close
أخبار سوريا

فيتو روسي صيني جديد ضد الشعب السوري!

استخدمت روسيا والصين الثلاثاء حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار ينص على تمديد آليّة إيصال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا لمدّة عام واحد عبر نقطتَي دخول حدوديّتَين، بحسب ما أفاد دبلوماسيّون.

وخضع مشروع القرار الذي تقدمت به ألمانيا وبلجيكا، العضوان غير الدائمين في المجلس، لتصويت خطّي.

وخلال المفاوضات، طالبت روسيا بتمديد آلية المساعدات لمدّة ستّة أشهر فقط وبأن يتمّ إيصالها عبر نقطة حدودية واحدة حصرا، في مقابل اثنتين حاليا، وفق ما أوضح دبلوماسيّون.

أما الأعضاء الـ13 الآخرون في المجلس، فصوتوا لصالح النص الألماني البلجيكي، حسب المصادر نفسها.

وسارعت روسيا بعد صدور نتيجة التصويت إلى اقتراح نصها الخاص الذي يتضمن تمديدا لآلية المساعدات الأمميّة إلى سوريا لستّة أشهر وعبر معبر واحد على الحدود مع تركيا، وفق ما قال دبلوماسي لوكالة فرانس برس.

وستُحسم مساء الأربعاء نتيجة التصويت على النصّ الروسي المقترح.

وينص القرار على إبقاء نقطتَي الدخول الحاليتين على الحدود التركية السورية في باب السلامة وباب الهوا، ويطلب تمديداً لمدة عام، حتى العاشر من يوليو 2021، لهذه الآلية التي ينتهي مفعولها الجمعة.

وتتيح نقطة باب الهوا خصوصا إيصال المساعدات الإنسانية لما بين ثلاثة وأربعة ملايين شخص يعيشون في منطقة إدلب في شمال غرب سوريا الخارجة عن سيطرة النظام السوري.

وهذا هو الفيتو الخامس عشر الذي تستخدمه موسكو في الأمم المتحدة منذ اندلاع النزاع في سوريا عام 2011.

وفي يناير، خفّضت موسكو، الداعم الأوّل للنظام السوري، عدد نقاط الدخول إلى البلاد من أربع الى اثنتين، كما خفّضت مدة التفويض وجعلته لستة أشهر بدلاً من سنة كما كان معمولا به في السابق.

وتقول روسيا والصين إنّ التصريح بإيصال المساعدة عبر الحدود يخرق السيادة السورية وإنّ المساعدات يمكن أن تمرّ عبر السلطات السورية عندما تبسط كامل سيطرتها على البلاد.

وكانت الدولتان استخدمتا الفيتو أواخر ديسمبر ضدّ مشروع قرار ألماني بلجيكي كان ينص على وجود ثلاث نقاط دخول حدودية لمدة عام. وفاجأ استخدام بكين للفيتو دبلوماسيين، وتحدث بعضهم عن سابقة في هذا الشأن ضد نصّ ذات طابع إنساني.

وفي تقرير صدر في أواخر يونيو، طلب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تمديداً لمدة عام للتفويض وإبقاء نقطتي الدخول الحاليتين على الحدود التركية.

وأشار غوتيريش في التقرير إلى أنّ 4774 شاحنة استَخدمت نقطة باب السلامة منذ عام 2014 فيما استخدمت 28574 شاحنة نقطة باب الهوا.

الحرة / وكالات – واشنطن

وللمزيد من التفاصيل لا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا نيوز بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

شاهد بالفيديو احد افضل الأسواق الشعبية في تركيا وكانك نتجد نفسك في سوريا

https://youtu.be/344WH6ftKcQ

اقرأ أيضا : الولايات المتحدة تأخذ عينات دم من جميع الولايات لفحص كورونا والاصـ.ــ.ـابات بالملايين..

أجرت الولايات المتحدة الأمريكية، تجارب على عينات دم من جميع الولايات الأمريكية، للكشف عن اصـ.ـابات كورونا، والنتائج صـ.ـادمة.

فقد كشفت التجارب عن أن ملايين الأمريكيين اصـ.ـيبوا بفيروس كورونا وشـ.ـفيوا منه، دون اعراض او مع اعراض بسيطة.

وأكد المركز الأمريكي لعلاج الأمراض والوقاية منها، أن أكثر من ٢٥ مليون مواطن أمريكي ربما يكونوا قد اصـ.ـيبوا بالمرض دون علمهم.

الجدير بالذكر، أن فيروس كورونا قد لايؤثر على بعض الناس وذلك حسب مقاومة اجسامهم للفيروس.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى