أخبار سوريا

بشار الأسد يقدم على أمر كـ. ـارثي ضحـ. ـيته السوريين

 تركيا نيوز بالعربي
تابعنا على أخبار جوجل نيوز

بشار الأسد
بشار الأسد

تركيا نيوز بالعربي

علقت مجلة «دير شبيجل» الألمانية على قـ.ـرار بشار الأسد تخفيف القيود التي فرضـ.ـها نـ.ـظامه منذ أسابيع لمـ.ـواجهة جائحة فيروس كورونا القاتل.

وبدأت المجلة الألمانية تقريرها بعبارة «يبدو أن المصائب السيـ.ـاسية والاقتـ.ـصادية في سوريا لا تأتي فرادى أبدًا».

وقرر الأسد وحكومته مؤخراً، تخفـ.ـيف الإجراءات الصحية وخطط العزل والتباعد الاجتماعي في محاولة لمواجهة التداعيات الاقتصادية السلبية والخطيرة.

ومن ثم تم الإعلان عن إعادة فتح المتاجر والسماح للمزارعين بجلب الخضراوات والفواكه إلى أسواق المدن، ناهيك بفتح المـ.ـساجد للـ.ـصلاة مجددًا.

واعتـ.ـرف الأسد بأن سوريا ليست خارج منطقة خطر كورونا، ومن المحتمل أن يزداد العدد المنخفض سابقًا للعـ.ـدوى بسرعة؛ لكنه عاد ليبرر قراراته بتخفيف خطط مواجـ.ـهة الفيروس، بأن وضع بلاده الاقتصادي يحتاج إلى الالتزام بأرضية وسط مرنة، على حد قوله.

وحسب المجلة الألمانية، فإن نظام الأسد يعود إلى لعبته الاعتيادية بالتخلي عن المواطنين وتركهم وحدهم، وبينما يتظاهر الأسد بأن كل شيء تحت السـ.ـيطرة، فإن سوريا في حالة سـ.ـقوط حـ.ـر تقريبًا. إذ إن العديد من الكـ.ـوارث تهز البلاد في الوقت نفسه.

ووفقًا لأحدث أرقام الأمم المتحدة، فإن أكثر من 80% من السوريين كانوا يعيشون في فـ.ـقر تام في عام 2019، وكان ذلك قبل الكـ.ـوارث الأخيرة. فالدولار، الذي كان أقل بقليل من 50 ليرة سورية قبل الحرب،

يتم تداوله الآن بـ 1500 ليرة سورية، أي أصبح الآن يساوي 30 ضعفًا مما كان عليه في السابق. فيما تضاعفت أسعار المواد الغذائية ومكونات الطهي وغاز التدفئة، في حين ظلت الأجور ثابتة دون تغير أو زيادة.

ويقدر برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، أن متوسط أسعار المواد الغذائية الأساسية في سوريا الآن أعلى 14 مرة مما كان عليه قبل الحرب.

وفي سياق كورونا، كانت هناك أيضًا عمليات شراء مذعـ.ـورة تسببت في ارتفاع الأسعار بشكل كبير: ففي محافظتي حمص وحماة تضاعفت حمية الشراء بنسبة تصل إلى 40 بالمائة في شهر واحد.

ووفق بيانات البرنامج، فإن 9.3 مليون سوري لم يعد لديهم ما يكفي من الطعام، وهو رقم قياسي جديد وزيادة ضخمة جدًا؛ حيث كان الرقم في أكتوبر 2019 لا يتجاوز 7.9 مليون.

ولا يكاد أي شخص يصدق الأرقام الرسمية الخاصة بتطورات وباء كورونا والصادرة من وزارة صحة نظام الأسد

 

مواضيع قد تعجبك:

الوسوم

HAMIDA

كاتبة وصحفية بموقع تركيا نيوز بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق