close
أخبار العرب والعالم

عاجـــــــــــل/ صـ.ـواريخ تسـ.ـتهدف مطار بغداد وأصوات انـ.ـفـ.ـجـ.ـارات عنـ.ـيفة الآن

عاجـــــــــــل/ صـ.ـواريخ تسـ.ـتهدف مطار بغداد وأصوات انـ.ـفـ.ـجـ.ـارات عنـ.ـيفة الآن

مصادر عراقية: إسـ.ـتهداف قاعـ.ـدة عسـ.ـكرية أمريكية في مطار بغداد الدولي بصاـ.ـروخي كاتيوشا

…………………

محـ.ـرقة كبرى في بغداد وسـ.ـقـ.ـوط عشرات الضـ.ـحـ.ـايا في مشهد مـ.ـؤلم ( فيديو )

شهدت العاصمة العراقية بغداد في وقت متأخر من مساء أمس السبت 24 نيسان 2021، محـ.ـرقة كبرى وغـ.ـير مسبوقة، راح ضـ.ـحيتـ.ـها العشرات من المـ.ـرضى في أحدى مستشفيات المدينة.

حيث أعلنت مفوضية حقوق الإنسان العراقية، أن حصيلة الحـ.ـريق في مستشفى “ابن الخطيب” في العاصمة العراقية “بغداد”، بلغت 45 قـ.ـتيـ.ـلا حتى اللحظة ” الساعة 9:30 من صباح الأحد 25 نيسان 2021″.

وقد قـ.ـتل وأصـ.ـيـ.ـب العشرات في حـ.ـريق انـ.ـدـ.ـلع ليل السبت-الأحد في وحدة للعـ.ـناية المـ.ـركزة مخصصة لعلاج مرضى كوفـ.ـيد-19 في أحد المستشفيات ببغداد.

وعند منتصف الليل أعلن الدفاع المدني أن فرقه سيطرت على الحـ.ـريق الذي “بدأ بانفـ.ـجار اسطوانة أوكسجين حسب شهود العيان”.

مشيرا إلى أن المستشفى يخلو من منـ.ـظومة استشعار الحـ.ـرائق و إطفائها، والأسقف الثانوية عجلت من انتشار النـ.ـيران بسبب احتوائها على مواد فلينية سريعة الاشـ.ـتعال.

من جهتها أصدرت وزارة الصحة بيانا قالت فيه إنها “ستعلن في وقت لاحق الموقف الدقيق لأعداد الضـ.ـحـ.ـايا والجـ.ـرحى”.

فيما عقد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي اجتماعا طـ.ـارئا مع عدد من الوزراء والقيادات الأمنية والمسؤولين في مقر قيادة عمليات بغداد، وأمر “بإعلان الحداد على أرواح شهداء الحـ.ـادث”، معتبراً ما حصل “مسا بالأمن القومي العراقي”.

وشدد الكاظمي على أنّ “الإهـ.ـمال بمثل هذه الأمور ليس مجرّد خطأ، بل جرـ.ـيمـ.ـة يجب أن يتحمل مسؤوليتها جميع المقصرين”.

وطالب رئيس الوزراء العراقي، بأن تصدر “نتائج التحقيق في حـ.ـادثة المستشفى خلال 24 ساعة ومحـ.ـاسبة المقـ.ـصّر مهما كان”.

ودعا إلى تشكيل فريق فني من كل الوزارات المعنية لضمان تدقيق إجراءات السلامة بجميع المستشفيات والفنادق والأماكن العامة خلال أسبوع واحد وفي كل أنحاء العراق.

وكان الكاظمي أمر إثر الكـ.ـارثة باعتبار الضـ.ـحـ.ـايا الذين سـ.ـقـ.ـطـ.ـوا في الحـ.ـريق “شهداء” ومنح عائلاتهم كل حقوق الشهداء، بالإضافة إلى معـ.ـالجة جـ.ـرحى الحـ.ـريق على نفقة الدولة بما في ذلك العـ.ـلاج خارج العراق.

كما أمر رئيس الوزراء “باستقدام مدير المستشفى ومدير الأمـ.ـن والمسؤولين عن صيانة الأجهزة في المستشفى، للتحقيق الفوري معهم على خلفية الحـ.ـادث والتحفظ عليهم لحين إكمال التحقيقات ومحـ.ـاسبة جميع المقصـ.ـرين قانونيا”.

وإثر الحـ.ـادث أعلن العراق فجر الأحد الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام على أرواح القـ.ـتـ.ـلى الذي سـ.ـقـ.ـطـ.ـوا في الحـ.ـريق الضـ.ـخـ.ـم، بحسب ما أعلنت الحكومة.

وكالات

………………….

هـــــــام….500 ليرة تركية خلال شهر رمضان للعائلات المحتاجة في تركيا

أعلن رئيس منظمة الهلال الأحمر التركي “كرم كينيك” تخصيص ملايين الليرات من أجل توزيعها على المحتاجين في الداخل التركي وخارجه خلال شهر رمضان .

ووفق الموقع الإلكتروني الرسمي للهلال الأحمر، فإنه سيتم تقديم دعم نقدي قدره 103 مليون ليرة تركية، سيوزع ل 206 ألف عائلة محتاجة، لكل عائلة مبلغ 500 ليرة .

وأضاف: سيقدم دعم قدره 23 مليون ليرة تركية للعوائل المتأثرة بالكـ.ـ وارث الاخيرة في ولايات: إزمير _ إيلازيغ _ ملاطية _ أديامن _ ديار بكر _ تونجالي _ غيرسون .

بالإضافة إلى تقديم طرود غذائية بقيمة 120 ليرة لآلاف العائلات داخل تركيا وفي الدول المجاورة .

ترجمة تركيا بالعربي

……………………

هل سيتم منح زيادة مالية على كرت الهلال في تركيا خلال شهر رمضان المبارك ؟

أكد برنامج الدعم المالي المخصص للاجئين السوريين المعروف باسم (صوي) أن الأخبار المتداولة حول رفع مبلغ الزيادة المالية المخصصة للسوريين من الهلال الاحمر التركي عارية عن الصحة.

وأشار البرنامج إلى ذلك عبر صفحته الرسمية فيسبوك، مطالباً الجميع عدم الالتفاف إلى مثل تلك الاشاعات.

وبين المنشور أن العوائل المستوفية لمعايير البرنامج تحصلعلى مساعدة نقدية شهرية بقيمة 120 ليرة تركية لكل فرد من العائلة بواسطة بطاقة الهلال الأحمر”.

وشدد على ضرورة تقصي المعلومات من البرنامج ،عدم الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي أو الرسائل أو التوجيهات الأخرى كمصدر للمعلومات حول البرنامج.

وبموجب البيان المذكور، فإن المبالغ الشهرية ستبقى كما هي حتى صدور قرار آخر من قبل الهلال الأحمر التركي.

…………….

توزيع قسائم مالية على العائلات السورية في هذه الولاية التركية

وزعت جمعية “العيش بكرامة” لكفالة الأيتام ومساعدة المحتاجين، معونات على اللاجئين الفلسطينيين، واللاجئين السوريين، في ولاية “كلس” جنوبي تركيا.

وذكرت “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا”، في بيان، أن الجمعية وزعت قسائم غذائية على المهجرين الفلسطينيين السوريين، واللاجئين السوريين، بقيمة 300 ليرة تركية.

ونقلت وكالة أبناء تركيا على بيان للجمعية  أن الجمعية وزعت على مدار يومين متتاليين قسائم غذائية على اللاجئين في ولاية “كهرمان مرعش” التركية.

وأوضح أن توزيع المساعدات يأتي في إطار (حملة الكرامة 3) المقدمة من المدن والقرى داخل فلسطين لإغاثة اللاجئين السوريين والفلسطينيين في الولايات التركية، التي تشمل توزيع قسائم وطرود غذائية وكسوة الأيتام وزيارة للعائلات.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى