close
أخبار تركيا

بيان عاجل لوالي غازي عنتاب بشأن التعويضات المالية

تركيا نيوز بالعربي

أعلن والي مدينة غازي عنتاب “داوود غول” أنه سيتم توفير دعم للعمال الذين هم في إجازة إجازة مجانية والذين لا يستطيعون الاستفادة من بدل العمل لفترات قصيرة والعمال الذين أنهيت عقود عملهم بعد 15 مارس.


وبحسب ما ترجمت تركيا بالعربي نقلا عن موقع “ميغا خبر ٢٧” جاء
بيان والي عنتاب غول حول دعم دخل العمال كالتالي:


“العمال الذين حصلو على إجازة بدون أجر والذين لا يمكنهم الاستفادة من اي تعويض والعمال الذين تنتهي عقود عملهم بعد 15 مارس سيحصلون على راتب 1177 ليرة تركية دعم من قبل (İŞKUR) ولم يبقو بذلك متضررين أو عاطلين عن العمل في ظل جائحة كورونا.
اخبار ساخنة :
ما حقيقة اجراء حظر تجوال لعدة أيام في تركيا .. بيان هام من وزارة الداخلية حول هذا الأمر !!


اعلى حصيلة وفيات…وزير الصحة التركي يعلن عن اعداد الاصابات والوفيات بفيروس كورونا اليوم


السلطات التركية تغلق مداخل ومخارج مدينة جديدة

و سيتم تقديم الطلبات إلى موقع (İŞKUR) مؤسسة العمل والتوظيف إلكترونيًا ؛ سيقدم العمال المتضررين طلبًا للحصول على إجازة مدفوعة الأجر ،وسيتمكن صاحب العمل من تسجيل العمال أيضا، حيث  لن يتم إنهاء عقود العمل لأي عامل سيتم تسجيله خلال فترة 3 أشهر ، باستثناء حالات عدم الامتثال.




اقرأ أيضا : دراسة: كورونا يهـ.ـاجم الدماغ أيضا وليس الرئة فقط






يلاحظ الأطباء الذين يعالجون مرضى كوفيد-19 في نيويورك بشكل متزايد أنه مع الحمى والسعال وضيق التنفس، تظهر أعراض أخرى: إذ يبدي بعض المرضى ارتباكاً لدرجة أنهم لا يعرفون أين هم وفي أي سنة.


ويرتبط عدم القدرة على تحديد المكان والزمان في بعض الأحيان بنقص الأكسجين في الدم، ولكن لدى بعض المرضى يبدو مستوى الارتباك غير متناسب مع مستوى الالتهاب في الرئتين.


وتقول جنيفر فرونتيرا، أخصائية الأعصاب في مستشفى جامعة لانغون في بروكلين، إن هذا يطرح سؤالاً بشأن مدى تأثير فيروس كورونا المستجد على الدماغ والجهاز العصبي.


بدأت بعض الدراسات بوصف الظاهرة، وفي مجلة جمعية الطب الأمريكية (غاما)، ذكر أطباء الأسبوع الماضي أن 36% من 214 مريضاً صينياً ظهرت عليهم أعراض عصبية تراوح بين فقدان حاسة الشم وآلام الأعصاب وحتى الإصـ.ـابة بنوبات وسكتات دماغية.


في مجلة “نيو إنغلاند جورنال أوف مديسين”، الطبية الأمريكية المرموقة، أفاد أطباء فرنسيون في ستراسبورغ بأن أكثر من نصف مرضى وحدة العناية المركزة البالغ عددهم 58 مريضاً كانوا مرتبكين أو مضـ.ـطربين.


وكشفت صور الدماغ عن التهاب محتمل لديهم. وقال س. أندرو جوزيفسون، رئيس قسم الأعصاب في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو لوكالة فرانس برس: “الجميع يقولون إنها مشكلة تتعلق بالتنفس، لكنها تؤثر أيضاً على شيء ثمين جداً بالنسبة لنا وهو الدماغ”.


ويضيف: “إذا شعرت بالارتباك، وواجهت مشكلة في التفكير، فهذه أسباب وجيهة لرؤية الطبيب… إن الفكرة القديمة التي تقول إن علينا أن نذهب فقط عندما نشعر بضيق شديد، لم تعد صائبة”.


الفيروسات والدماغ


لا يفاجأ علماء الفيروسات تماماً بقدرة فيروس سارس-كوف2 على التأثير على الدماغ والجهاز العصبي، إذ لوحظ هذا الارتباط مع فيروسات أخرى، بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة (الإيدز).


يقول ميشيل توليدانو، طبيب الأعصاب في مستشفى مايو كلينيك في ولاية مينيسوتا، إن الفيروسات يمكن أن تؤثر على الدماغ بطريقتين رئيسيتين؛ الأولى عن طريق إثارة استجابة مناعية غير طبيعية تسمى “عاصـ.ـفة السيتوكين”، والتي تسبب التهاباً في الدماغ يُسمى التهاب الدماغ المناعي الذاتي..


والثانية عن طريق العدوى المباشرة للدماغ أو ما يسمى التهاب الدماغ الفيروسي.



والدماغ محمي بما يسمى الحاجز الدموي الدماغي ويقوم دوره على منع تسـ.ـلل مواد ضـ.ـارة إليه، ولكن هذا الحاجز يمكن اخـ.ـتراقه.

ويطرح البعض فرضية أن الأنف يمكن أن يكون المسار الذي يوصل إلى الدماغ، لأن فقدان حاسة الشم شائع لدى عدد كبير من مرضى كوفيد-19. 


ولكن لم يتم التحقق من ذلك، كما أن العديد من المرضى الذين يفقدون حاسة الشم ليست لديهم مشكلات عصبية مقلقة.


إن المسار الرئيسي هو في الواقع الاستجابة المناعية عبر ارتفاع حرارة الجسم. وللتحقق تماماً من ذلك، يجب الكشف عن الفيروس في السائل الدماغي النخاعي. وجرى ذلك مرة واحدة لدى ياباني عمره 24 عاماً ووصفت حالته في المجلة الدولية للأمراض المعدية.


كان المريض يعاني من ارتباك ونوبات وأظهرت صور دماغه وجود التهاب. لكن لم يتم بعد التحقق من نجاعة الاختبار وما زال العلماء حذرين.


متابعة الأبحاث


وللكشف عن هذه الألغاز، تتعاون جينيفر فرونتيرا التي تدرِّس في كلية الطب بجامعة نيويورك، في مشروع أبحاث دولي يهدف إلى وضع معايير موحدة لجمع البيانات. وقد وثق فريقها نوبات لدى مرضى مصـ.ـابين بكوفيد-19 لم يسبق أن أصيبوا بها قبل المرض.


ولاحظ الباحثون نزيفاً دماغياً دقيقاً وُصف بأنه من نوع “جديد”. وهم يريدون أيضاً أخذ عينة من السائل الدماغي النخاعي من رجل خمسيني أصـ.ـيب بالتهاب شديد في المادة البيضاء في الدماغ.


لكن أخذ مثل هذه العينات، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي، يصعب إجراؤه على مرضى يستخدمون جهاز التنفس الاصطناعي. وبما أن غالبية هؤلاء المرضى يقضون نحبهم، فإنه لا يتسنى للباحثين تكوين فكرة مستوفية عن الضـ.ـرر العصبي. 


في المقابل، ينتهي الأمر بمن ينجون من الموت إلى استشارة أطباء الأعصاب. ويقول روهان أرورا طبيب الاعصاب في مستشفى لونغ آيلاند جويش فورست هيلز لوكالة فرانس برس: “نرى الكثير من المرضى في حالة مضطربة”. 


ويضيف أن الأمر يعني 40% من الناجين من الفيروس، “ومن غير المعروف ما إذا كانت هذه الاضـ.ـطرابات دائمة. إن إدخال المريض غرفة الإنعاش هو في حد ذاته مسبب للارتباك، ولا سيما بسبب الأدوية التي تعطى له”.

لكن طبيب الأعصاب يلاحظ أن العودة إلى الوضع الطبيعي بالنسبة لمرضى كوفيد-19 تستغرق على ما يبدو وقتاً أطول من أولئك الذين نجوا من نوبة قلبية أو سكتة دماغية.





المصدر : عربي٢١

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى