close
أخبار تركيا

بالتواريخ.. مراحل عودة الحياة إلى طبيعتها في تركيا

اسطنبول
اسطنبول

قالت وسائل إعلام تركية إن تفاصيل خطة عودة الحياة إلى طبيعتها هي خطة معتمدة على تخفيف القيود تدريجياً من حيث التعاليم المفروضة على الشارع التركي أو المواطنين .

وقال موقع “dha” التركي في خبرٍ له ترجمته تركيا بالعربي، إن مرحلة تطبيع الحياة ستسير بحسب انحسار الفايروس في الولايات التركية .

وبحسب ما أدلت به الحكومة التركية من تصريحات فإن الخطوة الأولى لتخفيف القيود كانت من بداية شهر مايو/أيار والتي مُدد فيها مهلة تصاريح العمل الممنوحة للأجانب المقيمين على الأراضي التركية وكان تاليها 4/أيار والتي نفذ فيها إعادة تقييم طلبات تصاريح العمل الجديدة ومن ثم تبعها إنهاء نظام عمل سيارات الأجرة وفق أرقام اللوحات وعودتها للعمل بشكل رسمي .

وكما أفاد بأن الخطط بدأت تدريجياً برفع القيود حيث تم السماح لكبار السن بالخروج لمدة 4 ساعات في تاريخ 10/أيار والتي تبعهامرحلة افتتاح الصالونات ومراكز التسوق .

في حين ستدخل تركيا أهم مرحلة في تطبيع الحياة في تاريخ 27/أيار حيث سيتم رفع الحظر بشكلٍ كلي على كبار السن والشباب دون ال20 عاماً ، بالإضافة إلى رفع القيود عن رحلات العمرة والحج وذلك وفقاً للإنحسار الشبه كامل للوباء .

ولفت الموقع إلى أن خطة شهر حزيران ستكون المرحلة الثانية لتطبيع الحياة والتي ستشهد رفع حظر تجول كامل عن جميع الولايات التركية ، بالإضافة إلى رفع القيود عن الأماكن العامة (حدائق وأماكن الترفيه والصالات الرياضية وصالات عقد النكاح بشرط استقبال ربع طاقتها الإعتيادية ) .

مشيراً إلى تاريخ 12/حزيران سيقام فيه صلاة الجمعة في الساحات المفتوحة خارج المساجد .

في حين ستفتح تركيا معابرها الحدودية مع الدول المسيطر فيها على فايروس كورونا في تاريخ 15/حزيران .

وأوضح الموقع أن شهر تموز/يوليو سيتم فيه رفع القيود عن صالات الأفراح والسينما ، بالإضافة إلى استئناف تحصيل الضرائب وأقساط الضمان الإجتماعي واستئناف منح الإجازات العاملين في المجال الصحي .

في حين سيتم رفع قيود فسخ عقود العمل في تاريخ 17/تموز .

وأكد الموقع أن المدارس ستفتتح
في تاريخ 24آب بالإضافة إلى إعادة افتتاح دورات تحفيظ القرآن .

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى