close
أخبار تركيا

أردوغان يزّف بشرى سارة بشأن السيطرة على وباء كورونا

تركيا نيوز بالعربي

زّف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشرى سارة للشعب التركي والمقيمين في تركيا اليوم الإثنين بشأن السيطرة على جائحة كورونا قائلاً إن تركيا تحرز تقدما مهما في السيطرة على جائحة كورونا.

جاء ذلك في خطاب متلفز إلى الشعب، عقب ترأسه اجتماع الحكومة الذي انعقد عبر دائرة تلفزيونية مغلقة.

وشدد أردوغان أن تركيا في مقدمة الدول التي تسيطر على الجائحة بسرعة عبر تدابيرها الفعالة.

اخبار ساخنة : 
سلسلة ماركت A101 في تركيا يعلن عن كروت هدايا بقيمة: 50/100/150/200 ليرة تركية

الحكومة التركية تطلق خدمة جديدة ينتظرها الملايين من الاتراك والسوريين

فــضــيحــة لقناة “FOX” حول أرقام وفــيـات “كورونا” في تركيا

وأشار إلى أن تركيا أرسلت مساعدات طبية إلى 34 دولة، وأنها ستستمر في تقديم المساعدات خلال الأيام المقبلة.



وأضاف “نواصل بحزم مكافحة جائحة كورونا، ولا نعاني مشكلة في تأمين مستلزمات النظافة والصحة الفردية لمواطنينا”.

وأكد أن حظر التجول نهاية الأسبوع سيتم فرضه كلما اقتضت الحاجة في إطار مكافحة كورونا.


اقرأ أيضا : خبراء: غسل الوجه يحمي من كورونا لكن يجب اتباع هذه الخطوات



حاول أغلبنا فعل ما في وسعه لتقليل خـ.ـطر الإصـ.ـابة بفيروس كورونا، كممارسة التباعد الاجتماعي وغسل اليدين بانتظام باستخدام الماء الساخن والصابون والابتعاد عن المرضى، ولكن هل هناك طرق أخرى ينصح بها الخبراء لتجنب الإصـ.ـابة بكوفيد 19؟

أكدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن فيروس كورونا ينتشر بشكل أساسي من شخص لآخر عبر قطرات الجهاز التنفسي التي تصدر عن جسم المـ.ـصاب من خلال السعال أو العطس وتتراكم على فم وأنف وعين أي شخص قريب أو تدخل إلى رئة الأصحاء عند القيام بعملية الشـ.ـهيق إذا كان الشخص يقف مباشرة أمام من يحمل الفيروس؛ وكل ذلك يشكل خـ.ـطورة على الصحة ولذلك تم تحـ.ـذير الجميع من كـ.ـسر قاعدة التباعد الاجتماعي.

وأوضح الطبيب الأمريكي راجيف فرناندو، الحاصل على دكتوراة في الأمراض المعدية، أن استقبال الوجه لقطرات الجهاز التنفسي الخاصة بشخص حامل للفيروس من الأمور الخـ.ـطيرة سواء بشكل مباشر أو عن طريق لمس اليد لسطح يحتوي على الفيروس ثم وضعها على الوجه، ولذلك يجب توخي الحذر وغسل الوجه بمجرد العودة إلى المنزل للتقليل من مخـ.ـاطر الإصـ.ـابة بالفيروس التاجي قدر الإمكان- وفقًا لموقع “ياهو لايف ستايل” الأمريكي.

وقال خبير الأمراض المعدية الدكتور ألين هولمز، الأستاذ المساعد السريري في كلية التمريض بجامعة روتجرز، إن خطوة غسل الوجه بالماء الساخن والصابون بمجرد الدخول إلى المنزل ستحمي الإنسان من الإصـ.ـابة وتطهر البشرة.

وأضاف أن هناك شرطًا لتكون عملية غسل الوجه مفيدة، وهو أن تكون قطرات فيروس كورونا مازالت عالقة على الوجه وليست داخل الأنف أو الفم أو العين، موضحًا أن لمس الوجه باليدين يساعد في انتشار الفيروس على البشرة ويمنحه فرصة ذهبية للوصول إلى الرئة ولذلك يجب الحرص دائمًا على تغطية الوجه وعدم لمس أي أسطح وتجنب الاقتراب من أي شخص حتى لو لم يثبت إصـ.ـابته بالمرض، لأن الفيروس يحتاج إلى أيام عديدة حتى يظهر.

وأشار إلى أن امتناع الشخص عن ارتداء واق للوجه وتعقيم اليدين وغسل البشرة بحجة أنه سينجح في السيطرة على عدد مرات لمس يديه لوجهه فهو بذلك يعرض نفسه لخـ.ـطر الإصابة، لأن هناك دراسة حديثة نشرت في المجلة الأمريكية لمكافحة العدوى أكدت أن متوسط لمس الشخص لوجهه هو 16 مرة في الساعة، ولذلك يجب اتباع تعليمات السلامة.

ونصح “هولمز” بغسل اليدين أولًا ثم البدء في غسل الوجه حتى يتم تنظيف اليد من أي جـ.ـراثيم أو فيروسات محتملة قبل لمسها مستقبلات الوبـ.ـاء.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى