close
أخبار العرب والعالمأخبار تركيا

العلاقات تتجه نحو الأسـ.ـوء…تركيا تستدعي السفير الأمريكي في أنقرة ( إبـ.ـادة الأرمن )

العلاقات تتجه نحو الأسـ.ـوء…تركيا تستدعي السفير الأمريكي في أنقرة ( إبـ.ـادة الأرمن )

استدعت وزارة الخارجية التركية، السفير الأمريكي في أنقرة، “ديفيد ساترفيلد”، لإبلاغه رفـ.ـض أنقرة الشـ.ـديد لتصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن حول أحداث 1915 ووصفه لها بـ”الإباـ.ـدة”.

وذكرت مصادر دبلوماسية تركية، أن نائب وزير الخارجية التركي “سادات أونال”، التقى مع ساترفيلد وأبلغه رفـ.ـض أنقرة الشـ.ـديد لبيان بايدن ووصفه أحداث 1915، بـ”الإبـ.ـادة” ضد الأرمن.

وأكد أونال أن بيان بايدن خال من الأسس التاريخية والقانونية ومرفـ.ـوض تماما ومدان بأشـ.ـد الأشكال.

وأضاف أن تصريح الرئيس الأمريكي، باطـ.ـل من حيث القانون الدولي، وأضـ.ـر بالشعب التركي وتسبب في جـ.ـرح في العلاقات يصـ.ـعب علـ.ـاجه.

وفي وقت سابق السبت، وصف بايدن، أحداث 1915 بـ”الإبـ.ـادة” ضـ.ـد الأرمن.

وقال بايدن، في بيان نشره البيت الأبيض، “كل عام في مثل هذا اليوم (24 أبريل/ نيسان) نتذكر أرواح كل من مـ.ـاتوا في الإبـ.ـادة الجماعية للأرمن في العهد العثماني، ونجدد التزامنا بمـ.ـنع حدوث مثل هذه الفـ.ـظاـ.ـئع مرة أخرى”.

الأناضول

…………………

 أردوغان نشهد يوميا حـ.ـزينا مع أمريكا,,,بايدن بعترف بـ.ـإبادة الأرمن

اعترف الرئيس الأمريكي بحدوث إبـ.ـادة جمـ.ـاعية بحـ.ـق الأرمن، إبان حكم الدولة العثمانية بمنطقة الأناضول وسط تركيا.

وجاء في بيان،  نشره البيت الأبيض، السبت 24 من نيسان 2021، أن اليوم يوافق الذكرى السنوية لما وصفه، بـ “الأرواح التي أزهـ.ـقت في الإباـ.ـدة الجمـ.ـاعية إبان العهد العثماني”، مضيفًا نجدد الالتزام بمنع مثل تلك الفـ.ـظائع من الوقـ.ـوع مجددًا.

وبحسب البيان فإنه “بداية من نيسان 1915، وباعتـ.ـقال الدولة العثمانية للمفكرين الأرمينيين وقادة المجتمع في قسطنطينية، جرى ترحيل مليون ونصف أرميني وقـ.ـتلـ.ـهم، في حملة إباـ.ـدة”.

وكان الرئيس الأمريكي، اتصل بنظيره التركي، رجب طيب أردوغان، واتفقا على عقد لقاء على هامش قمة الناتو، في حزيران المقبل، وهندسة علاقات بلديهما.

من جهته، رد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت، على اعتراف نظيره الأمريكي جو بايدن بالإبـ.ـادة بحق الأرمن في الحقبة العثمانية.

وندد أردوغان بما وصفه بـ”تسيـ.ـيس الجدل” حول الإبـ.ـادة بحق الأرمن من جانب أطراف ثالثة، وقال “لن أسمح بزوال ثقافة العيش المشترك بين الأتراك والأرمن”.

وذكرت الرئاسة التركية في بيان، “نشهد يومًا حـ.ـزينًا للغاية في العلاقات مع الولايات المتحدة بسبب اختيارها المساس بتاريخنا المشرف.

من جهته، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن بلاده ترفض تمامًا قرار الولايات المتحدة، مشددًا على أن الاعتراف مبني على أساس الشعبوية. وأضاف “لا يمكن لأحد أن يعلمنا تاريخنا”.

وأضاف تشاووش أوغلو، “لا يمكن لأحد أن يعلمنا تاريخنا، نرفـ.ـض إعلان الرئيس الأمريكي حول أحداث 1915 وندينه بأشـ.ـد العبارات”.

من جانبه رحب رئيس الوزراء الأرمني، نيكول باشينيان، بالاعتراف الأمريكي.

…………………..

لأول مرة من توليه السلطة…اتصال هاتفي بين بايدن وأردوغان ( تعرَف على تفاصيله )

أجريت مساء اليوم الجمعة 23 نيسان 2021 مكالمة هاتفية بين الرئيس الأمريكي “جو بايدن” والرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”  لأول مرة منذ تولي بايدن السلطة.

وقال البيت الأبيض في بيان نشره حول المكالمة أن الرئيسين اتفقا على عقد أول قمة بينهما في حزيران/يونيو المقبل خلال مشاركتهما في اجتماع لحلف شمال الأطلسي “الناتو” بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

وأضاف بيان البيت الأبيض أن بايدن أعرب خلال الاتصال الهاتفي عن اهتمامه بعلاقة ثنائية بناءة مع تركيا.

…………………..

عاجــــــــــل/ المواجهة التركية_ الأمريكية..واشنطن تعلن إخراج أنقرة من برنامج مقاتلات “أف35”

نقلت وكالة الأناضول التركية، عن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، أن الولايات المتحدة أخطرت تركيا بإخراجها رسميا من برنامج إنتاج مقاتلات “أف35”.

وأوضح المسؤول، أن الإخطار يشير إلى فسخ مذكرة التفاهم المشتركة المفتوحة لتوقيع المشاركين بالبرنامج في 2006، والتي وقعت عليها تركيا يوم 26 كانون الثاني/ يناير 2007، وعدم ضم تركيا لمذكرة التفاهم الجديدة.

وقال المسؤول إن مذكرة 2006 تم تحديثها مع الشركاء الثمانية المتبقين ولم يتم ضم مشاركين جدد إلى البرنامج.

ولم يصدر على الفور تعليق رسمي من الحكومة التركية، لكن النبأ أثار تعليقات كثيفة على وسائل التواصل الاجتماعي.

فيما أعلن “سلجوق بيرقدار” المدير الفني لشركة “بايكار” المطورة للطائرات التركية المسيّرة، في سياق تعليقه على الخطوة الأمريكية، عن تسريع برنامج، الطائرات المسيرة.

وفي مقطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، قال بيرقدار، إن الخطوة الأمريكية قد تشكل خسارة لتركيا اليوم، لكنها قد تكون من أفضل الأشياء التي حدثت لمستقبل الصناعة العسكرية المحلية.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا إحدى الدول المشاركة في مشروع تصنيع المقاتلة الأمريكية فائقة التطور، ودفعت نحو 900 مليون دولار في إطار المشروع.

وإلى جانب تركيا تتكون الدول المشاركة في البرنامج من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإيطاليا وهولندا وأستراليا والدنمارك وكندا والنرويج.

وفي تموز/ يوليو 2019، علقت الولايات المتحدة شراكة تركيا في المشروع بسبب تسلمها منظومة الدفاع الصاروخي الروسية “أس400”.

وقررت تركيا في 2017، شراء منظومة “أس400 ” الصاروخية من روسيا، بعد تعثر جهودها المطولة في شراء أنظمة الدفاع الجوية “باتريوت” من الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى