close
أخبار تركياالسوريين في تركيا

“كورونا” ينقذ اللاجئين السوريين في تركيا من شبح الترحيل القسري

 

السورين
السورين

تركيا نيوز بالعربي

أنقذ فيروس كورونا المستجد اللاجئين السوريين  في تركيا، من شبح الترحيل القسري، نتيجة الحجر الصحي المفروض داخل البلاد.

وقال مازن علوش، مسؤول مكتب العلاقات الإعلامية في معبر باب الهوى، في تصريحات صحفية، إن أعداد المرحلين من تركيا عبر باب الهوى انخفضت منذ بداية أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأكد “علوش” على أن حركة الترحيل من تركيا، تكاد أن تكون شبه معدومة، مشيرًا إلى أن الجانب التركي يرسل أعدادًا قليلة منهم، بالإضافة للمرضى الذين انتهت مراحل علاجهم في تركيا، ويرغبون في العودة إلى سوريا.

وأشار “علوش” إلى أن إدارة المعبر اتخذت إجراءات احترازية لمكافحة انتشار فيروس كورونا، تمثلت بإنشاء مركز حجر صحي مؤقت ضمن المعبر مهمته حجر الأشخاص المرحلين لمدة لا تقل عن 14 يومًا.

ولفت إلى أن مكتب التنسيق الطبي يعمل على متابعة الأشخاص المحجورين بشكل يومي ومستمر، ويقدم لهم الرعاية اللازمة وجميع الخدمات لحين انتهاء فترة الحجر المحددة.

يشار إلى أن كلًّا من منظمتي “العفو الدولية” و”هيومن رايتس ووتش” الحقوقيتين، قد نشرتا أواخر العام الماضي، تقارير تتحدث فيها عن قيام تركيا بترحيل اللاجئين السوريين قسرًا إلى شمال سوريا، الأمر الذي ردت عليه وزارة الخارجية التركية، واصفةً هذه المزاعم بأنها “زائفة ووهمية”.

وتستضيف تركيا أكثر من 3.6 ملايين لاجئ سوري، بحسب الإحصائيات الرسمية، وبذلك تعتبر أكبر مستضيف للاجئين السوريين في العالم.

 

اقرأ أيضا : لم نرَ الأسوأ بعد..! بيان مرعب وعاجل من منظمة الصحة العالمية بشأن وباء كورونا

صرّحت منظمة الصحة العالمية عن توقعاتها بشأن فايروس كورونا وابتدت بأن “لم نرَ الأسوأ بعد.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية “تيدريس جيبريسوس” أن العالم يواجه فايروس من أخطر أنواع الفايروسات.

وأضاف :” مرّ على تفشي كورونا 4 أشهر وللآن مع كل الدراسات في جميع مراكز البحوث في الدول ماتزال الكثير من علامات الإستفهام تحيط فايروس كورونا.

وبحسب ماقالته صحيفة ” حرييت” التركية ووفقاً لما ترجمته تركيا بالعربي، فإن “جيبريسوس” دعى في المؤتمر الصحفي الذي عقد في جنيف إلى التضامن العالمي.

وأضاف:” أن هذا النوع من الفايروسات يتطور ويتجدد وهو خطير للغاية وكما وصفه أنه “العدو الأول للبشرية”.

وأكد:” أن كورونا معدِ للغاية وقاتل كبير .

وكما أفاد “جيبريسوس” أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تخفي أعداد الإصابات على أراضيها يوماً واحداً كما هو شائع، مؤكداً دعوته إلى ال194 دولة في أعضاء منظمة الصحة العالمية “التضامن”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى