close
أخبار العرب والعالمأخبار تركيا

عاجـــــــل/ الصاروخ الصيني يشكل خطـ.ـرا على إسطنبول و أنقرة

تركيا// الصاروخ الصيني يشكل خطـ.ـرا على إسطنبول و أنقرة

بينما يتابع العالم حركة الصاروخ الصيني “لونغ مارش بي” الخارج عن السيطرة في الفضاء، والذي قد يسقط في أي لحظة على سطح الأرض في موقع لا يمكن التنبؤ به بشكل دقيق بعد.

تشير صحيفة “ديلي صباح” التركية إلى احتمالية أن يضرب حطام الصاروخ مدينة إسطنبول والعاصمة التركية أنقرة.

ونقلت الصحيفة عن وسائل إعلام ترجيحات بأن يسقط الصاروخ الصيني التائه في المنطقة المحصورة ما بين خط العرض 41 شمال و41 جنوب.

وتقع بين تلك الخطوط منطقة شاسعة تشمل تركيا، وتمتد من بكين إلى نيويورك مرورا بمدريد.

من جهتها، أكدت الصين أن صاروخها الخارج عن السيطرة “لا يمثل أي خطر على سكان الأرض”.

وكانت صحيفة غلوبال تايمز الصينية قد ذكرت يوم الأربعاء أن حطام الصاروخ سيسقط على الأرجح في مياه دولية، وسط مخاوف من أن يسبب ضررا عندما يعاود دخول الغلاف الجوي للأرض.

وتوقعت مؤسسة “إيروسبيس كوربوريشن” الأميركية للأبحاث الفضائية أن تسقط شظايا الصاروخ، السبت، فوق شمال شرق أفريقيا.

وأطلقت الصين، الأسبوع الماضي، أول المكونات الثلاثة لمحطتها الفضائية الجديدة، بواسطة صاروخ “لونغ مارش 5 بي”. ومن المتوقع أن يسقط جسم هذا الصاروخ خلال اليومين المقبلين في مكان لا يمكن لأحد التنبؤ به.

وبعد انفصاله عن الوحدة الفضائية للمحطة، بدأ الصاروخ يدور حول الأرض في مسار غير منتظم مع انخفاضه تدريجيا، ما يجعل من شبه المستحيل توقع النقطة التي سيدخل منها إلى الغلاف الجوي، وبالتالي مكان سقوطه.

وقد يتفكك الصاروخ عند دخوله الغلاف الجوي لتتبقى منه قطع حطام فقط تسقط على الأرض. لكن إذا بقي الصاروخ كاملا، فالاحتمال الأكبر هو أن يسقط في أحد المحيطات أو البحار، بما أن المياه تغطي سبعين في المئة من سطح الأرض.

………………….

عاجــــــــل/ موقع أمريكي يحدد الدولة ستكون مسرحا لسقوط الصاروخ الصيني المدمر

يتتبع الخبراء مسار الصاروخ الصيني الذي من المقرر أن يدخل الغلاف الجوي مرة أخرى خلال اليومين المقبلين، أو على أقرب تقدير يوم السبت، وفق ما أعلنه البنتاغون الأربعاء الماضي.

ومع اقتراب دخوله الغلاف الجوي، من المرجح أن تتضح أكثر المعطيات المتعلقة بوقت ومكان سقوطه في الأرض.

وحتى ذلك الحين، ستظل التقديرات “متباينة بشكل كبير” وفقا لوزارة الدفاع الأميركية.

لكن موقع “سبيس تراك” (Space-Track)، وهو موقع إلكتروني يديره سِرب التحكم في الفضاء، وهو فرع من الجيش الأميركي يتتبع الحطام في الفضاء، قال في تغريدة الجمعة، إن الصاروخ سيدخل الغلاف الجوي للأرض السبت في حوالي الساعة 11:13 مساء بالتوقيت العالمي.

ووفقا للإحداثيات الواردة في التغريدة، من المرجح أن يسقط حطام الصاروخ الصيني فوق دولة تركمانستان.

…………………..

عاجـــــــل/ البنتاغون يراقب الصاروخ الصيني المدمر ويتحدث عن مكان وزمان سقوطه ….

صرحت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتـ.ـاغون”، في بيان له عن موعد سـ.ـقـ.ـوط الصـ.ـاروخ الصيني المدـ.ـمر، الذي أطـ.ـلقته الصين في التاسع والعشرين من إبريل الماضي.

وأعلنت قيادة الجيـ.ـش الأمريكي أنها تتابع مسار الصـ.ـاروخ”لونغ مارش 5 بي” عن كثب، وأن الصـ.ـاروخ يدور حول الأرض كل تسع ساعات تقريبًا، وهذا ما يمـ.ـنعه من السـ.ـقـ.ـوط لانه يدور بفعل الجاذبية.

وعن موعد سقـ.ـوطه أفادت الوزارة، أن هذا الأمر لا يمكن التنبؤ به قبل ساعات من توجه الصـ.ـاروخ نحو الغلاف الجوي.

وعن طرق مواجهة الصاروخ”لونغ مارش 5 بي”، أفاد محللون أن الجيـ.ـش الأمريكي قد يفـ.ـجر الصـ.ـاروخ في الفضاء قبل سقوطه على الأرض، وتوقع آخرون ـن بسـ.ـقـ.ـوطه في الماء حيث أن مساحة الماء إلى اليابسة 70%.

ووجه مسؤولون ونشطاء الاتهامات الشديدة نحو الصين، التي أصبحت مصدر قلـ.ـق للعالم، حيث تتسبب في مصـ.ـائب كبيرة للبشرية وآخرها كان فـ.ـيروس كـ.ـورونا الذي خرج من إحدى أقاليم الصين.

شاهد البث المباشر لمسار الصاروخ الصيني المدمر

شاهد بالفيديو مباشرة ….اللحظات المرعـ.ـبة التي ينتظرها العالم أجمع للصاروخ الصيني المدـ.ـمر خارج السيطرة

بات الصـ.ـاروخ الضخم الذي أطلقته الصين، الخميس الماضي، يشكل ر.عبا لسكان الأرض بعد أن خرج عن نطاق السيطرة خلال دورانه حول الأرض، ومن الممكن أن يسقـ.ـط على سـ.ـطحها في أي وقت.

وبحسب وسائل إعلام عديدة يشكل الصـ.ـاروخ البالغ وزنه 21 طنّاً المنصـ.ـة الأساسية لصـ.ـاروخ “لونغ مارش 5 بي” الصيني.

ونقل موقع “سبيس نيوز”عن عالم الفلك الذي يعمل على تتبع الأجسام التي تدور حول الأرض، جوناثان ماكدويل، قوله “أظن بحسب المقاييس الحالية أنه من غير المقبـ.ـول أن يسمح له بالعودة لدخول الغلاف الجوي دون سيـ.ـطرة.

ووفقا للموقع، فإن حطام الصـ.ـاروخ بعد احتـ.ـراقه في الغلاف الجوي، قد يسقـ.ـط في المحيطات التي تغطي معظم سطح الأرض، إلا أنه لا يزال يشكل تهـ.ـديدا للمناطق المأهولة بالبـ.ـشر.

وكانت الصين قد أطلقت صـ.ـاروخها ليحمل أول وحدة من محطة فضائية جديدة تقوم بكين بتشييدها في الفضاء، وقد تركت الصين صـ.ـاروخها ليدور حول الأرض دون سيـ.ـطرة، عوضا عن أن تحدد مسبقا بقعة لسقـ.ـوطه في المحيط، كما هي العادة.

بدورها، ذكرت صحيفة “الغارديان” البريطانية أمس الثلاثاء أن نواة الصـ.ـاروخ تدور حول الأرض كل 90 دقيقة بسرعة حوالي 27600 كم / ساعة وعلى ارتفاع يزيد عن 300 كم.

في حين أطلق الجـ.ـيش الأمريكي على النواة اسم 2021-035B ويمكن رؤية مسارها على مواقع الويب التالي orbit.ing-now.com

وتظهر البيانات على الموقع المذكور ارتفاع الصـ.ـاروخ عن سطح الأرض، حيث تظهر هذه البيانات انخـ.ـفاضه التدريجي واقتراب سقوطه.

وسبق وأن سقـ.ـط خزان ضغط من صـ.ـاروخ “فالكون 9” من تطوير شركة “سبيس إكس” على مزرعة بالـ.ـعاصمة الأمريكية واشنطن، وترك 4 بوصات في الأرض، ولم يصب أحد في الحادث، بحسب ما أفادته السلـ.ـطات المحلية.

كما عاد نموذج أولي لمحطة الفضاء التي تبنيها الصين إلى الأرض بشكل غير خاضـ.ـع للسيطرة في عام 2018، وسقط فوق جنوب المحيط الهادئ غير المأهول بالسكان.

تصدر الصـ.ـاروخ الصيني منـ.ـصات التواصل الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، بعد انتشار خبر احـ.ـتمال سقـ.ـوطه على الأرض في أحد الأيام القادمة، دون تحديد مكان معين.

الصـ.ـاروخ الصيني

فقدت الصين سيطرتها على الصـ.ـاروخ الذي أطلقته، يوم الخميس الفائت، وصت.ـاروخ “لونغ مارش 5 بي”، الذي يبلغ طوله 30 متراً ووزنه 21 طناً، كان يحمل الكبسـ.ـولة المركزية لبناء محـ.ـطة الفضاء الجديدة التي تقوم الصيـ.ـن بتشييدها.

وأطلقت الصين صـ.ـاروخها إلى مدار أرضي منخـ.ـفض وترك ليدور حول الأرض دون سيطــ.ـرة بدلاً من تحديد البقـ.ـعة التي من المفترض أن يسـ.ـقط فيها.

يدور الصـ.ـاروخ الصيني حالياً حول الأرض كل 90 دقيقة ويمر شمال نيويورك ومدريد وبكين، وإلى أقصى الجنوب عند تشيلي وويلينغتون بنيوزيلندا، ومن المتوقع أن يسقط الصـ.ـاروخ في أي مكان في هذا النطاق.

وأوضح الخبراء أن هناك أجزاء من الصـ.ـاروخ سوف تحتـ.ـرق أثناء عودته، في حين أن بعض المواد المكون منها الصـ.ـاروخ مقاومة للحـ.ـرارة، مثل خـ.ـزانات الفولاذ المقـ.ـاوم للصـ.ـدأ أو التيتانيوم، مضيـ.ـفين أن أي حـ.ـطام لم يحـ.ـترق عند عودة الصـ.ـاروخ من المحتمل أن يشكل خـ.ـطراً على الأشخاص والممتـ.ـلكات.

سـ.ـقوط الصـ.ـاروخ الصيني

وبدوره ، قال مراقب الرحلات الفضائية، جوناثان ماكويل، إن حجم الصـ.ـاروخ يعني أنه حين يعود إلى الأرض سيكون “خارجاً عن السيطرة”.

وأضاف: “أعتقد أنه وفقًا للمعايير الحالية، فإن ترك الصـ.ـاروخ ليدور حول الأرض دون سـ.ـيطرة أمر غير مقبول، فمنذ عام 1990، لم يترك أي صـ.ـاروخ يزيد وزنه عن 10 أطنان في المدار الأرضي دون سيـ.ـطرة”.

ويأمل المختصون أن يختـ.ـرق الصـ.ـاروخ الغلاف الجوي فوق المحيط الهادي غير المأهول، أو أي مسطـ.ـحات مائية كبيرة أخرى.

وكانت الصين قد أطلقت، الخميس الماضي، الوحدة الرئيسية التي ستـ.ـصبح مقر إقامة طاقم من ثلاثة رواد فـ.ـضاء في محطة فضائية دائمة تنوي استكمالها بحلول نهاية العام المقبل 2022.

وانطلقت الوحدة التي يطلق عليها اسم “تيانخه”، أي “تناغم السماوات”، على متن الصـ.ـاروخ “لونغ مارش 5 بي” – أكبر الصـ.ـواريخ الصينية – من مركز ونتـ.ـشانغ للإطلاق الفضـ.ـائي في جزيرة هاينان الجنوبية.

وهذه الوحدة واحدة من ثلاثة مكونات رئيسية لما ستصبح أول محطة فـ.ـضائية تطورها الصين لتنافس المحطة الفضائية الدولية، وهي المحطة الوحيدة العاملة حالياً في مدار حول الأرض.

المصدر: ستيب

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى