close
أخبار سوريا

أمريكا تعلن عن شـ.ـرطين إضافيين للاعتراف بالأسد في سوريا والانتخابات الرئاسية المقبلة مضـ.ـيعة للوقت

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، عن شـ.ـرطين جديدين لها للقبول بأي تسـ.ـوية وحل شـ.ـامل للأزمـ.ـة في سوريا، أو أي حكومة مستقبلية ستقود البلاد.

الشـ.ـروط الأمريكية الجديدة جاءت على لسان المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جويل رايبورن”، في مقابلة له مع قناة العربية الحدث.

وردَ رابيورن على سؤال حول إمكانية تطـ.ـبيع واشنطن للعلاقات مع نظام الأسد، اعتماداً على تصريح سابق للمبعوث السابق في سوريا “جيفري”.

ردً رايبورن قائلا: إن ما كان يريده جيفري من تصريحاته تلك، هو الإشارة أن علاقات الولايات المتحدة مبنية على سلوك الحكومة السورية وليس على أشخاص”.

مجددا أن لدى بلاده شـ.ـروطا صـ.ـارمة لابد لحكومة نظام الأسد أن تلـ.ـتزم بها، حتى يتم الاعـ.ـتراف بها من قبل الولايات المتحدة.

وشـ.ـدد رايبورن أن من دون تحقيق تلك الشـ.ـروط لن يتم الاعـ.ـتراف بحكومة الأسد أو أي حكومة ستأتي بعدها لامن قبل الولايات المتحدة ولامن غيـ.ـرها.

وحول الشـ.ـروط الأمريكية الجديدة للأسد، قال المبعوث الأمريكي إن على نظام الأسد تسليم كامل ترسـ.ـانته الكيـ.ـماوية بشكل حقيقي وليس كما حصل المرة الأولى، كما لابد من محاسـ.ـبة مرتكـ.ـبي جـ.ـرائم الحـ.ـرب.

كما جدد رايبورن شـ.ـروط بلاده السابقة للاعـ.ـتراف بحكومة نظام الأسد أو أي حكومة مستقبلية في دمشق، وهي أن تنـ.ـهي دمشق أي علاقة مع إيران راعـ.ـية الإرهـ.ـاب وجيـ.ـشها.

كما وتتـ.ـوقف حكومة النظام السوري، عن العـ.ـداء على دول الجوار وأن تتيح ظـ.ـروفا ملائمة وحقيقية لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

واعتبر رايبيرن أن الانتخابات الرئاسية المقبلة في سوريا 2021، مضـ.ـيعة للوقت ولاسيما أن المجتمع الدولي لن يعترف بها.

وقال إن “الانتخابات الوحيدة التي ستحظى بالشرعية هي الانتخابات التي ستتم تحت إشراف الأمم المتحدة و وفقاً للقرار الأممي 2254”.

متابعات_تركيا نيوز بالعربي

جيفري: يمكن للولايات المتحدة التطبـ.ـيع وإعادة العلاقات مع بشار الأسد!!!

لم يستـ.ـبعد  المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا “جيمس جيفري”، التطـ.ـبيع مع نظام بشار الأسد في سوريا، لكنه تطـ.ـبيع محدد بشروط.

وقال جيفري في حديث له مع صحيفة الشرق الأوسط، أن هذه الشروط هي: “تطبيق القرار 2254.

أيضاً، في أي تسوية وكجزء من أي تسوية، يجب انسـ.ـحاب تركيا وأمريكا والقـ.ـوات الإيرانية، وعدم توفير ملـ.ـجأ آمن للإرهـ.ـابيين والعمل مع المجتمع الدولي ضـ.ـد الإرهـ.ـابيين.

إضافة إلى تنفيذ جميع الالتزامات المتعلقة بالبرنامج ـ.ـفي اتفاق 2013 (الذي أبرم بين وزيري الخارجية الأمريكي جون كيري والروسي سيرغي لافروف قبل إصداره في القرار الدولي 2118).

أيضاً، محاسـ.ـبة أولئك الذين ارتكـ.ـبوا جـ.ـرائم الحـ.ـرب، والعمل مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين لعودة كريمة وحرة للسوريين إلى بلادهم… هذا ما نتوقعه.

وفي حال قبل الأسد هذه الشروط، فهل ستقبل أمريكا التطبـ.ـيع والتعامل معه؟

قال جيفري: هذا لا يتعلق بقبول الأسد، هذا يخص مقاربة «خطوة مقابل خطوة» وهذا ما قلنا للروس، في حال قبول هذه الشروط، فإننا سنـ.ـخفف الضـ.ـغط خطوة بعد خطوة ونرفع العـ.ـزلة الدبلوماسية والعـ.ـقوبات.

وإذاً تشمل هذه الخطوة (رفع العـ.ـزلة) بشار الأسد نفسه، قال: إذا الأسد نفسه بدأ تنفيذ هذه الشروط، فإننا سنبدأ بالرد بخطوات نعم صحيح.

كما أكد جيفري أن روسيا اليوم في “خضم المسـ.ـتنقع”، قائلاً: نعرف أنهم يدركون أنهم في المسـ.ـتنقع، لكن حتى لو كنت في مسـ.ـتنقع، وهذا حصل معنا في فيتنام، فإن الأمر يأخذ وقتاً كي تدرك ذلك بعـ.ـمق وتتصرف على هذا الأساس.

حصل هذا مع السوفييت في أفغانستان، وحصل مع إيران في جنوب العراق في الثمانينات (خلال الحـ.ـرب بين الطرفين)، الأمر يأخذ سنوات.

والروس مقتـ.ـنعون بأنهم لن يحقـ.ـقوا نصراً عسـ.ـكرياً في سوريا، و يدركون أن الأسد ليس ذا شعبية وليس مؤثـ.ـراً، لكن الروس لم يتخذوا خطوات للحل السياسي والدبلوماسي.

حيث حاولوا دعم مؤتمر اللاجئين الأخير في دمشق، لدعوة المجتمع الدولي، ونعرف أن المجتمع الدولي لن يقبل ذلك، لذلك عرقـ.ـلنا أي مشاركة جدية في هذا المؤتمر كي نظهر لهم أن ذلك (مقاربة روسيا) ليس صحيحا.

وبحسب المبعوث الأمريكي، فإن “المسـ.ـتنقع” هو عندما يكون الروس في وضع يستثمرون مواردهم من دون نجاح ومن دون الخروج (مخرج من الأزمـ.ـة).

لذلك، سيكون عليهم الصـ.ـراع كي لا يسـ.ـقطوا أو يغرقوا في نهاية المطاف، سيقررون اتباع أسلوب آخر، وهو التعاون معنا والمجتمع الدولي.

متابعات_تركيا نيوز بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى