه لبحث تعاون مشترك مع كل من أمريكا وتركيا بشأن المرحلة القادمة في سوريا”.

اورينت

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى