close
أخبار تركيا

انخفاض تلوث الهواء في أكبر 29 مدينة تركية بنسبة 32 في المائة

كورونا
كورونا

 

/ تركيا نيوز بالعربي /

أدت التدابير المتخذة بسبب تفشي فيروس كورونا وعزل المواطنين في منازلهم إلى انخفاض تلوث الهواء بنسبة 32 في المائة في أكبر 29 مدينة في تركيا.

وذكرت صحيفة “هبرلار” وفق ما ترجمت وكالة نيوترك بوست أن أكبر انخفاض في تلوث الهواء كان في مدن كهرمان مرعش وشانلي أورفا وهاتاي ووان وأرضروم واسكيشهير على التوالي.

وأشارت إلى أن انخفاض حركة السيارات في الشوارع وبقاء الناس في منازلهم أدى إلى هذه النتيجة، وفقا لوزارة البيئة والتحضر ومحطات قياس جودة الهواء في البلديات.

وبينت أنه بعد 16 مارس، انخفض تلوث الهواء بنسبة 60 في المئة في كهرمامرعش، و58 في المئة في شانلي أورفا، 55 في المئة في هاتاي، 53 في المئة في وان، و51 في المئة في أرضروم، وكانت أزمير وموغلا وتكيرداغ أقل المدن التي تغير فيها نسبة تلوث الهواء.

وأشارت إلى تلوث الهواء انخفض في إسطنبول بنسبة 11 في المئة وهي المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في تركيا.

وسجل تلوث الهواء في العاصمة أنقرة 27%، و37% في بورصة، و28% في انطاليا، و46% في أضنة.

اقرأ أيضا : مباحثات بين ثلاثي أستانا حول سوريا غداً

تجري يوم غد الأربعاء مباحثات جديدة بين الدول الضامنة لاتفاق أستانا حول سوريا.

وقالت “سي أن أن” التركية بحسب “الجسر ترك” إن مباحثات ثلاثية بين تركيا وروسيا وإيران، ستعقد على مستوى وزراء الخارجية ستعقد يوم غد الأربعاء عبر الفيديو، وذلك بسبب فيروس كورونا.

وتعقد هذه المفاوضات في وقت لا تزال فيه قوات النظام والمليشـ.ـيات الإيرانية تخرق اتفاق وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار الموقع بين تركيا وروسيا في آذار الماضي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان توعد أمس الاثنين نظام الأسد في حال استمرار خـ.ـرقه لاتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار الموقع بين تركيا وروسيا في آذار الماضي بشأن إدلب.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي عبر دائرة تلفزيونية مغلقة إن “النظام السوري ينـ.ـتهك وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار، وفي حال استمر بخـ.ـرق وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار فإنه سيـ.ـدفع الثمن باهظا”، مضـ.ـيفاً أن ” تركيا لاتزال ملتزمة بتفاهم 5 مارس آذار مع روسيا بشأن إدلب لكنها في الوقت نفسه لن تتـ.ـهاون حيال عدوان الأسد”.

وشدد الرئيس التركي على أنه “في حال استمر نظام الأسد في انتهاك وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار سنجعله يدفع الثمن غالياً، ولن نسمح للمجموعات الظـ.ـلامية بإفساد وقـ.ـف النار”، لافتا إلى أن نظام الأسد يستغل ما يحدث بسبب فيروس كورونا ليخـ.ـرق اتفاق ‎إدلب.

ويرى مراقبون أن الرئيس التركي يقصد بـ “المجموعات الظلامية” مليشـ.ـيات إيران التي تسعى لإفشـ.ـال اتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار من خلال استفزاز القـ.ـوات التركية بالقصف المتكرر على مناطق متفرقة شمال غربي سوريا.

وتكرر قـ.ـوات النظام خرق اتفاق إدلب الذي تم التوصل له في موسكو في 5 آذار الماضي، وذلك من خلال القـ.ـصف ومحاولات التقدم على المناطق المحـ.ـررة، في حين تشهد عدة جبهات جنوب إدلب وغربي حلب حشود عسكرية متواصلة لقـ.ـوات النظام ومليشـ.ـياته وسط مخاوف من خـ.ـرق الاتفاق وشـ.ـن هجـ.ـوم بدعم من الاحتلال الروسي.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى