close
أخبار تركيا

الداخلية التركية تنفي تصريحات منسوبة لـ”صويلو” حول “نهاية انتشار كورونا”..تفاصيل مهمة جداً

سليمان صويلو
سليمان صويلو

 

تركيا نيوز بالعربي

نفت الداخلية التركية صحة تصريح نسبته صحيفة “يني شفق” لوزيرها سليمان صويلو حول وباء كورونا.

وكانت قد نقلت الصحيفة في مقالها عن صويلو القول إن “الانتشار العام لجائحة كورونا قد انتهى، وبدأ الفيروس يفقد تأثيره”.

وأوضحت وزارة الداخلية في بيان رسمي، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، بأن العبارات آنفة الذكر ليست تصريحاً منسوباً لصويلو، وإنما ذكرها الوزير التركي للصحفي خلال مكالمتهما الهاتفية بناءً على تقييم بعض الخبراء.

وشددت الداخلية على استحالة قبول صويلو بهذا النوع من النهج والخطابات في ظل فترة حساسة من كفاح تركيا مع الوباء، دأبت خلالها الحكومة على مناشدة المواطنين تجنب التراخي والتخلي عن التدابير الوقائية.

وحذر وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة في تصريحات سابقة من التخلي عن تدابير كورونا خشية ظهور موجة تفشي جديدة للوباء.

وكشف عن اعتزامهم مواصلة تطبيق التدابير المفروضة طوال شهر أيار/ مايو الجاري.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن تخطيط بلاده لإعادة الحياة إلى طبيعتها بشكل تدريجي بعد عيد الفطر، وذلك بتطبيق أعلى مستوى من التدابير الوقائية طوال شهر رمضان.

وحتى مساء الجمعة، سجلت وزارة الصحة التركية 122 ألفاً و392 إصابة بكورونا، راح ضحيتها 3 آلاف و258 شخصاً، فيما بلغت حالات الشفاء 53 ألفاً و808 حالات.

 

إقرأ أيضأ : لماذا ينام بعض مصابي كورونا في وضع “الانبطاح”؟

كشف تقرير صحي، أن وضع الانبطاح “النوم على البطن” ثبتت فعاليته مع بعض المصابين بفيروس كورونا، خاصة أولئك الذين يعانون من مشاكل في التنفس.

وقال تقرير نشرته “بي بي سي”، إن هذه الطريقة في النوم تساعد المرضى عن طريق زيادة كمية الأوكسجين التي يستنشقونها، وقد تعمل على طرد السوائل المتجمعة في الرئة.

وأكد خبير العناية المركزة وأمراض الجهاز التنفسي والأستاذ في جامعة جونز هوبكينز الأمريكية باناغيس غالياتساتوس، “أن العديد من المصابين بفيروس كوفيد 19 لا يستطيعون استنشاق كميات كافية من الأوكسجين، وهذا مبعث ضرر كبير، وحتى لو زودوا بالأوكسجين، لا يعد هذا كافيا في الكثير من الأحيان، ولذا نقلبهم على بطونهم لمساعدة الرئة على التمدد”.

وأضاف غالياتساتوس، أن الجزء الأثقل من الرئتين يقع في الظهر، ولذا فإن المرضى الراقدين على ظهورهم ،سيجدون صعوبة في استنشاق الكمية الكافية من الهواء؛ نظرا لأن أوزانهم تضغط على الجزء الأكبر من الرئتين. مشيرا إلى أن أسلوب الانبطاح، يسمح بتدفق كميات أكبر من الأوكسجين ويساعد في استخدام الأجزاء الأخرى من الرئتين.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى