أخبار سوريا

روسيا تزف خبرا سارا للسوريين بشأن رحيل بشار الاسد

 تركيا نيوز بالعربي
تابعنا على أخبار جوجل نيوز

بشار االلأسد بوتين
بشار االلأسد بوتين

بارعة علم الدين : كاتبة عربية نقلاً عن مصادر روسية

كانت اتصـ.ـالاتي مع شخصـ.ـية كبيرة في موسكو وطـ.ـوال السنوات التسع الماضية تذكرني بقـ.ـوة بأن “(بشار) الأسد لن يذهب إلى أي مكان”. المفاجأة انها اتصلت بي الأسبوع الماضي قائلة: “احزر ماذا؟ الأسـ.ـد يذهب ! “.

مصدري ليس الوحيد الذي توقع أن تـ.ـقوم روسيا بهندسة خروج رحـ.ـيل الأسد… تهـ.ـاجمه وسائل الإعلام المـ.ـوالية لموسكو شخصياً. ورد السيـ.ـاسيون السوريون بغضب على التعليقات شبه الرسمية ، مثل الدبلـ.ـوماسي السابق ألكسندر شوميلين ، رئيس مركز أوروبا والشرق الأوسط الممول من الكرملين ،

قائلين: “يجب على الكرملين التخلص من الصـ.ـداع السوري. المـ.ـشكلة هي مع شخص واحد – الأسد وحاشيته ».

في غضون ذلك ، بعد أشهر من التـ.ـوترات الداخلية ، ذهب ابن خـ.ـال الأسد وممول النظـ.ـام رامي مخلوف علنا لانتقـ.ـاد النـ.ـظام ، مدعيـ.ـا أن الحـ.ـكومة تنـ.ـهب أعماله و “تهـ.ـاجم حـ.ـريات الناس”. بالنظر إلى الطبيعة العائلية الضـ.ـيقة للنـ.ـظام ، فإن مثل هذا التصرف يعتبر انقسـ.ـامًا خطيرًا في دائرة الأسـ.ـد الداخلية ، ويسر الروس بهذا الأمر ويرغبون بمفاقمته .

هناك عداء خاص بين الخط الذي تمارسه أسماء الأسد وبين مخلوف وكذلك الروس ، الذين سـ.ـربوا تقريرًا ضارًا (ربما غير صحيح) عن شراءها المـ.ـزعوم لـ 30 مليون دولار للوحة ديفيد هوكني الشهير “The Splash” لتزيين قصرها.

ظهر جزء كبير من هذه المقالات والمواد المناهـ.ـضة للأسد من خلال وسائل الإعلام التي يسيطر عليها يفغـ.ـيني بريغوجين (المعروف أيضًا باسم طباخ بوتين). وهذا يشمل أدلة على أن نظـ.ـام الأسد كـ.ـذب خلال عام 2019 على المواطنين بشأن انقطاع التيار الكهربائي المزمن ولم يعلمهم بأنه كان يبيع الكهرباء إلى لبنان … وهاجـ.ـمت وكالات الأنباء الروسية مثل تاس إيران في نفس الوقت لأنها “لا تهـ.ـتم بتحـ.ـقيق الاستقرار في المنطقة لأنها تعتبرها ساحة مـ.ـعركة مع واشنطن”.

كان محور روسيا وإيران والأسد مفيدًا بشكل متبادل سابقًا حيث سعت إلى استعادة جزء كبير من سوريا. ومع ذلك ، أصبح فسـ.ـاد الأسد المتفـ.ـشي والوحشـ.ـية وعدم الكفاءة سامًا للغاية حتى بالنسبة لفلاديمير بوتين ، الذي يريد أن يرى سوريا مستقرة تتمتع بإعادة التأهيل الـ.ـدولي.

اسـ.ـتياء بوتين من اتفـ.ـاق دمشق لعام 2018 الذي يمـ.ـنح طـ.ـهران التفرد بشأن اتفاقيـ.ـات ما بعد الحـ.ـرب – لا سيما أن التـ.ـرويج لسوريا كقصـ.ـة نجاح في إعـ.ـادة الإعمـ.ـار التي ترعـ.ـاها موسكو يمكن أن يفتح لها الأبواب لمشاريع ضخمة مربحة في ليبيا والعراق وهي البلاد الغنية بالنفط.

وتابع الحلـ.ـيفان المقربان بنيامين نتنياهو وبوتين مشاهدة قبضـ.ـة إيران المشددة على دمشق بقلق … أعلن وزيـ.ـر الدفـ.ـاع الإسـ.ـرائيلي نفتالي بينيت مؤخراً: “لقد انتقـ.ـلنا من منـ.ـع ترسـ.ـخ إيـ.ـران في سوريا إلى إجـ.ـبارها على الخروج.

ولن نتوقف”. تتغاضـ.ـى روسيا بشكل سري عن الغـ.ـارات الجـ.ـوية الإسـ.ـرائيلية المستمرة على الأهـ.ـداف المرتبطة بإيران (مثل تلك التي قتلت 14 من الأصـ.ـول الإيـ.ـرانية الأسبوع الماضي) ، والتي تصـ.ـعدت بالتوازي مع الحـ.ـملة الروسـ.ـية ضـ.ـد الأسد.

طوال عام 2019 ، قامت موسكو بقمع الميليـ.ـشيات الإجـ.ـرامية التي يسيطر عليها زعماء النظام مثل ماهـ.ـر الأسد ، مما أدى إلى اشتبـ.ـاكات مميتـ.ـة (تسببت حـ.ـادثة واحدة في يناير 2019 في مقتل 70 مقاتلاً). تعـ.ـمل هذه الكيانات بين اللاذقية على ساحل البحر الأبيض المتوسط وأبو كمال على الحدود العراقية ،

وقد تعاونت مع حـ.ـزب الـ.ـله ووكلاء إيـ.ـرانيين آخرين للسيـ.ـطرة على طرق المخـ.ـدرات الأولـ.ـى إلى أوروبا والعالم العربي. تم حجز حوالي 660 مليون دولار من الأمفـ.ـيتامينات ، التي تم شحنـ.ـها من اللاذقية ، في اليونان في عدد قياسي في يوليو 2019.

وتخـ.ـشى موسكو من أن الاستـ.ـحواذ الإيراني على ميناء اللاذقية وبناء خط سكة حديد يمتد عبر سوريا والعراق سيـ.ـقطع قاعـ.ـدتها الرئيسية في حمـ.ـيميم ويسـ.ـهل إيصـ.ـال الأسـ.ـلحة إلى الميليشـ.ـيات المدعـ.ـومة من إيران ، مما يـ.ـعوق قدرة روسيا على السيـ.ـطرة على الشؤون السورية.

ربما يمكن لبوتين أن يجـ.ـبر الأسد على الاستقالة. من غير الواضح ما إذا كان بوسع روسيا فرض بديل مفـ.ـضل بشكل مستدام. لكن مصـ.ـدري أشار إلى وجود دراسـ.ـة نشطة للمرشـ.ـحين للرئـ.ـاسة من خـ.ـارج النـ.ـظام والدوائـ.ـر العلوية.

لكن محاولة انقـ.ـلاب فاشـ.ـلة قد تبتلع دمشق في نوبات جديدة من الصـ.ـراع المدني. تفضل إيران حـ.ـرق كل شيء على الأرض بدلاً من مشـ.ـاهدة موسكو بشكل سلبي وهي تطـ.ـرد دميتها من القـ.ـصر الرئاسـ.ـي.

تعمل أجهـ.ـزة المخـ.ـابرات والجيـ.ـش الـ.ـسوري بشكل تكافلي مع محـ.ـاوري فيلق الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإسلامي ، ومع ذلك فإن الكثير من النظـ.ـام محبط من تقييده بأجنـ.ـدة فارسية متعـ.ـجرفة. لقد اشترى السـ.ـخاء الإيـ.ـراني الاسـ.ـتياء ، وليس الولاء.

تشير تقارير المخـ.ـابرات الإسـ.ـرائيلية إلى أن إيـ.ـران وحـ.ـزب الـ.ـله “قللا إلى حـ.ـد كبير” من تواجـ.ـدهما العـ.ـسكري في سوريا (بما في ذلك ثلثي مقـ.ـاتلي فيلـ.ـق القـ.ـدس في البلاد) ، بينما فوجـ.ـئ المراقبـ.ـون بفـ.ـشل حـ.ـسن نصـ.ـر الله الأخير في حتى ذكـ.ـر سوريا.

ومع ذلك ، استـ.ـنتج المسؤولون الأمـ.ـريكيون مثل مبعـ.ـوث دمشق جيمس جيفري أن إيـ.ـران ليس لديها نيـ.ـة لتخفـ.ـيف قبضتـ.ـها على سوريا.

وحذر المرصـ.ـد السـ.ـوري لحـ.ـقوق الإنسان من زيادة التبـ.ـشير الإيـ.ـراني وتـ.ـجنيد قـ.ـوات شبـ.ـه عسـ.ـكرية جديدة في جمـ.ـيع أنحاء جـ.ـنوب شرق سوريا.

قد ينظر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الانقـ.ـلاب الروسي في سـ.ـوريا على أنه هـ.ـدية ذات شقين:
– إزالـ.ـة دكتـ.ـاتور مغـ.ـطس بالدمـ.ـاء و ضـ.ـد الولايات المتحدة
-طـ.ـرد الآلاف من المستـ.ـشارين الإيرانيـ.ـين وسفـ.ـاحي حـ.ـزب اللـ.ـه من دمشق.

بالنسبة لبوتين – اذا ما حصل مثل هذا الامر وبدون اخطـ.ـاء – فإنه سيكـ.ـون عرضًـ.ـا لا يُنسى للسـيـ.ـادة القـ.ـوية لروسيـ.ـة.
وبسبب العقـ.ـوبات الأمـ.ـريكية ، تعاني طهران من ضائقة مالية صعـ.ـبة وتعاني من فـ.ـرط التـ.ـمدد لميليشـ.ـياتها شبه العسـ.ـكرية اقلـ.ـيمياً بشكل حـ.ـاد.

وبالنظر إلى أن الانتخـ.ـابات الرئاسيـ.ـة في امـ.ـيركا في نوفمبر قد تؤدي إلى نجاح إدارة أقل معـ.ـارضة لإيران ، فقد لا يكون لدى إسـ.ـرائيل وموسـ.ـكو لحظة أفضل أبدًا من الآن لتخفـ.ـيض التواجـ.ـد الايـ.ـراني في المنـ.ـطقة بشكل سريع.

ومع ذلك ، فقد نـ.ـجا الأسد من تسـ.ـع سنوات على الرغم من الصـ.ـعوبات المستـ.ـحيلة في كثير من الأحيان ، لذلك لم ينته الأمر حتى يصـ.ـعد الأسد على متـ.ـن طائرة إلى المنفـ.ـى المخزي.

سيكون محور روسيا – إسرائيل مدمـ.ـراً لمـ.ـوقف إيـ.ـران الإقليمـ.ـي ؛ تطـ.ـويق حـ.ـزب اللـ.ـه في لبنان وإظـ.ـهار النفـ.ـوذ في بغداد وخارجـ.ـها. ومع ذلك ، من المرجـ.ـح أن يكون نـ.ـظام دمشـ.ـق الذي يقره الكرملين مسـ.ـتبداً ووحشـ.ـيًا مثل الأسد

بينما لا يتمـ.ـتع بأي شـ.ـرعية محلية ويـ.ـترك الجمـ.ـهورية العـ.ـربية السـ.ـورية أكثر من إقطـ.ـاعية للقـ.ـوى الأجنبية. بالنسبة للعالم العربي ، فإن مرحلة الهيمـ.ـنة الإسـ.ـرائيلية الروسـ.ـية ستكون متنـ.ـاقضـ.ـة تمامًا مثل العـ.ـقد الماضي من التوسـ.ـع الإيـ.ـراني العـ.ـدائي.

تضـ.ـع روسـ.ـيا سياستـ.ـها السوـ.ـرية في سياق عملية أستانا 2017 (مع تركيا وإيران) ، والتي ترمز إلى اللحظة التي تم فيها الإطـ.ـاحة بالأطـ.ـراف الغـ.ـربية والعربية من السـ.ـاحة السورية. سنفرح جميعاً عند طـ.ـرد آيـ.ـات اللـ.ـه والأسـ.ـد من دمشق. ومع ذلك

يجب أن يكون أي انتـ.ـقال نقطة البـ.ـداية لعـ.ـملية ديمـ.ـقراطية بوسـ.ـاطة دوليـ.ـة تعيد سوريا إلى مكـ.ـانها في الحـ.ـظيرة العـ.ـربية ، مع حصول السـ.ـوريين على فرصة العـ.ـدالة والموارد للعـ.ـودة إلى منازلهم وإعادة بنـ.ـاء حياتهم.

مواضيع قد تعجبك:

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق