close
منوعات

تصريح عاجل لـ “الرئاسة الروسية” بعد أنباء إصابة “بوتين” بفيروس كورونا

تركيا نيوز بالعربي

علقت الرئاسة الروسية، اليوم الثلاثاء، على الأنباء المتداولة عن إصابة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بفيروس كورونا، بعد تأكيد إصابة مدير مشفى في العاصمة موسكو كان يرافقه.

وقد أعلن التلفزيون الروسي أن كبير الأطباء في مستشفى بلدة كوموناركا بموسكو، دينيس بروتسينكو، أصيب بعدوى فيروس كورونا المستجد “COVID-19”.

وأفادت قناة “روسيا-24″، استنادا إلى أطباء محليين، بتسجيل إصابة بروتسينكو بفيروس كورونا بعد خضوعه للفحص الطبي.

ويقود بروتسينكو جهود الأطباء في المستشفى الذي ينقل إليه في موسكو معظم المصابين بالفيروس الذين تم رصدهم في العاصمة الروسية.



وشارك بروتسينكو، يوم 24 مارس، في اجتماع مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الذي زار في حينه المستشفى لتفقد الأوضاع هناك، وبحث سير التعامل مع أزمة وباء فيروس كورونا.

وفي سياق متصل أكد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يخضع لفحوصات طبية دورية خاصة بفيروس كورونا، مشددا على أن حالته الصحية جيدة.

وقال بيسكوف، في تصريح صحفي أدلى به اليوم الثلاثاء، إن الرئيس الروسي “يخضع لفحوص طبية دورية، وهو على ما يرام”.

ويأتي هذا التعليق في ظل التقارير الإعلامية حول إصابة كبير الأطباء في مستشفى بلدة كوموناركا بالعاصمة الروسية موسكو دينيس بروتسينكو، بعدوى فيروس كورونا المستجد “COVID-19”.

وحضر بروتسينكو في 24 مارس، اجتماعا مع بوتين خلال زيارته التفقدية إلى المستشفى، الذي يعتبر مركزا رئيسيا لعلاج المصابين بفيروس كورونا في موسكو بل في روسيا كلها.



وسبق أن أكد بيسكوف أن موظفا واحدا في شؤون الرئاسة الروسية أصيب بهذا المرض، مشيرا إلى أنه لم يكن على أي اتصال ببوتين.

وفي موضوع آخر حذرت وكالة سلامة الأدوية والمنتجات الصحية في فرنسا (ANSM)، من تناول عقاقير معينة أملا في الشفاء من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، خشية من التعرض لمخاطر صحية خطيرة.

وقالت “ANSM”، وهي وكالة حكومية فرنسية مُختصة بمجال الأدوية، إنه لا يجب استخدام عقاري هيدروكسي كلوروكين أو كلوروكين من دون وجود مراقبة طبية مناسبة، مؤكدة إنه “عند إساءة استخدام هذه الأدوية تكون سامة، ويمكن أن تكون مسؤولة عن مشاكل قلبية خطيرة”.

وأضافت الوكالة الفرنسية، في موقعها عبر الإنترنت: “نحن نراقب عن كثب حالات الآثار السلبية المرتبطة باستخدام هذه العلاجات في حالات كوفيد-19″، خاصة بالنسبة لاستخدامه خارج التجارب السريرية.



وشملت القائمة التي حذرت منها وكالة سلامة الأدوية الفرنسية: “كلوروكين، هيدروكسي كلوروكين، أزيثروميسين، لوبينافير، ريتونافير، بلاكينيل، وكاليترا”، قائلة إن الأولوية في تجربة هذه الأدوية يجب أن تعطى لمرضى كورونا في سياق التجارب السريرية الجارية.

وشددت الوكالة على ضرورة استخدام العلاجات التي تم اختبارها فقط في المستشفيات لعلاج مرضى فيروس كورونا، موضحة أنه “لا ينبغي بأي حال من الأحوال استخدام هذه الأدوية إما للعلاج الذاتي، أو بناء على وصفة طبية من طبيب مدينة، أو كوصفة من طبيب لنفسه، لعلاج كوفيد-19”.

وقالت وكالة سلامة الأدوية الفرنسية: “نذكر أنه حتى الآن، لم يقدم أي دواء دليلاً رسميًا على فعاليته في علاج أو الوقاية من فيروس كورونا”.

وأشارت الوكالة إلى أنه تم الإبلاغ عن عدد قليل من حالات ردود الفعل السلبية الخطيرة، بعد استخدام هذه الأدوية، وأن هناك تحقيقات جارية في هذا الشأن.

ترامب يتحدث عن “دواء لكورونا”.. ويحذر من أخطر أسبوعين

من جهته رجح الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الأحد، أن يصل معدل الوفيّات في الولايات المتحدة من جراء فيروس كورونا المستجدّ إلى ذروته في غضون أسبوعين، في حين تحدث عن دواء جديد يجرى تجربته داخل الولايات المتحدة.

وأشار ترامب خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض إلى أنه سيمدد الإرشادات الحكومية المتعلقة بـ”التباعد الاجتماعي” حتى 30 أبريل.

وقال إنّه بالاستناد إلى التقديرات “فإن ذروة معدل الوفيات يرجح أن تحدث في غضون أسبوعين”.



وأضاف “لذلك، سنمدد إرشاداتنا حتى 30 أبريل لإبطاء انتشار الفيروس”.

وأوضح ترامب أن الولايات المتحدة أجرت عددا من الأبحاث الخاصة بعلاج كورونا عن طريق بلازما الدم و”توصلنا لنتائج جيدة بالتعاون مع بعض الدول”، معربا عن أمله بأن يشكل نقل دم المتعافين وسيلة فعالة في مواجهة الفيروس.

كما أعلن الرئيس الأميركي أنه سيتم توفير 50 ألف جهاز اختبار لتشخيص الإصابة بكورونا، لافتا إلى أن تسريع إجراء الاختبارات سيسهم في تطويق الفيروس، مشيرا إلى العمل على إمداد الولايات بالمعدات الطبية اللازمة لمواجهة الفيروس.

وأشار ترامب إلى أنه “لو لم نتحرك لفقد أكثر من مليوني شخص حياتهما بسبب هذا الوباء”، مضيفا “قمنا بعمل كبير لتجنب السيناريو الأسوأ في مواجهة كورونا”.



اقرأ أيضا : تركيا: وزارة الصحة والهلال الأحمر يصلان لبارقة أمل في علاج كورونا

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى