close
أخبار تركيا

عاجل وزير التربية التركي يعلن بدء التعليم وجهاً لوجه لطلاب هذه المراحل

تركيا نيوز بالعربي / متابعات

أعلن وزير التربية التركي، ضياء سلجوق، بدء التعليم وجهاً لوجه لطلاب المرحلة الابتدائية والصفين الثامن والـ 12، اعتباراً من الاثنين القادم.

وأضاف الوزير سلجوق، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، أن دوام المدارس سيكون يومين فقط من كل أسبوع، يتم خلالهما تقسيم الطلاب إلى مجموعات واختزال فترة تواجدهم في المدارس قدر المستطاع.

وأردف قائلاً: “يسعدنا استقبال طلاب جميع المدارس الابتدائية، ومدارس القرى، وطلاب الصفين الثامن والـ 12، اعتباراً من يوم الاثنين 12 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري”.

وتابع أن أولياء الأمور سيكونون أصحاب القرار بشأن إرسال أطفالهم إلى المدارس في المرحلة الراهنة، ويمكنهم بذلك اتخاذ قرار بعدم إرسال أبنائهم إلى المدارس على أن يستمروا بمتابعة دروس التعليم عن بعد.

كما لفت إلى وضع وزارته استراتيجية مدروسة لتوزيع 500 ألف جهاز لوحي على الطلاب حتى يتمكنوا من الوصول إلى الإنترنت ومنصة EBA المخصصة لدروس التعليم عن بعد.

وختم بالقول إن كافة التفاصيل المتعلقة بدوام المدارس سيتم الإعلان عنها خلال الأيام القليلة القادمة.

إقرأ أيضا : بشرى سارة للسوريين.. بدء التسجيل على كرت المعونة الشتوي وبيان هام من المفوضية الاوروبية..شروط التسجيل والطريقة في الفيديو 👇
https://youtu.be/i9qsGisnMJY

إقرأ أيضا : اعتـ.ــ.ـقال 6 سوريين في إسطنبول قامو بفعل شنـ.ــ.ـيع داخل الخبز السوري

ألقـ.ـت الشرطة التركية القـ.ـبض على 6 مواطنين سوريين في إسطنبول قامو بفعل شنـ.ــ.ـيع داخل الخبز السوري.

وبحسب ما ترجمت تركيا بالعربي نقلا عن صحيفة “سوزجو” التركية تم توجيه لهم تهـ.ـمة الاتجـ.ـار في المخـ.ــ.ـدرات بمنطقتي بيلك دوزو وأسنيورت في مدينة اسطنبول.!.

وذكرت صحيفة سوزجو أن السوريين أخفو المخـ.ــ.ـدرات بداخل أرغفت الخبز السوري حيث تم اعتـ.ـقالهم جمعيا وتحـ.ـويلهم إلى النـ.ـيابة العامة للتحـ.ـقيق معهم .

وفي سياق متصل طلبت فرق من الشرطة التركية في ولاية أديمان من شاب سوري التوقف لكنه رفض ولاذ بالفـ.ـرار مسـ.ـرعا من أمامهم.

وبحسب ما ترجمت تركيا نيوز بالعربي نقلا عن موقع “وكالة الأناضول” آثار الشاب السوري شكـ.ـوك الشرطة فيه عندما هـ.ـرب مسرعا مما دفعهم لمطـ.ـاردته حتى تمكنوا من إلقـ.ـاء القبـ.ـض عليه بسرعة.

وعند سؤاله من قبل عناصر الشرطة عن سبب هـ.ـروبه قال إنه لايرتدي كمامة..!!.

الشرطة بدورها قامت بتحرير مخالفة مالية بحقه بقيمة ٩٠٠ ليرة تركية ومن ثم اطـ.ـلاق سـ.ـراحه.

إقرأ أيضا : الأيام المقبلة.. الحكومة التركية تعلن عن بشرى سارة في تركيا وتكشف عنها

قال وزير المالية التركي يتوقع أن ينمو بنسبة 0.3 في المئة هذا العام حيث يتعافى من تأثير وباء فيروس كورونا متعهدا المزيد من خطوات التطبيع لتعزيز الاقتصاد كما حددت خطة البلاد على المدى المتوسط.

وبحسب ما ترجمت “تركيا نيوز بالعربي ” نقلا عن صحيفة حرييت دايلي نيوز انكمش الاقتصاد التركي بنسبة 9.9 في المائة في الربع الثاني حيث أدى الإغلاق إلى توقف النشاط تقريبًا ، وهو أسوأ أداء سنوي له منذ عقد ، لكنه بدأ منذ ذلك الحين في التعافي.

وفي معرض تقديمه لبرنامج تركيا الجديد متوسط ​​الأجل ، قال بيرات البيرق إن نمو الناتج المحلي الإجمالي سيتباطأ في الربع الرابع مقارنة بالربع الثالث ، لكنه سيتسارع إلى 5.8 بالمئة في عام 2021.

لكنه حذر من أن الاقتصاد قد ينكمش 1.5 بالمئة هذا العام في أسوأ سيناريو وينمو 3.7 بالمئة العام المقبل.

وقال البيرق إن البيانات الاقتصادية “تشير إلى انتعاش قوي من النوع الخامس في الاقتصاد من الربع الثالث وتحول واضح إلى أرقام نمو إيجابية ” ، مضيفًا أن تركيا تبتعد بشكل إيجابي عن اقتصادات العديد من البلدان المتقدمة والنامية.

لكن مجالات مثل السياحة والنقل وقطاع الخدمات بشكل عام لم تنتعش بعد إلى المستوى المطلوب.

وقال “من الأهمية بمكان إعادة تنشيط قطاع الخدمات الذي يعمل به حوالي 15 مليونا من موظفينا”.

وفي إشارة إلى الخطوات الأخيرة التي تم اتخاذها بشأن أسعار الفائدة والسيولة والمقايضات ونسب الأصول ، قال البيرق: ”ستتواصل خطوات التطبيع في الأيام والأسابيع المقبلة.

وستساهم في الاستقرار المالي وأهدافنا الاقتصادية الكلية”.
وقال إن حزم الدعم لمكافحة فيروس كورونا بلغت حتى الآن 494 مليار ليرة (63 مليار دولار) ، أو 10 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.

وأشار إلى أن واردات الذهب وخسائر دخل السياحة بسبب الإغلاق بسبب فيروس كورونا حال دون تحقيق فائض في الحساب الجاري في
عام 2020 ، لكن تركيا تهدف إلى تحسين ميزان حسابها الجاري وتوفير نمو مستدام.

ويتوقع البرنامج عجزا في الحساب الجاري يبلغ 24.4 مليار دولار أو 3.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام. ومن المتوقع أن يبلغ عجز الميزانية 239.2 مليار ليرة أو 4.9 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى