أخبار تركيا

رغم السماح بالتسوق.. مواطنون أتراك يتعرضون لصدمة

 تركيا نيوز بالعربي
تابعنا على أخبار جوجل نيوز

عاجل
عاجل

تركيا نيوز بالعربي

نظمت الشرطة التركية مخالفات بحق مواطنين تركيين خرجا إلى الشارع ضمن قرار حظر التجول المفروض ليلة أمس الأربعاء بالرغم من سماح القرار للمواطنين بالخروج بين الساعة 9 صباحاً و 2 ظهراً لشراء المواد الغذائية والخبز .

وبحسب ماترجمت تركيا نيوز بالعربي نقلا عن صحيفة “سوزجو” قامت الشرطة التركية بكتب مخالفة مالية قدرها 3189 ليرة تركية لسائق سيارة وامرأة معه في ولاية إسطنبول التركية وذلك بسبب خرقهما حظر التجول المفروض في الولاية .

وأضاف المصدر أن سبب فرض الغرامة هو خروجهم بغير هدف الشراء إضافة لخروجهم بالسيارة، وهو ما حظرته ونوهت إليه السلطات في بيان وزارة الداخلية الصادر أمس.

ونص البيان الصادر عن الداخلية، الخروج إلى أقرب بقالية للشراء يومي الخميس والجمعة بين الساعة 9 – 2 ظهراً، إضافة للخروج سيراً على الأقدام مع عدم السماح باستخدام السيارة أبداً بالاضافة الى تطبيق قاعدة التباعد الاجتماعي اثناء شراء المواد الغذائية .

اقرأ أيضا : دراسة : النيكوتين قد يكون سـ.ـلاحـ.ـاً محتملاً ضـ.ـد “كورونا”

قد يكون للنيكوتين أثر يقي من الإصـ.ـابة بفيروس كورونا المستجد على ما يفيد باحثون في فرنسا حيث ستبدأ تجارب وقائية مع رقع نيكوتين لاصقة للتحقق من ذلك.

ويدعم هذه الفرضية العدد القليل من المدخنين في صفوف مرضى كوفيد-19 الذين أدخلوا المستـ.ـشفى على ما أظهرت دراسات عدة في العالم مع نسب تراوح بين 1,4 % و12,5%.

وأكدت دراسة جديدة شملت 350 مريضا بكوفيد-19 أدخلوا المستشفى و150 كانت إصـ.ـابتهم أقل حدة لكنهم استشاروا طبيبا، العدد القليل للمدخنين في صفوف المرضى.

وقال أستاذ الطب الداخلي زهير عمورة معد هذه الدراسة لوكالة “فرانس برس”: “كان بين المرضى 5 % فقط من المدخنين”.

وأوضح البروفسور جان-بيار شانجو، من معهد باستور، أن الفرضية المطروحة “هي أن النيكوتين من خلال تثبته على متلقيات الخلايا التي يستخدمها فيروس كورونا يمنعه من التثبت عليها” والدخول تاليا إلى الخلايا والانتشار فيها، إلا أن فرضية النيكوتين لا تزال تحتاج إلى اثبات.

وبعد الحصول على موافقة نهائية، ستستخدم رقع النيكوتين بجرعات مختلفة في إطار ثلاث تجارب منفصلة تشمل إحداها الطواقم الصحية لمعرفة إن كانت ستوفر الحماية لهم والثانية مرضى في أقسام المستشفى العادية من أجل تخفيف أعراضهم ومرضى في قسم الانعاش.

لكن هذه الدراسات ينبغي ألا تحض الناس على التهافت على السجائر ورقع النيكوتين على ما يشير الأطباء، مذكرين بأن التدخين يؤثر على الرئتين وليس جيدا للصحة (سرطان وأزمات قلبية والتهابات صدرية مزمنة وخـ.ـطرة).

وقال وزير الصحة الفرنسي أوليفيه فيران، إن هذه الفرضية “مسار مثير للاهتمام من بين مسارات أخرى للأبحاث العيادية”.

مواضيع قد تعجبك:

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق