close
أخبار سوريا

بشار الأسد يصدر عفوا عاما عن المعتقلين في سجونه ( التفاصيل كاملة )

بشار الأسد يصدر عفوا عاما عن المعتقلين في سجونه ( التفاصيل كاملة )

أصدر رأس النظام السوري” بشارالأسد” مرسوم تشريعي يقضي بمنح عفو عام عن مرتكـ.ـبي الجـ.ـنح، والمخـ.ـالفات، والجنـ.ـايات الواقعة قبل تاريخ 2/5/2021.

المرسوم التشريعي رقم 13 للعام 2021

وتدرّج المرسوم في عفوه ضمن عدة مستويات، إذ منح عفواً تاماً عن كامل عقـ.ـوبة الجـ.ـنح والمخـ.ـالفات، عدا ما استُثني منها كلياً، أو جزئياً من أحكام المرسوم.

وعن كامل العـ.ـقوبة في بعض الجنـ.ـايات كجـ.ـريمة النيل من هيـ.ـبة الدولة، وجـ.ـرائم التهـ.ـريب شريطة إجراء التسوية مع إدارة الجمارك.

وجـ.ـرائم تعـ.ـاطي المـ.ــ.ـخـ.ـدرـ.ـات، وجـ.ـرائم التعامل بغير الليرة السورية شريطة تسديد الغـ.ـرامات المترتبة لمصرف سورية المركزي.

وعن كامل العـ.ـقوبة لجـ.ـرائم الفرار الداخلي والخارجي شريطة أن يُسلم المتواري نفسه خلال ثلاثة أشهر بالنسبة للفرار الداخلي، وستة أشهر للفرار الخارجي.

وجـ.ـرائـ.ـم الخـ.ـطـ.ـف شريطة أن يكون المخـ.ـطـ.ـوف قد تم تحريره قبل تاريخ صدور هذا المرسوم التشريعي دون التسبب بأي عاهة دائمة له، أو إذا بادر الخـ.ـاطف إلى تحرير المخـ.ـطـ.ـوف بشكل آمن ودون أي مقابل، أو قام بتسليمه إلى أي جهة مختصة خلال عشرة أيام من تاريخ نفاذ هذا المرسوم التشريعي.

وحمل المرسوم عفواً عن ثلثي العـ.ـقـ.ـوبة في بعض الجـ.ـنح، كالرشـ.ـوة، أو تزـ.ـوير السجلات الرسمية، ونصف العـ.ــ.ـقوبة المؤقتة في كافة الجـ.ـرائم الجـ.ـنائية، وجـ.ـرائم الأحداث، عدا ما استثني منها ضمن أحكام المرسوم.

وعن ثلث العقـ.ـوبة في جـ.ـرائم التهـ.ـريب، والاتجـ.ـار بالمـ.ـخـ.ـدرـ.ـات، ولم يشمل مرسوم العفو الغـ.ـرامات المترتبة على مخـ.ـالفات الجمـ.ـارك، ومخـ.ـالفات البناء، والكهرباء، والصرافة، وكل الغـ.ـرامات التي تحمل طابع التعويض المالي.

وخفّض المرسوم عقـ.ـوبة الإعـ.ـدـ.ـام إلى عقـ.ـوبة الأشـ.ـغال الشـ.ـاقة المـ.ـؤبدة، وعقـ.ـوبة الأشـ.ـغال الشـ.ـاقة المؤـ.ـبدة إلى الأشغـ.ـال الشـ.ـاقة المؤقـ.ـتة لمدة عشرين عاماً، شريطة إسـ.ـقـ.ـاط المتـ.ـضـ.ـرر حقه الشخصي.

من لم يشملهم عفو الأسد الأخير:

  • مخالفـ.ـات البناء حيث لم يشملها العفو وبقيت العـ.ـقوبة على مرتكـ.ـبيـ.ـها سارية دون أي تخفيف، إذ تشـ.ـدد المرسوم بهذا النوع من المخـ.ـالفات بسبب ضـ.ـررها الواسع.
  • ولم يشمل المرسوم العفو عن مرتكـ.ـبي جـ.ـرائم تهـ.ـريب الأسـ.ـلحـ.ـة، والمـ.ـتفـ.ـجـ.ـرات، وجـ.ـرائـ.ـم الـ.ـخـ.ـيانة والتـ.ـجسـ.ـس، والتعامل مع العـ.ـدو، وجـ.ـرائم الإرهـ.ـاـ.ـب التي تسببت بالوفـ.ـاة.
  • كما لم يشمل العفو جـ.ـرائـ.ـم التموين الواردة في قانون حماية المستهلك، ولم يشمل جـ.ـرائـ.ـم الحـ.ـريق، وجـ.ـرائـ.ـم عصـ.ـابات الأشـ.ـرار.
  • كما لم يشمل العفو الجـ.ـرائـ.ـم المتعلقة بالحق الشخصي كالاحـ.ـتيال، والشـ.ـيك بلا رصيد، إلا إذا تم تسديد المبالغ المحكوم بها، أو إذا حصل المـ.ـجـ.ـرم على إسـ.ـقـ.ـاط حق شخصي من المـ.ـضـ.ـرور، وذلك بهدف صيانة الحقوق الشخصية للمواطنين.

………………….

بريطانيا تتحدث عن إمكانية رفع العقوبات عن بشار الأسد إذا ؟؟

نشر المبعوث الخاص للمملكة المتحدة في سوريا، جوناثن هارغريفز، مضمون رسالة عمل عليها المجلس السوري البريطاني بالتعاون مع 14 منظمة سورية، طالبوا فيها بشار أسد، بوضع حد لانتهاكات حقوق الإنسان والخضوع لأركان العدالة الحقيقية من أجل إنهاء برامج العقوبات.

وقال البيان الذي وجه رسالته إلى” بشار أسد”، “إن الطريق إلى إنهاء العقوبات واضح، إنك تستطيع إنهاء برامج العقوبات على سوريا، بعد الانخراط في العملية السياسية المتفق عليها من قبل الأمم المتحدة، ووضع حد لانتهاكات حقوق الإنسان والامتثال لأركان العدالة الحقيقية”.

واستشهد البيان بتجربة السودان، والعقوبات التي غرقت بها السودان في ظل حكومة عمر البشير، وما حصل بعد التحول السياسي الذي وضع حداً لانتهاك حقوق الإنسان، ما أدى إلى رفع العقوبات وانتهاء عزلة السودان.

ووقع المجلس السوري البريطاني مع 14 منظمة سورية على البيان، “طالبوا فيه بشار أسد بإنهاء برامج العقوبات السورية فورا”، كونه يمتلك المفاتيح الأساسية لذلك، من خلال الانخراط بصدق في العملية السياسية المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

…………………..

تحضيرا للانتخابات الرئاسية…الأسد يستعد للإفراج عن معتقلين سياسيين

تداول سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن اعتزام النظام السوري إطـ.ـلاق سراح عدد من المعتقلين السياسيين من سجـ.ـونه.

وأشاروا إلى معلومات تؤكد تحويل عدد من معتـ.ـقلي الأفرع الأمـ.ـنية وسـ.ـجن صيدنايا إلى سجـ.ـن عدرا المركزي بدمشق، تحضيراً للإفراج عنهم في غضون أيام، بعد انتهاء الإجراءات.

فيما قالت مديرة قسم المعتـ.ـقلين في الشبكة السورية لحقوق الإنسان نور الخطيب إن الحكم على دقة هذه الأنباء يتضح من خلال حدوث حالات إفراج عن المعتقلين.

من جانبه، أكد مصدر خاص لـ”المدن” أن غالبية المعتقلين الذين سيُفرج عنهم من أبناء محافظة درعا، وغالبيتهم ممن أنهوا مدة محكوـ.ـمياتهم.

ولم تستـ.ـبعد مصادر حقوقية أن يطـ.ـلق النـ.ـظام سراح عدد من السجـ.ـناء الجـ.ـنائيين، في إطار تحضيرات بشار الأسد للانتخابات الرئاسية المقررة في 26 أيار/مايو، وقالت إن النظام يحاول الإيحاء بأن الأوضاع الأمـ.ـنية تتجه نحو الاستقرار.

ويؤيد هذا الرأي، رئيس “الهيئة السورية لفك الأسرى والمعـ.ـتقلين” المحامي فهد الموسى، حيث قال إنه “من الوارد جداً أن يقوم النظام بإطـ.ـلاق سـ.ـراح سجـ.ـناء جنـ.ـائيين، لإيهام الرأي العام العالمي بأنه بدأ بإطـ.ـلاق سـ.ـراح المعـ.ـتقلين السياسيين”.

والأرجح، وفق الموسى، أن يطـ.ـلق النظام سراح سجناء عاديين، بتخطـ.ـيط من روسيا، للتسويق للانتخابات الرئاسية، مسـ.ـتبعداً في الوقت ذاته أن تشمل هذه الإجراءات الآلاف من معـ.ـتقلي الرأي في سجون ومعـ.ـتقلات النظام السوري.

وقال إن “النظام لا زال يتعامل مع المعتـ.ـقلين السياسيين كرهائن، ويريد المساومة عليهم في إطار التسوية السياسية، بحيث لم يستطع العالم إرغام النظام على إطـ.ـلاق سراح معتقل واحد، رغم الدعوات الدولية للنـ.ـظام”.

وتقدر الشبكة السورية لحقوق الإنسان، عدد المعـ.ـتقلين لدى جميع أطراف الصـ.ـراع السوري بنحو 150 ألفاً، 88 في المئة منهم في سجـ.ـون ومعتـ.ـقلات النظام السوري، قضـ.ـى منهم 14 ألفاً تحت التـ.ـعذيـ.ـب.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى