close
أخبار سوريا

بعد القمة الثلاثية.. إعلاميون أتراك: سوريا ستدخل حقبة جديدة..وهذا ماينتظر السوريين

ذهب كتّاب وإعلاميون أتراك، عقب القمة التي عُقدت أمس بحضور رؤساء كلّ من تركيا وروسيا وإيران، إلى أنّ أصوات خُطا حقبة جديدة في سوريا باتت تُسمع، وأنّه حتى الوقت الإضافي الذي مُنح لبشار الأسد قد انتهى، مؤكدين على أنّ موعد توديع بشار قد حان.

كيف قرأ الكتّاب والإعلاميون الأتراك اجتماع القمة الثلاثية أمس؟ وهل توحي القمة بأنّ نهاية بشار باتت وشيكة كما لم تكن من قبل؟ وهل بالفعل سوريا تقبل على حقبة وسيناريوهات جديدة؟ أسئلة أجاب عنها الكاتبان والإعلاميان التركيّان البارزان، “إسماعيل قبان” و”أردان زينتورك”، حيث أكّدا على ضرورة التدخل السريع والملح لإنهاء المعـ.ـاناة الإنسانية التي يكابدها السوريون منذ تسع سنوات ونصف.

إسماعيل قبلان ذهب في مقالة نشرتها صحيفة تركيا، إلى أنّه ما من تصريح رسمي يؤكد مصير وعاقبة الأسد بعد، لافتا إلى أنّه ومن خلال مراقبة تحرّكات واجتماعات الدول المعنية بسوريا، يمكن إدراك وسماع أصوات خُطا الحقبة الجديدة التي تُقبل عليها سوريا.

وأضاف الكاتب: “بالتأكيد لا مفر من تأسيس فترة انتقالية إلى الحقبة الجديدة، والنقاشات حول المرحلة الانتقالية مستمرة منذ زمن طويل، ولكن وبسبب تباين مواقف الدول الخارجية المعنية في سوريا، والمشـ.ـاكل الداخلية الموجودة، لم يتم التمكن من تأسيس هذه المرحلة الانتـ.ـقالية، ولكن وبعد مرور تسع سنوات ونصف على معـ.ـاناة السوريين، ومع التطورات العسكرية والسياسية حول العالم، أصبح لزاما إيجاد حل سياسي دائم في سوريا”.

انتهى الوقت الإضافي الذي مُنح لبشار الأسد

ويرى قبان بأنّه حتى الوقت الإضافي الذي تمّ منحه لـ بشار، من قبل روسيا وإيران قد انتهى، مضيفا: “سنشهد تطورات واضحة خلال الأيام القادمة، فالوضع القائم في سوريا بات غير مقبول بالنسبة لأي من الدول المعنية، وعليه فإنّ الطرف الذي يجب أن ينسحب من الساحة هو نظام الأسد، فقد انتهى المطاف بالنسبة إليه منذ وقت طويل”.

وأشار الكاتب إلى أهمية القمة الثلاثية التي عُقدت أمس بين كلّ من أردوغان وبوتين وروحاني، من حيث الرسائل التي تم بعثها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، والإعراب عن عدم قبول أي طرف من الأطراف بوجود كيان انفـ.ـصالي في سوريا، وكذلك عدم القبول بمحاولات إنشاء كيانات انفـ.ـصالية تحت ذريعة محـ.ـاربة الإرهـ.ـاب.

وأضاف بأنّ ما سبق في غاية الأهمية بالنسبة إلى تركيا، وخصوصا فيما يتعلق بأمنها القومي، مردفا في الإطار ذاته: “إن الشعب السوري ينزف دما منذ تسع سنوات ونصف، وعليه يجب ألا يطول الوضع الراهن أكثر من هذا، إذ لا بد من مبادرة تخلّص الشعب السوري مما هو فيه”.

ومن جانبه “أردان زينتورك” الكاتب والإعلامي البارز عنون مقالته التي نشرتها صحيفة ستار التركية، بـ هل حان موعد توديع بشار الأسد؟ موضحا بأنّ القوات الروسية-الإيرانية التي يكمّل كلّ منها الآخر في سوريا، تواجه في الآونة الأخيرة مُساءلات ومحاسبة متبادلة، وأنّ هذه المحاسبة ليست جديدة، وإنّما قد بدأت فعليا في منطقة البوكمال على الحدود العراقية-السورية.

ووفقا للكاتب فإنّ مستقبل سوريا مرهون بالعلاقات التركية-الروسية، موضحا بأنّ تركيا مستعدة منذ البدء لأنموذج سوري لا مكان فيه للأسد ، وأنّ إيران منذ البدء تحاول جاهدة عرقلة هذا الأنموذج الذي تدعمه تركيا، والذي ينص بشكل رئيس على ذهاب الأسد، وإحلال دستور جديد تكون الكلمة فيه للشعب”.

لا أحد يستطيع تحمّل أعباء بلد منهار ومُدمّر

ولفت زينتورك إلى أنّ وضع سوريا المنهار لم يعد خافيا على أحد، وخصوصا مع غياب هوية الدولة فيها، ومع بقاء 80 بالمئة من الشعب السوري في مواجهة مباشرة مع الفقر والجوع.

وبحسب الكاتب فإنّ روسيا وإيران اللتين تعانيان من ضغوطات وأزمات اقتصادية أيضا، ليستا قادرتين على تحمّل أعباء الاقتصاد السوري المتهالك، قائلا: “إيران باتت بمثابة البارود الجاهز للانفـ.ـجار في أي لحظة ممكنة، وفي الجانب الروسي تؤكد الأبحاث الأخيرة بأن ثقة الروس بـ بوتين تحت مستوى الحد الأدنى”.

وختم الكاتب مقالته: ” إنّ بشار إمّا سيُقضى عليه من قبل النصيريين الذين يسند ظهره عليهم، أو سيتغيّر وسيعمل على فتح المجال أمام الديمقراطية التي يسعى إليها الشعب، أو أنه سيغادر سوريا مع عائلته آخذا معه الأموال التي جمعها حتى الآن، مضيفا إليها الأموال التي سيحصل عليها جراء المفاوضات والمساوامات على السلطة”.

المصدر : اورينت

وللمزيد من التفاصيل لا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا نيوز بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

شاهد بالفيديو احد افضل الأسواق الشعبية في تركيا وكانك نتجد نفسك في سوريا

https://youtu.be/344WH6ftKcQ

اقرأ أيضا : الولايات المتحدة تأخذ عينات دم من جميع الولايات لفحص كورونا والاصـ.ــ.ـابات بالملايين..

أجرت الولايات المتحدة الأمريكية، تجارب على عينات دم من جميع الولايات الأمريكية، للكشف عن اصـ.ـابات كورونا، والنتائج صـ.ـادمة.

فقد كشفت التجارب عن أن ملايين الأمريكيين اصـ.ـيبوا بفيروس كورونا وشـ.ـفيوا منه، دون اعراض او مع اعراض بسيطة.

وأكد المركز الأمريكي لعلاج الأمراض والوقاية منها، أن أكثر من ٢٥ مليون مواطن أمريكي ربما يكونوا قد اصـ.ـيبوا بالمرض دون علمهم.

الجدير بالذكر، أن فيروس كورونا قد لايؤثر على بعض الناس وذلك حسب مقاومة اجسامهم للفيروس.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى