close
أخبار تركيا

عاجـــــــــل/ سـ.ـقـ.ـوط مروحـ.ـية روسية قبل قليل ومـ.ـقـ.ـتل كامل طاقمها

عاجـــــــــل/ سـ.ـقـ.ـوط مروحـ.ـية روسية قبل قليل ومـ.ـقـ.ـتل كامل طاقمها

أكدت السلطات المحلية في مقـ.ـاطـ.ـعة لينينغراد بشمال غربي روسيا تحـ.ـطـ.ـم مروحية عسـ.ـكرية في منطقة غاتشينا.

وقالت مصـ.ـاد.ر في هيئات الطـ.ـوارئ لوكالة “تاس” الروسية إنها تـ.ـلقت بـ.ـلاغا بسـ.ـقوط المـ.ـروحية العسـ.ـكرية عند الساعة 20:30 مساء الخميس. وفق ما نقلته قناة روسيا اليوم.

وذكرت المصـ.ـاد.ر أن المروحية تابعة للحـ.ـر.س الوطني الروسي، وتحـ.ـطـ.ـمت أثناء تنفـ.ـيذ تحليق تدريبي بدون أسلـ.ـحة، مضيفة أن تحـ.ـطـ.ـم المروحية أسـ.ـفر عن مصرع 3 أشخاص.

وأكدت السلطات المحلية أن الحـ.ـادث لم يسفر عن وقوع إصـ.ـابـ.ـات أو ضـ.ـحايا على الأرض في موقع سقوط المروحية.

…………….

دولة تعلن استعدادها لاستخدام الطائرة المسيرة التركية ضد القوات الروسية

أكد وزير الخارجية الأوكراني د.ميترو كوليبا أن “أوكرانيا ستستخد.م الطائرات المسيرة التركية للدفـ.ـاع عن نفسها إذا تعـ.ـرضت لهجـ.ـوم من روسيا”.

كلام كوليبا، جاء في تصـ.ـريحات صحفية، الأحـ.ـد، على هامش مشاركته في “منتدى أنطاليا الدبلوماسي” الذي انعقد في ولاية أنطاليا جنوب غربي تركيا.

وشدد كوليبا أن “الطائرات المسيـ.ـرة التركية جيدة جدا”، مضيفا أن “الطائرات المسـ.ـلحة بدون طيـ.ـار ضرورية لرد.ع روسيا”.

وفي السياق، وصـ.ـف الوزير الأوكراني تركيا أنها “دولة تحـ.ـترم نفسها وتحـ.ـظى باحترام الدول الأخرى”، لافتا إلى أن “أنقرة لم ترضـ.ـخ للضغوط من قِبل موسكو”.

ولعبت المسيرات التركية دورا بارزا في تعزيز مكـ.ـانة تركيا العسـ.ـكرية، بعد أن حقـ.ـقت نجاحا وسمعة كبيرة في العمـ.ـليات العسـ.ـكرية ، التي جرى استخدامها فيها، وذلك في إطار النقلة التكنولوجية المتقد.مة التي حققتها تركيا بالانتقال من بلد مستورد للاحـ.ـتياجات العسـ.ـكرية إلى بلد مصدّر لها.

………………

العالم في استنفار كامل…فيروس قاتل جديد يجتاح أمريكا

أعلنت مراكز السيطرة على الأمـ.ـراض والوقـ.ـاية منها في أمريكا عن اجـ.ـتياح فـ.ـيروس جديد قـ.ـاتل في الولايات المتحدة بعد جـ.ـائحة كـ.ـورونا.

وذكرت مراكز السيـ.ـطرة على الأمـ.ـراض أن ولاية ميشيغن الأميركية سجلت أول حالة إصـ.ـابة بفـ.ـيروس “هانتا”، مشيرة أن مرض تنفسي قاتل يصيـ.ـب البشر من خلال ملامسة القوارض المـ.ـصابة.

وقال مسؤولو الصحة في ميشيغن أن امرأة في مقاطعة واشتناو ادخلت إلى المستـ.ـشفى، وهي تعـ.ـاني من مـ.ـرض رئوي خطـ.ـير تبين أنه فـ.ـيروس “هانتا”.

وحذـ.ـرت مراكز السـ.ـيطرة على الأمرـ.ـاض من انتشار المـ.ـرض حيث أن الإصـ.ـابة بهذا الفيـ.ـروس القـ.ـاتل ليست مقصورة بلمس القوارض، فقد ينتقل الفيـ.ـروس إلى البشر من خلال الهواء الملـ.ـوث بالفيـ.ـروس من فضـ.ـلات القوارض أو في حال تناول طعامًا ملـ.ـوث بفضلاتها أيضًا.

وأشارت إلى أن الإصـ.ـابة بهذا الفيـ.ـروس مـ.ـمـ.ـيتة، حيث أن نحو 40 % من الذين تصلهم العدـ.ـوى يمـ.ـوتون بسببه.

وبحسب مراكز السـ.ـيطرة على الأمـ.ـراض تم الإبلـ.ـاغ عن 728 حالة إصـ.ـابة بهذا الفيـ.ـروس في الولايات المتحدة.

وتزداد المخـ.ـاوف داخل الولايات المتحدة من تفشـ.ـي هذا الـ.ـوباء الذي ينتشر بين الفـ.ـئران ذات الأقدام البيضاء ولا يمكن أن ينتقل بين إنسان وآخر، مثلما هو الحال في فيـ.ـروس كـ.ـورونا.

ومن أعـ.ـراض الإصـ.ـابة بفـ.ـيروس “هانتا” الرئوي الإعياء والحمى والصداع والغثيان وتظهر هذه الأعراض بين أسبوع إلى ثمانية أسابيع من التعـ.ـرض للفيـ.ـروس.

……………

ما هو أطول عمر يمكن أن يعيشيه الإنسان على وجه الأرض…كشف علمي خطير ؟

وصل علماء في علم الأحياء والفيزياء الحيوية إلى اكتشاف علمي يحدد العوامل الرئيسية المسؤولة عن عمر وحياة الإنسان على الأرض، وما هي أطول مدة من الممكن أن يعيشها إنسان على هذه الأرض.

وبعد دراسة لكمية من البيانات الضخمة، وجدوا أن هناك عاملين رئيسيين مسؤولين عن عمر الإنسان، كلاهما يغطي عوامل نمط الحياة وكيفية استجابة أجسامنا.

الأول هو العمر البيولوجي، المرتبط بالإجهاد ونمط الحياة والمرض.

والثاني هو المرونة، ما يعكس مدى سرعة عودة العامل الأول إلى طبيعته.

وهذا سمح لفريق البحث بتحديد أطول مدة من المحتمل أن يعيشها أي إنسان، وهي 150 عامًا، أي ضعف متوسط ​​العمر في المملكة المتحدة الحالي البالغ 81 عامًا.

ويقوم هذا الاكتشاف على عينات دم، مأخوذة من دراستين مختلفتين للحمض النووي الطولي، قام بتحليلها فريق من “Gero”، وهي شركة تكنولوجيا حيوية مقرها سنغافورة، ومركز “Roswell Park” الشامل للسرطان في بوفالو، نيويورك.

واستخدم الباحثون أداة تسمى “DOSI” (مؤشر حالة الكائن الحي الديناميكي)، والتي تأخذ في الاعتبار عوامل العمر والمرض ونمط الحياة، لمعرفة مدى مرونة أجسامنا، ومدى قدرتها على التعافي من الإصابة أو المرض.

وعلق العالم الفيزيولوجي، في جامعة سنغافورة الوطنية، بريان كينيدي، وهو لم يشارك في الدراسة، قائلًا إن هذا سيساعد الأطباء على فهم حدود طول العمر.

والأهم من ذلك، أن الدراسة قد تساعد في سد الفجوة المتزايدة بين الصحة والعمر، والتي تستمر في الاتساع في معظم البلدان النامية.

…………..

مكالمة ل 7 دقائق فقط يفقد شاب كامل رصيده البنكي

أفادت مصادر إخبارية بتعرض شاب  لعملية احتيال فقد خلالها كامل مدخراته المالية وصيده البنكي، بعد أن تلقى مكالمة هاتفية لم تستغرق سوى 7 دقائق.

وقالت صحيفة “البيان” إن مواطنا إماراتيا شابا، يدعى راشد، فقد ما جمعه طيلة سنوات عمل فيها بجد واجتهاد بعدما تلقى اتصالاً هاتفياً من شخص ادعى أنه موظف يعمل في البنك الذي يودع لديه أمواله.

ادعى المحتال أن البنك ينفذ إجراءات تحديث للبيانات الخاصة بعملائه، ليشرع في طلب بعض المعلومات من راشد لتجديد بياناته.تخوف راشد من أن المتصل يحاول الاحتيال عليه.

إلا أن المعلومات التي قدمها عنه، جعلت راشد يطمئن للموظف، بالإضافة إلى أنه كان قد استقبل في وقت سابق رسائل من البنك، تؤكد له ضرورة تحديث بياناته.

وأثناء سير المكالمة الهاتفية عادت الشكوك لتساور ذهن وأفكار راشد، وذلك بعد أن طلب منه الموظف تزويده بكلمة المرور الخاصة به.

فرفض راشد في البداية إعطاءه إياها، إلا أن الموظف أكد له أن بطاقته سيتم إيقافها إلا إذا قام بتغيير رقمه السري، ومن أجل ذلك، هو بحاجة لرقمه السري القديم، لإلغائه وإدخال رقم آخر جديد، فوافق راشد، وأنهى المكالمة.

وبعد أقل من ساعة، وردت رسالة إلى هاتف راشد مرسلة من بنكه، تفيد بسحب كامل الرصيد المالي الموجود في الحساب المصرفي، اتصل الشاب بالبنك للاستعلام.

حيث تم إخباره من قبل موظفي البنك أنهم لم يتواصلو معه ابدا، وانما تعرض لعملية احتيال كبرى.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى