منوعات

بعد كورونا.. دبابير الـ.قـ.ـتل تغـ.ـزو الولايات المتحدة

 تركيا نيوز بالعربي
تابعنا على أخبار جوجل نيوز

كورونا
كورونا

تركيا نيوز بالعربي

بدأ وباء جديد جديد فـ.ـتاك يغـ.ـزو الولايات المتحدة الأمريكية، بالرغم من أنها ما زالت تعـ.ـاني من تبعات فيروس “كورونا” المستجد.

وذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، أن دبابير “عملاقة” بعيون عجية ولدغة سـ.ـامة بدأت مؤخرًا تجتاح الولايات المتحدة.

وأعلن العلماء، أنه لأول مرة تم رصد “الدبابير العملاقة الآسيوية في واشنطن، عندما أبلغ أحد مربي النحل عن أكوام من النحل الميت في مزرعته، وقد تمـ.ـزقت رؤوسها في مشهد نادر وغريب، خاصة أن الولاية يتناقص فيها عدد النحل بشكل سريع.

والدبور، يبلغ طولها أكثر من 5 سنتيمترات، ولها وجه أصفر برتقالي ضخم، وهي أكبر الدبابير في العالم، ولها لدغة قـ.ـاتلة إذا تعرض الإنسان للعض منها أكثر من مرة، ولذلك أطلـ.ـق عليها العلماء “دبابير القـ.ـتل”.

وبالرغم من أن موطنها آسيا إلا أنه لم يتم التعرف على كيفية انتقالها إلى ولاية واشنطن، إلا أن بعض الخبراء أشاروا إلي أنه من الممكن أن تكون انتقلت عبر شحنات دولية، وقد تكون بشكل متعمد علي حسب قول سيث تروسكوت، من كلية العلوم الزراعية والبشرية والطبيعية في جامعة واشنطن.

وتم رصد الدبابير العملاقة، لأول مرة في الولاية في ديسمبر/كانون الأول الماضي، ويعتقد العلماء أنها بدأت تنشط مرة أخرى الشهر الماضي، بعدما خرجت الملكات من بياتها الشتوي لبناء الأعشاش وتشكيل المستعمرات.

وقال “تروسكوت” إن “الدبابير تكون أكثر تدميرًا، اعتبارًا من أواخر الصيف (يوليو/تموز) وأوائل الخريف (أكتوبر/تشرين الأول)، إذ إنها في هذه الفترة تكون مشغولة في البحث عن مصادر البروتين لتربية ملكات العام المقبل”.

وحـ.ـذر المسؤولون في مجال الزراعة بولاية واشنطن مربي النحل والمقيمين من الاقتراب من هذه الدبابير لأن لـ.ـدغتها يمكن أن تخـ.ـترق بدلة النحال العادية.

وفي السياق، أعلنت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، وفـ.ـاة 1435 شخصًا فيروس كورونا، خلال الـ 24 ساعة الماضية، وهو ما يمثل قفزة كبيرة في أعداد المـ.ـوتى.

وذكرت الجامعة، وفقًا لقناة “الحرة” الأمريكية، اليوم الأحد، أن حصيلة الوفـ.ـيات الكلية تجاوزت 66 ألف حالة.

وتحتل الولايات المتحدة المرتبة الأولى عالميًّا بعدد الوفـ.ـيات جراء الوباء الذي اجـ.ـتاح العالم.

 

 

إقرأ أيضا : هل سيفرض حظر تجول في عيد الفطر .. الناطق باسم الرئاسة يجيب

أجاب المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين على المعلومات التي تتحدث عن فرض حظر تجول في المدن التركية خلال أيام عيد الفطر المبارك.

وقال قالن في تصريحات تلفزيونية ليلة الأحد وفق ما ترجمت وكالة نيوترك بوست إن عدد الإصابات بفيروس كورونا في بلادنا قد انخفض وأن المواطنين يتابعون ذلك.

وشدد على أن هذا الموضوع سيحدده مسار الوباء في البلاد خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة، مؤكداً أن الإجراءات ستستمر خلال شهر رمضان المبارك.

وحول إمكانية فرض حظر التجول خلال عيد الفطر، أضاف قالن ” من السابق لأوانه قول أي شيء الآن، ومن الممكن أن يعلن الرئيس رجب طيب أردوغان قراراته بهذا الشأن بعد تلقي توصيات مجلس العلوم”

وكانت تقارير تحدثت عن وجود توجه لدى الحكومة التركية لفرض حظر تجول في عيد الفطر يستمر لمدة 9 أيام قبل إعادة الحياة لطبيعتها في البلاد مع بداية شهر يونيو.

مواضيع قد تعجبك:

الوسوم

HAMIDA

كاتبة وصحفية بموقع تركيا نيوز بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق