close
أخبار سوريا

عاجــــــــل/ فـ.ـصـ.ـائل إدلب تتحـ.ـرك عسـ.ـكريا دعما لثـ.ـوار درعا

عاجــــــــل/ فـ.ـصـ.ـائل إدلب تتحـ.ـرك عسـ.ـكريا دعما لثـ.ـوار درعا

كشف القـ.ـائد العسـ.ـكري في “هيئة تحرير الشام” قتـ.ـيبة الشـ.ـامي عن التحركات العسـ.ـكـ.ــ.ـرية التي نفذتها غرفة عمـ.ـليات “الفتح المبين” نصرة لأهالي جبل الزاوية ودرعا.

وقال “الشامي”: “تزامنا مع اعتداءات نظام الإجـ.ـرام على أهالينا في درعا الإباء والشموخ ومحاولة اقتـ.ــ.ـحام بلدات مأهولة بالسكان أغلبهم نساء وأطفال

شنـ.ـت غرفة عمليات الفتح المبين على رأسها هيئة تحرير الشام حملة قصف منظمة استهدفت مراكز العـ.ـدو وغرف عملياته ومرابض مدفـ.ـعياته، التي تقتـ.ـل المدنيين في جبل الزاوية وريف إدلب، وبنفس الوقتـ.ـ تشارك وتساند المحتل في إرهـ.ـاب أهلنا في الجنوب السوري”.

وأضاف: “هذا وعملت وحدات الرصد والاستطلاع بالمناطق المحررة على تحديد أماكن الاستهداف ومواقع العـ.ـدو بدقة، حيث تم التعامل مع مصدر العـ.ـدوان وتحقيق إصابات مباشرة”.

وأردف: “حيث استهدفنا مراكز العـ.ـدو في كل من بلدة حزارين وقرية جبالا وأطراف مدينة كفرنبل المحتلة، وفي بلدتي معصران وحنتوتين وقرية الرويحة وبابيلا جنوب إدلب

إضافة إلى مواقع أخرى في سهل الغاب بريف حماة، ما أسفر عن قتـ.ـل وجـ.ـرح عدد من الميليـ.ـشيات وإخراج بعض القطاعات عن الخدمة”.

وقـ.ـصفت الفـ.ـصائل العسكـ.رية مواقـ.ـع قوات النظام السوري في “جورين” و”عين سـ.ـليمو” غرب حماة، كما قامت باسـ.ـتهداف مواقـ.ـع قـ.ـوات النـ.ـظام السوري غرب حلب

وختم “الشامي” قائلا: “هذا الاستهت.ـداف ما هو إلا جت.ـزء يسير مما أعـ.ـده المجـ.ـاهدون، وإن الفصـ.ـائل المجاهدة لن تدخـ.ـر جـ.ـهدا في رد أي اعتـ.ـداء يهـ.ـدد أمـ.ـن وسلامة المنـ.ـاطق المحـ.ـررة وأهالينا الكرام”.

الدرر الشامية

………….

وجهاء درعا يضعون شروطهم على الأسد لإيقاف المعارك

شهدت محافظة درعا صباح الجمعة، هدوءاً حذراً في مختلف القرى والبلدات، وذلك بعد يومٍ شهدت فيه المحافظة معارك عنيفة بين قوات الأسد، ومجموعات تابعة لل معارضة السورية، أسفرت عن مقتل وجرح العشرات من عناصر النظام.

من جانبها أعلنت لجنة التفاوض عن وجهاء المحافظة مجموعة من الشروط لقبول وقف إطلاق النار، والهجمات ضد نقاط وحواجز قوات الأسد.

وقال أبو علي المحاميد وهو أحد وجهاء محافظة درعا في تسجيل صوتي، إن الوجهاء طالبوا خلال الاجتماع مع اللجنة المركزيّة التابعة للنظام السوري بقبول تشكيل لجنة تمثّل جميع مناطق محافظة درعا.

واشترط وجهاء درعا وقف العمليّات العسكريّة والقصف بالسلاح الثقيل، لقبول وقف إطلاق النار، إضافة إلى وقف الهجمات ضد مواقع وحواجز قوات الأسد.

وأكد المحاميد أن أهالي المحافظة يرفضون تسليم سلاحهم، قائلاً: «تسليم السلاح عندنا خط أحمر، لن نسلم أي قطعة سلاح، ليس درعا البلد فقط، بل جميع مناطق حوران، كي لا يتم الاستفراد بقرية أو منطقة صغيرة، إذا وافق أهلا وسهلا ما وافق.. الحرب، احنا رايحين نبقى ندافع عن بلدان لآخر طلقة» حسب قوله.

وأكد مصدر محلي في درعا، أنّ اللجنة الأمنية التابعة لنظام الأسد، وافقت على وقف الحملة العسكرية على درعا البلد، وإعطاء مهلة حتى يوم السبت، لتلبية مجموعة من المطالب، أحدها خروج مجموعة من المقاتلين المحليين المطلوبين إلى الشمال السوري.

وكانت محافظة درعا شهدت الخميس يوماً اعتبره ناشطون «الأعنف منذ بدء اتفاقية التسوية والمصالحة في العام 2018».

حيث قوات النظام السوري هجوم عسكري كبير في محاولة لاقتحام درعا البلد، فيما هاجم مقاتلون معارضون حواجز النظام  السوري في مختلف مناطق درعا.

…………..

اجتماع طارئ للمعارضة السورية وإعلان رفع الجاهزية بدعم تركي في إدلب

أعلنت “إدارة التوجـ.ـيه المعنوي” التابعة لـلجيش الوطني السوري، عن اجتماع طـ.ـارئ عقده الائتلاف الوطني لقـ.ـوى المعارضة والثـ.ـورة لبحث آخر تطورات الأوضاع العسكـ.ـرية والميدانية وتصـ.ـعيد روسيا والنظام ضـ.ـد المناطق المحـ.ـررة شمال غرب سوريا.

ونشرت إدارة التوجـ.ـيه المعنوي عبر معرفاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي بياناً، ذكرت فيه أن الائتلاف الوطني عقد اجتماعاً طـ.ـارئاً للهيئة الرئاسية والسيـ.ـاسية بحضور رئيس “الحكـ.ـومة السورية المؤقتة” و”وزارة الدفـ.ـاع”.

وبينت الإدارة أن الهـ.ـدف من الاجتماع هو مناقشة الوضع الميداني في محافظة إدلب في ضوء التصـ.ـعيد الأخير لروسيا وقوات النظام على المنطقة الشمالية الغربية من سوريا الذي أودى بحـ.ـياة عشرات المدنيين، لاسيما في منطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.

وتزامن اجتماع المعارضة مع إعلان العديد من الفـ.ـصائل الثـ.ـورية العاملة في محافظة إدلب رفع جـ.ـاهزيتها بدعم من الجيش التركي، استعداداً وتحسباً لأي طـ.ـارئ، وذلك وفقاً لمصادر عسكـ.ـرية مقربة من “هـ.ـيئة تحـ.ـرير الشام”.

من جانبه، قال العميد المنشـ.ـق عن النظام “أحمد رحال” في تغريدة عبر حسابه الرسمي في “تويتر”: “أخبرنا البعض أنه تم الطلب من الفـ.ـصائل العسكـ.ـرية رفع حـ.ـالة الجـ.ـاهزية القـ.ـتـ.ـالية وما نتمناه أن يكون الخبر صحيحاً”.

وكانت عدة تقارير غربية قد تحدثت عن إمكانية حدوث تطورات هامة في محافظة إدلب والمنطقة الشمالية الغربية من سوريا خلال المرحلة المقبلة.

………….

شاهد بالفيديو…لحظة هروب الحجاج ب من صحن الطواف في المسجد الحرام

وثق مقطع فيديو متداول على موقع “تويتر”، لحظة هروب الحجاج من صحن المطاف في المسجد الحرام بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت على مكة الكرمة.

وأظهر مقطع الفيديو هروب الحجاج من صحن المطاف في المسجد الحرام أثناء الطواف حول الكعبة، بسبب الأمطار الغزيرة التي ترافقت مع حبات البَرَد الكبيرة.

وجاء هروب الحجاج من حول الكعبة في المسجد الحرام بسبب موجة الأمطار الغزيرة التي شهدها المسجد الحرام، بسبب التقبات الجوية على مكة.

وفي السياق، استعبد مغردون أن يكون مقطع الفيديو حديثًا؛ نظرًا لأن اليوم هو “يوم التروية” ويتم تسكين الحجاج في مشعر منى.

جدير بالذكر أنه رغم هروب الحجاج أو المعتمرين من صحن المطاف بسبب شدة الأمطار، إلا أنها رسمت لوحة جمالية في ظل الروحانيات بالمسجد الحرام.

الدرر الشامية

……………

صدمة كبرى ومفاجئة مذهلة…زوجين وجدا 50 مليار دولار في حسابهما البنكي !!!!

مـ.ـفـ.ـاجأة مذـ.ـهلة أن تفتح حسابك فتكتشف أن لك فيه 50 مليار دولار، وبالفعل هذا ما حصل مع زوجين أمريكيين، مما أصابهما بالذهول والصدمة.

وفي التفاصيل، فقد أودع بنك في حساب زوجين أمريكيين في ولاية لويزيانا عن طريق الخـ.ـطأ مبلغ 50 مليار دولار.

وعند فتحت الزوجة الحساب، وجدت هذا المبلغ الهائل، الذي يفوق ميزانيات دول، وفق ما أوردت شبكة “فوكس نيوز”.

وقال الزوج، دارين جيمس، البالغ من العمر 47 عامًا، والضـ.ـابط السابق في شـ.ـرطة لويزيانا، إنه لدى وصوله إلى المنزل في مدينة باتون روج بلويزيانا، في 12 يونيو/حزيران الماضي، عرضت عليه زوجته الرقم الفلكي في الحساب على هاتفها الذكي.

وتابع: “كل ما كنا نفكر به هو من سيطرق بابنا لاسترداد الأموال، لأننا لا نعرف أي شخص لديه هذا المبلغ الضخم من المال”.

وأكد “جميس” على أنه لم يفكر مطلقًا بالاحتفاظ بالمال، وقال:” “كنا نعلم أنها ليست ملكنا. لم نربحها ، لذلك لم نتمكن من فعل أي شيء بها”.

وفي الأخير، قام البنك بإصلاح الخطأ، مستغرقًا أربعة أيام، بعدما اتصل بالزوجين لتسوية الأمر.

…………….

سوري تخلى عن راتب 5000 دولار ويعمل في الزراعة بتركيا ….تابع التفاصيل مع الصور

في حادثة غريبة ومثيرة للاهتمام، غطت وسائل إعلام تركية قصة رجل سوري ميسور الحال

لجأ إلى تركيا برفقة عائلته قادماً من العراق بعد تدهور الأوضاع الأمنية في البلاد.

وبحسب ما نقلته صحيفة “urfanatik” التركية فإن ياسين محمد علي آثر القدوم إلى أربيل مع عائلته بعد اندلاع الثورة السورية،

وباشر عمله ضمن تخصصه في هندسة البترول واستطاع أن يتقاضى مبلغاً لايقل عن خمسة آلاف دولار.

وعنونت الصحيفة أن ياسين تخلى عن راتب شهري قدره خمسة آلاف دولار أي مايعادل 42 ألف ليرة تركية وهو دخل شهري ضخم بالنسبة للمواطنين في تركيا.

لكن خطورة الوضع الأمني المتصاعد في إربيل العراقية دفعت بياسين وعائلته إلى إحداث تغيير جذري في حياتهم وترك المدينة وتوجيه بوصلة اللجوء مجدداً نحو دولة أخرى ليستقر بهم الحال في ولاية شانلي أورفة التركية.

يقول ياسين (52 عاماً): بعد الحرب في سوريا بدأت العمل في شركة نفط في أربيل بخمسة آلاف دولار شهرياً ، لم أجد السلام هنا مرة أخرى ، تركت راتباً شهرياً قدره 5 آلاف دولار من أجل حياة هادئة مع عائلتي ، استقررت هنا في حي كونوكلو في منطقة حليلية.

وبحثاً عن سبيل بديل للعيش في تركيا، اشترى ياسين 13 فداناً من الأراضي

وباشر بزراعتها بالخضروات من بينها الخيار والطماطم والفلفل والباذنجان بطرق طبيعية خالية من الهرمونات على حد تعبيره.

وبحسب ما ترجمته أورينت عن الصحيفة، تقدم ياسين وعائلته بطلب للحصول على الجنسية التركية فيها، وحصل عليها ليبدأ، كمواطن تركي، يعتاش مما يزرعه ويبيعه مما تنتجه أرضه من خضروات، على حد قوله.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى