close
أخبار سوريا

صورة قرار استقالة بشار الأسد.. ما حقيقة ذلك وما علاقة قناة روسيا اليوم

بشار الأسد
بشارالأسد

تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي وعلى نطاق واسع خلال الأيام الماضية، صورة قيل بداية إنها (قرار استقالة) صادر عن (رئاسة الجمهورية العربية السورية)، ويعلن من خلاله رأس النظام بشار الأسد استقالته من منصبه.

وجاء في نص القرار المتداول ما مفاده أن (بشار الأسد) سيتنحى من منصبه بسبب الفلتان الأمني والتفجـ ـير الأخير في عفرين، وهو ما يعبر عن فشله في إدارة البلاد وقيادتها، وعليه فإنه يعلن استقالته من رئاسة سوريا وتنصيب (نجاح العطار) خلفاً له مؤقتاً، ريثما يتم (إجراء انتخابات حرة ديمقراطية).

من جهتها منصة (تأكد)، قالت إنه انتشر مؤخراً على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الدردشة أخبار تتحدث عن إعلان روسي حول مصير رأس النظام السوري (بشار الأسد) عقب اتفاق مزعوم بين روسيا و”إسرائيل” يقضي بإقالة الأسد على أن يكون الشهر السابع من العام الجاري آخر شهر يترأس فيه سوريا.

وذكرت أن “المعلومات المتداولة نشرت على شكل لقطات شاشة لثلاث أخبار عاجلة منسوبة لصفحة وكالة (روسيا اليوم) العربية على موقع (فيسبوك)، ورد في الخير الأول أن: “روسيا تعلن أن الشهر السابع هو آخر شهر يترأس فيه بشار الأسد الحكم في سوريا”، والخبر الثاني يقول: “اتفاق روسي إسرائيلي على إقالة الأسد”، فيما ورد في الخبر الثالث: “مؤتمر صحفي غداً حول إعلان اسم الرئيس السوري الجديد”.

المصدر : تركيا بالعربي

 

اقرأ أيضا : نظام الأسد ينتـ.ـقد الأسلـ.ـحة الروسية ويحملها فشل التصدي للهجـ.ـمات الإسرائيلية

حمل نظام الأسد، لأول مرة، روسيا سبب فـ.ـشله في التـ.ـصدي للهجـ.ـمات الإسرائيلية على مواقـ.ـعه في سوريا.

واعتبر مصدر عسكري تابع لنظام الأسد نظام الدفاع الصـ.ـاروخي الروسي “إس-300″، غير فـ.ـعال إلى حد كبير ضـ.ـد الضـ.ـربات الجوية الإسرائيلية، حسبما ذكر موقع “أفيا برو” الروسي.

وقال المصدر العسكري للموقع إن الرادار المستخدم على نظامي S-300 و”بانتسير-س” أثبت عجـ.ـزه عن كشف وإصـ.ـابة صـ.ـواريخ كروز الإسرائيلية في مناسبات عديدة، وفقًا لقناة “الحرة” الأمريكية.

وأضاف المصدر أن الردارات الصينية فقط التي تعمل بنجاح في الكشف عن الصـ.ـواريخ الإسرائيلية وتساعد على نجاح بعض صـ.ـواريخ الدفاع الجوي الروسية.

وتعتبر منظومات الدفاع الجوي الروسية مثل “إس-300″ و و”بانتسير-س” و”S-125″ وأوسا وإغرا التي أُدمـ.ـجت في البنية التحتية العسكرية لسوريا أكثر “تخلفًا”.

وتعود هذه المعدات إلى الحقبة السوفياتية وتم تزويد حليف الاتحاد السوفياتي البعثي السوري آنذاك بها من الستينات إلى الثمانينيات.

في مايو/آيار 2018 ، تلقى نظام “بانتسير”، تم نشره في سوريا، “ضـ.ـربة مبـ.ـاشرة” من صـ.ـاروخ أطلقـ.ـته مقاتلات الجيش الإسرائيلي. وقدم أيتيك بيزيف، نائب القائد الأعلى للقـ.ـوات الجـ.ـوية الروسية السابق تفسيرات ممكنة، على موقع “روسيا اليوم” (RT). “ربما يكون بانتسير قد استخدم كل الذخيرة ، أو تم إيقـ.ـافه ببساطة.

وقال: “لم يكن مستعدًا للقـ.ـتال”.
وأثار المسؤولون الروس أسئلة حول تدريب الجنود السوريين المكـ.ـلفين بتشغيل الأنظمة الروسية. وقد تم إلقاء اللوم على حـ.ـوادث تدمير بانتسير هذه على “أخطاء مكـ.ـلفة” ارتكـ.ـبها جيش الأسد.

وتشن إسرائيل بانتظام غـ.ـارات جوية على المواقع والقواعد والمنـ.ـشآت العسكرية التابعة لإيران ووكلائها، الذين يدعمون نظام بشار الأسد، آخرها الهجـ.ـوم الذي شـ.ـنته مروحـ.ـيات إسرائيلية، الخميس الفائت، على مواقع إيرانية قرب الحدود مع الجولان المحتل.

الدرر الشامية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى